التخطي إلى المحتوى

نصائح مهمة في الانترفيو

نصائح للإنترفيو أو مقابلة العمل حيث أنها هي المشكلة الكبري التي قد يتعرض لها أي شخص في رحلة البحث عن الوظيفة وهناك العديد من الأشياء التي يقع فيها الشخص في الانترفيو وتكون السبب في رفضة من الوظيفة ، وأيضاً هناك ملاحظات قد يعتقد البعض أنها بسيطه ولكنها تكون السبب في عدم التحاقة في الوظيفة ، في هذا الموضوع نقدم لكم نصائح للإنترفيو يجب أن تتبعها في أي مقابلة عمل ، وأهم الأشياء التي يجب أن تتجنبها وتحذر منها .

نصائح للإنترفيو “interview”

١ – السيرة الذاتية

من أهم وأول الأشياء التي ينظر اليها المقابلة هي ال cv او السيرة الذاتية الخاصة بك ، يجب أن تقوم بعمل سيرة ذاتية منظمة وتذكر فيها مهاراتك ، والأماكن التي عملت بها ، وتضع بها كل مميزاتك ، ويجب أن لا يتعدي ال cv عن صفحة واحدة .

٢ – الهيئة والنظافة الشخصية

يجب أن تحرص علي شكلك أثناء المقابلة فيجب أن تحرص علي عدم طول الأظافر وتنسيق الشعر وتهذيب الذقن ، وبالنسبة للملابس فيجب أن ترتدي زي رسمي .

٣ – التواصل بالعينين

احرص أثناء مقابلة العمل أن تنظر الي المحاور بشكل مستمر ولا تضع عينيك في الأرض ، فالحرج والخوف من المقابلة تجعل الشخص ينظر في الأرض خاصة إذا كان هناك أكثر من محاور وهذا الأمر يعطي إنطباع سئ عنك ، فحاول أن تنظر الي عيون محاورك واذا كان أكثر من شخص فقم بتوزيع النظر عليهم .

٤ – ماذا سوف تقدم للشركة

أهم سؤال يجب أن تعرف إجابتة من داخلك ، يجب أن تكون علي علم بإجابة هذا السؤال لنفسك قبل أن يكون للمقابل الذي يجري معك الحوار ، يجب أن تعرف ماذا سوف تُضيف الي الشركة التي سوف تعمل بها ، وما هي قدراتك التي تؤهلك للوظيفة .

٥ – استعرض خبراتك السابقة

دائماً ما يكون الشخص الذي لدية خبرات سابقة أكثر قدرة علي الفوز بالوظيفة ، لذلك حاول أن تستعرض خبراتك السابقة وماذا حققت من إنجازات مع الشركات الأخري وماذا أنت قادر علي تقديمة .

٦ – ارسم الإبتسامه

حاول أن تكون مبتسم أثناء مقابلة العمل ولا تدع الإبتسامه تغادر شفتيك ، وإذا كنت شخص فكاهي فلا بأس بإدخال روح الدعابة في المقابلة ، ولكن ان لم تكن شخص فكاهي فلا تحاول .

٧ – تحدث بوضوح وبطئ

عندما تقوم بتعريف نفسك يجب أن تتكلم ببطئ وأن تكون طريقة كلامك واضحة ، السرعة في الكلام تؤدي إلي عدم ظهور بعض الكلمات وتترك انطباع سئ لدي المقابل ، فحاول أن تكون هادي أثناء المقابلة .

٨ – اسأل وتفاعل مع المقابل

لا تخجل من سؤال المقابل والتكلم والتحاور معه ، ولكن استمع اكثر مما تتكلم ، وعندما تتكلم لا تجعل كلامك قصير غير كافي ولا طويل ممل ، اسال في التفاصيل المهمة فقط وابتعد عن الفرعيات .

٩ – استمع وافهم جيدا

لا تقوم بمقاطعة المقابل أثناء سؤالة ، بل عليك أن تتركة ينهي سؤالة للنهاية وتركز جيداً في المغزي من السؤال قبل أن تقوم بالإجابة ، فالرد السريع سوف يترك انطباع سئ عنك بأنك متسرع.

١٠ – اعرف تاريخ الشركة

قبل أن تذهب إلي الإنترفيو يجب أن تدرس الشركة التي سوف تعمل بها جيداً وتعرف تاريخ هذة الشركة ونظامها في العمل ، حاول أن تكون علي دراية بكل الأبعاد في الوظيفة المتقدم لها.

١١ – اللغة والبرامج

حاول دائماً أن تكون مسلح ، وأهم سلاح في أي مقابلة عمل اللغة الثانية ، حاول أن تتقن اللغة الأجنبية قبل التقدم الي الوظيفة ، كما يجب أن تكون جيد في إستخدام الكمبيوتر واستخدام البرامج الشهيرة مثل الورد ، والأكسيل وغيرها ، وتكون أيضاً علي دراية ببرامج تخصصك.

١٢ – لا تقل لا أعرف مباشرة

إذا سُألت سؤال ولا تعرف إجابتها فلا تقل لا أعرف مباشرة ولكن حاول أن تجيب إجابة عامة وتلتف حول السؤال وتعطي معلومات قريبة من السؤال ولكن احرص علي أن تكون إجابتك منظمة.

أشياء يجب أن تتجنبها في مقابلة العمل

بعد أن قدمنا لكم نصائح للإنترفيو يجب أيضا أن نذكر أهم الأشياء التي يجب أن تتجنبها في مقابلة العمل بنما يقع فيها الكثيرون وتكون سبب في عدم التحاقهم بالوظيفة واليكم أهم الأشياء التي يجب أن تبتعد عنها في مقابلة العمل.

١ – ابتعد عن التوتر

إبتعد عن التوتر فالشركة لن تهتم بتوظيف شخص مهزوز عديم الثقة في نفسة ، إذا كنت متوتر فحاول أن تفكر في أي شئ جانبي وحاول أن تخفي توترك.

٢ – لا تسأل عن المرتب

أثناء المقابلة لا تبدأ أنت بالحديث عن المرتب لأنك بهذا سوف تترك إنطباع بأنك لست مهتم بالوظيفة وأنك تعمل من أجل المال فقط ، اترك المقابل هو من يبدأ التحدث معك عن المقابل الذي تنتظرة من الوظيفة وحاول أن تكون علي علم بمرتبات الشركة قبل التقديم حتي لا تختلف معهم.

٣ – لا تتحدث عن عيوبك

في الإنترفيو لا تتطوع وتذكر عيوبك لأنك بهذا تُعطيهم الشبكة التي سوف يصطادوك من خلالها ، ولكن إذا سألك أحدهم عن عيوبك فاذكر العيوب الحقيقية التي بك وابتعد عن العيوب الساذجة مثل طيبتك أو ثقتك الزائدة في الناس وغيرها .

٤ – لا تظهر مدي إحتياجك للعمل

في ال interview لا تذكر أنك محتاج الي هذا العمل فأنت لست متسول تطلب عمل لله ، ولكن اعرض مواهبك وقدراتك التي تؤهلك للعمل .

٥ – لا تعيب في مديرك السابق

ابتعد عن الغلط او الإسائة لمديرك أو شركتك السابقة لأنك بهذا سوف تخسر تقديرهم لك ، ولكن إذا سؤلت عن السبب في ترك وظيفتك السابقة يمكنك الإجابة ب “إختلاف في وجهات النظر” .

٦ – لا تنظر للساعة

في الإنترفيو كل حركة بحساب فنظرك للساعة يعني أنك في عجلة من أمرك وأنك غير صبور وأن الوظيفة ليست مهمة لك ، فحركاتك يجب أن تكون مدروسة .

٧ – حركة اليدين والرجلين

يجب أن تكون هادئ فعند العصبية والتوتر تبدأ اليدين تتحرك بشكل غير لائق وهذا بالطبع يترك انطباع سئ ويضيع منك الفرصة في الحصول علي الوظيفة ، كما أنك يجب أن تجعل رجلك ثابتة ولا تهتز كثيراً ، وحاول أن تكون حركات يدك بسيطه وللشرح والتوضيح فقط .

٨ – امتنع عن الألفاظ البذيئة والدارجة

مهما كان الشخص الذي يحاورك في الإنترفيو ودود ولطيف يجب أن تبتعد عن أي كلمات دارجة أو أي لفظ سئ ، حاول أن تكون مهذب وأن يكون كلامك مهذب ويدل علي شخصية عاقلة وناضجة ومتفتحة .
؟

٩ – لا تتحدث عن مشاكل شخصية

المحاور الذي يتحدث معك غير مهتم ليعرف مشاكلك الشخصية ، لذلك حاول أن تتجنب الحديث عنها تحت أي ظرف أو شكل ، فظروفك الشخصية لك وحدك والعمل ليس له دخل بها .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *