التخطي إلى المحتوى

هل الفقر عيب

نصائح للتخلص من الفقر – الفقر مصيبة من مصائب الزمن ، الفقر عيب كبير ربما تكون غير مسئول عنة إذا ولدت فقير ، ولكنك مسئول عنه إذا عِشت طوال حياتك في هذا الفقر وقبلت به .

البعض من الأغنياء سوف يقول لك أن الفقر ليس عيب وأن الله يحب الفقراء أكثر ، وأن النبي عليه الصلاة و السلام كان فقيرا ، وأن القناعة كنز لا يفنى ، وأن الزهد فضيلة ، والطمع رذيلة ، وأن الطيبة هي رأسمال الفقراء ، والأغنياء هم محض مصاصي دماء .

نوع جميل من المخدرات ، ستجعلك تتسمتع بفقرك ، تستلذ بحاجتك ، ترضى بضعفك و قلة حيلتك !!

دعك منهم وحدثهم عن أن الرسول قال اليد العليا خير من اليد السفلي ، أي أن اليد التي تُعطي وتتصدق خير من اليد التي تسأل الصدقة ، حدثهم عن عثمان وجيش العسرة ، وعن طلحة وسخائه ، وعن الزبير وعقاراته ، وعن ابن عوف وتجارته ، وعن ابن أبي وقاص وغيرهم ، رضوان الله عليهم أجمعين .

حدثهم عن إستعاذة سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه من الكفر و الفقر ، وعن قولة أن المؤمن القوي خير عند الله من المؤمن الضعيف .

عليك أن تعلم أن الفقر إختيار والغني قرار فخذ قرارك وتخلص من الفقر وإتجة إلي طريق الغني وسوف نقدم لكم نصائح للتخلص من الفقر .

نصائح للتخلص من الفقر

١ – إبتعد عن الكسل

الكسل هو صفة الفقراء والضعفاء ، من به تلك الصفة المشئومة فمن المستحيل أن يُصبح غني ، حاول أن تتغلب علي هذة الصفة إذا كانت بك وإذا كنت عازم علي التخلص من فقرك ، لا تؤجل الفكرة إلي الغد ، لا تتكاسل ، إعمل بجهد وتعب حتي تنجح وتصبح غني .

٢ – ابدأ مشروعك

حاول أن تستثمر أموالك القليلة في أي شئ من الأشياء ، محل بقالة صغير ، عربة غزل البنات ، وغيرها من المشاريع التي لا تُكلف الكثير من الأموال ، إذا كنت تفكر بأن جميع المشاريع تحتاج إلي رأس مال كبير وأن المشاريع الصغيرة غير ناجحة فأنت بذلك من أصحاب التفكير الفقير ، وسوف تظل في فقرك إذا لم تغير من تفكيرك واليك (مشاريع تبدأ برأس مال صغير وتجني أرباح كبيرة).

٣ – إبدأ بأول خطوة

أول خطوة هي أصعب خطوة ، إذا كانت أول خطوة موفقة فسوف تتوالي النجاحات ، إذا كانت أول خطوة غير موفقة فيجب أن تدرس السبب في الفشل وتعالجة أو تغير من مجالك ، فبعض المشاريع قد تفشل في مكان وتنجح في مكان آخر ، المهم أن تبدأ بأول خطوة ولا تجلس مكانك تشكوي من فقرك .

٤ – الغِني نتيجة

النجاح نتيجة المذاكرة ، وكذلك الغني نتيجة التعب والعمل والتفكير فاسأل نفسك ماذا فعلت لتتخلص من الفقر ، عليك أن تعلم أن الغني لن يأتي ويدق بابك ولكنه يحتاج إلي فعل .

٥ – إبتعد عن التشاؤم

معظم الفقراء تكون لديهم نظرة تشاؤمية للحياة فقد كان الإعتقاد السائد أن التخلص من الفقر يرتبط بالجهد والتعب فقط ولكن طبقاً للدراسات الحديثة أثبتت أن المستوى المادي للإنسان يرتبط أيضاً بنظرته للمال وشعوره تجاه المفاهيم المالية المختلفة ، ونظرتة التشاؤمية أو التفاؤلية تجاة العمل والمشاريع ، فالمتشاؤم في الأغلب يكون فاشل وضعيف وبطئ في إتخاذ قرارة عكس المتفائل .

٦ – غير طريقة التفكير التقليدية

التخلص من الفقر سوف يكون صعب وبصورة بطيئة إذا كنت صاحب تفكير تقليدي ، ولكنك إذا كنت تفكر بطريقة جديدة فالنجاح سوف يكون سريع معك ، وسوف تتخلص من فقرك بشكل أسرع .

٧ – قلل من المصاريف والإنفاق

ليس من العقل أن تكون فقير وتنفق الكثير من الأموال ، فالفقر والغني يتعلق بمدي الأموال التي تُنفقها ، فإذا كان دخلك مليون وتنفق مليون ونصف فأنت فقير مديون ، وإذا كان دخلك ألفين وإنفاقك ألف فأنت أغني من الشخص السابق ، لذلك فأهم نصيحة للتخلص من الفقر هو التقليل من نفقاتك .

٨ – لا تتمسك بالوظيفة

إذا كنت تريد أن تتخلص من الفقر فالوظيفة قد تساعدك علي هذا ، ولكن إذا كنت تُريد أن تصبح غني فالوظيفة لن تكون مُجدية ، فهناك مثل قرأتة يقول “الوظيفة تُغنيك عن الفقر ، ولكنها تمنعك من الغني” .

٩ – لا تلوم الحظ

جميع تفكير الفقراء أن الحظ هو العامل الأساسي للفقر ، لاعب الكرة محظوظ ، الممثل محظوظ ، رجل الأعمال وغيرة ، لديهم نظرة بأن كل هؤلاء لم يحققوا الغني الا بالحظ وهذا هو تفكير الفاشل .

١٠ – لا تتعجل الغني

الغني سوف يأتي لا محالة إذا عملت وتعبت وأصررت علي عملك ولكن عليك أن تنتظرة وتستمر في العمل وتستمر في الإجتهاد حتي يتحقق النجاح .

بعض نصائح الأغنياء لتتخلص من الفقر

  • القراءة والتعلم من سمة الأغنياء ، اقرأ كل يوم ولو صفحة واحدة في مجالك ، وتعلم كل يوم ولو معلومة واحدة في تخصصك .
  • العلاقات والمعارف أهم ما يُميز الشخص الناجح ، حاول أن تكسب الناس من حولك ، وكلما زادت شبكة العلاقات لديك كلما أصبحت أكثر غناءً .
  • إنفاقك يجب أن يكون أقل من أرباحك ، حاول أن تدخر دائماً جزء من الأموال وتستغل هذة الأموال بطريقة صحيحة .
  • ضع كل تركيزك علي هدف محدد حتي لا تقوم بتشتيت نفسك ، ركز علي هدف محدد وحقق النجاح فيه ثم ضع أحد مكانك ليديرة وإنتقل إلي مجال آخر تحقق فية النجاح .
  • ضع حدود لنفسك وتعود أن تسبق حدودك ، إكسر كل توقعات الناس من حولك ، نافس نفسك ، تحرك من نجاح إلي نجاح .
  • إبتعد عن الأشخاص السلبيين المحبطيين الذين يقولون دائماً أنك لن تتخلص من فقرك وأنك ولدت هكذا وسوف تظل هكذا ، كل هذا الكلام المحبط يُضعف من عزيمة الشخص ويجعلة يستمر في فقرة .
  • لا يوجد طريق مختصر للنجاح ، فعندما تفكر في مشروع تكون الأهداف والنتائج ظاهرة والأمر يبدو بسيط ، ولكن عند التنفيذ لا بد أن يواجهك المشاكل والصعوبات ، لا بد أن تعلم أن طريق النجاح هو طريق طويل ولا يوجد طريق مختصر لة .

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *