التخطي إلى المحتوى

نصائح وطُرق لتكتشف موهبتك الحقيقية

هل أنت بدون أي موهبة – الموهبة تلك الشئ الذي يبحث عنه الإنسان طوال حياتة داخل نفسة وقد يموت قبل أن يكتشف الإنسان موهبتة ، ما هي موهبتك ، هل أنت بدون أي موهبة بالفعل كما تعتقد وغير ناجح في أي شئ ؟؟

في الحقيقى الإجابة هي أنك بالفعل لديك موهبة وقد تكون مواهب كثيرة ولكن المشكلة في شيئين وهما الفهم الخاطئ لمعني الموهبة ، وعدم القدرة علي إكتشاف موهبتك .

فالجميع لديهم إعتقاد بأن الموهبة تنحصر في كرة القدم والرسم والموسيقي وتلك الأشياء ، وفي الحقيقة أن الموهبة قد تكون عبارة عن أشياء مختلفة لا حصر لها فقد تكون قدرتك علي الإقناع أو البيع أو التحدث بطلاقة أو فهم الأشخاص وتحليلهم هي موهبتك ، والعديد من الأشياء الأخري .

أما عن طريقة إكتشاف موهبتك فهذا هو محور الموضوع الذي سوف نتحدث عنه في مقالنا هذا .

نصائح لكي تكتشف موهبتك

١ – يجب أن تؤمن أن لديك موهبة

في البداية يجب أن تكون علي يقين أنك صاحب موهبة وأن لديك موهبة ربما تكون مدفونة ولكنها سوف تظهر إذا بحثت ونقبت عن تلك الموهبة المدفونة .

٢ – فهم معني الموهبة

يجب عليك أن تغير فهمك لمعني الموهبة فليس من الشرط أن يكون الشخص الموهوب هو المغني أو الممثل أو لاعب كرة القدم ، فالطبيب الناجح موهوب ، ومدير العمل الناجح هذة هي موهبتة في الإدارة ، إذا كانت شخصيتك قوية فتلك موهبة ، إذا كنت شخص تستطيع تدبير الأمور فتلك موهبة ، إذا كنت شخص لين في التعامل مع الناس وتستطيع كسب محبتهم وثقتهم فتلك موهبة والعديد من الأشياء الأخري التي قد تكون موهبة لديك وأنت لا تشعر .

٣ – ما الشئ الذي تفعلة بسهولة

إبحث داخل نفسك عن الشئ الذي تستطيع أن تفعلة بسهولة وتري أن الأمر سهل ولا يستحق العناء ، في الحقيقة المعظم يستهين بقدراتة وهذا هو السبب في عدم القدرة علي إكتشاف الموهبة ، فمثلاً الشخص الذي لدية موهبة إصلاح الأشياء قد يقوم بإصلاح شئ بكل سهولة ويتعجب الناس منه بسبب قدرتة علي فعل الشئ بسهولة ، وصاحب الموهبة يري أن تلك ليست موهبة لأنه يفعلها بسهولة ، فالشئ الذي تفعلة بسهولة هو موهبتك .

٤ – ماذا تفعل وقت فراغك

اسأل نفسك ماذا تفعل في وقت الفراغ ، ماذا تُحب أن تفعل إذا كان لديك وقت فراغ كبير ، ما هو الشئ الذي إذا فعلتة لن تشعر فيه بملل ، ما هو الشئ الذي تتمني أن تتفرغ له ، قد تكون إجابتك هي أنه لا يوجد شئ مفضل لديك لتفعلة في وقت فراغك ، وهذا لأنك لم تجرب العديد من الأشياء أو أنك شخص كسول .

٥ – جرب العديد من الأشياء

تعود طوال حياتك أن تجرب الكثير من الأشياء وأن تخوض المغامرات ، تعلم أن الخوف والكسل لن يؤديا إلي شئ سوي الخسارة ، حاول أن تقوم بتجربة العديد من الأشياء عسي أن تكتشف في أحدهم موهبتك المدفونة .

٦ – اسأل الأشخاص المقربين

قم بسؤال الأشخاص الذين تثق في رأيهم عن ما هي موهبتك ، قد تجدهم يرون أنك لديك موهبة في شئ معين وأنت لا تقدّر تلك الموهبة ، ونصيحة لك تجنب سؤال الأشخاص المحبطين لأنهم سوف يقللون من عزيمتك .

كيف تطور من موهبتك

إذا وجدت تلك الموهبة المدفونة لديك فماذا تفعل لكي تطور تلك الموهبة وتصبح شخص موهوب ، سوف نقدم لك عزيزي القارئ اهم النصائح لتطور من مواهبك وهي كالتالي.

١ – القراءة والتعلم

اقرأ كثيراً في هذا المجال الذي أنت موهوب فية ، حاول أن تتعلم كل يوم معلومة جديدة تضيفها إلي موهبتك ، فالموهبة دون معرفة لا تساوي جناح بعوضة ، اقرأ في سيرة الأشخاص الذين نجحوا في هذا المجال واجعلهم قدوة لك .

٢ – اسعي للتغيير

إذا كنت شخص كسول تحب الراحة ، تحب أن يأتي اليك الأشياء علي طبق من ذهب دون أن تسعي إليها فحاول أن تغير من نفسك ، لن تنجح في موهبتك ولن تكون شخص موهوب دون التعب والسعي ، فالجميع موهوبين ولكن القليل من يسعي لتطوير موهبتة .

٣ – الإستمرار وعدم التشتيت

ربما تكون تلك هي أهم نصيحة لكي تنجح في موهبتك ، وهو أن تستمر وتداوم علي تلك الموهبة وتحرص علي التعلم وممارسة موهبتك يومياً ولو لمدة قصيرة ، ولكن أهم شئ هو المدوامة والإستمرار ولو لوقت قصير ولكن يومياً ، ولا تقوم بتشتيت نفسك في أكثر من شئ ولكن قم بالتركز علي شئ واحد .

٤ – ابحث عن طريقة لكسب المال

إذا لم تجد دافع لتنمية موهبتك فسوف تتخلي عن تلك الموهبة ، فيجب أن تجد حافز يجعلك تتشبث في موهبتك ولا تتخلي عنها وهو أن تجد طريقة لكسب المال من خلال موهبتك .

٥ – إستخدم الإنترنت

إيحث داخل الإنترنت عن معلومات وخبرات جديدة لتنمية مهراتك وشاهد فيديوهات ومارس هوايتك وموهبتك حتي تُصبح شخص ناجح .

ماذا تفعل إذا لم تجد موهبتك؟

قد تبحث كثيراً عن شئ أنت موهوب فية ولا تجد أي موهبة لديك ، تبحث مرة أُخري لا شئ أنت شخص بلا موهبة فماذا تفعل .

في البداية أن شخص بموهبة ولكنك فشلت في إيجاد موهبتك فلا يوجد مشكلة من الفشل في إيجاد موهبتك ، فأنت ما زال لديك القدرة علي النجاح في أي شئ .

هل تعلم قصة الأرنب والسلحفاة ، فبالرغم من موهبة الأرنب في الجري ولكنه فشل ، وعلي رغم أن السلحفاة بطيئة وليس لديها تلك الموهبة ولكنها نجحت .

إذا كنت مثل السلحفاة وليس لديك الموهية فيمكنك النجاح ولكنك سوف تحتاج إلي بذل مجهود مُضاعف مع الإصرار والإستمرار ، وبإذن الله سوف يكون النجاح بين يديك ما دمت مصراً علية .

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *