التخطي إلى المحتوى

علاج الشخص الإنطوائي

الشخصية الإنطوائية ، تلك الشخصية التي تتعرض دائماً للنقض وربما للتجريح أيضاً ، فالإنسان معروف بطبيعتة بحبة للتعارف والتكلم مع الناس وتكوين العلاقات ، وعندما يجدوا شخص منعزل مع نفسة لا يتحدث كثيراً تدور حولة العديد من علامات الإستفهام ، والبعض قد يُسئ إلي هذا الشخص الإنطوائي لعدم فهمهم طبيعة هذا الشخص الإنطوائي .

ما هي الشخصية الإنطوائية

الشخصية الإنطوائية هي تلك الشخصية التي تُحب العزلة وتشعر بالسلام والراحة وهي جالسة وحدها ، وربما يشعر الشخص الإنطوائي بالقلق والتوتر عندما يكون في تجمع كبير من الناس ، ويحاول دائماً أن يبتعد عن الأنظار ولا يحب أن يكون قائد ، هذا الشخص الإنطوائي لا يُحب تكوين العلاقات الكثيرة ويكتفي بصديق واحد أو صديقين ، وعلي عكس ما يعتقدة البعض بأن الشخص الإنطوائي يكرة الناس ويكرة من حولة ، فهو ليس هكذا نهائياً ، ولكنه يعتقد أنه لا حاجه لوجود الآخرين بجوارة .

السبب في تكوين الشخصية الإنطوائية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص إنطوائي يحب العزلة ويبتعد عن الناس وأغلب تلك الأسباب تتكون لدية منذ الصغر ومن أهم الأسباب التي تجعل الشخص إنطوائي .

١ – التربية الخاطئة للطفل من اهم الأسباب في جعل شخصية الطفل إنطوائي ، فهناك بعض الآباء يربون أطفالهم علي عدم الخروج إلي الشارع وعدم اللعب مع الأطفال ، وغيرها من أشكال الحرص المبالغ فية ، والذي بدورة يعمل علي تكوين شخصية ضعيفة وإنطوائية .

٢ – الوراثة تلعب دور كبير في تحديد هوية الطفل ، ففي أغلب الأوقات إذا كان أحد الأبوين شخص منعزل وإنطوائي فإن الإبن ربما يكون إنطوائي مثل والدية .

٣ – النفسية تلعب دور هام في تكوين الشخصية ، فالشخص الذي يُعاني من أمراض نفسية قد يميل في أغلب الأوقات للعزلة وتجنب الناس .

صفات الشخص الإنطوائي

هناك بعض الصفات التي عندما نراها في شخص فإننا نحكم عليه بأنه شخص إنطوائي من أهم تلك الصفات .

  1. العزلة وحب الجلوس وحيداً .
  2. يكتفي بالصداقات التي لدية ويبتعد عن تكوين صداقات جديدة .
  3. الهدوء الدائم في أغلب الأوقات .
  4. لا يتناقش كثيراً مع الناس ولا يُظهر أفكارة .
  5. معظم الوقت تشعر أنه حزين .
  6. يستطيع حل المشكلات والتفكير بشكل أفضل عندما يفكر بشكل فردي .
  7. يُجيب عن الأسئلة بإختصار ويحاول إغلاق المواضيع .
  8. يفضل أن يستمع للأشخاص أكثر من التحدث إليهم .
  9. التردد والخجل وقلة الثقة بالنفس أيضاً من أهم الأشياء التي تُميز الشخص الإنطوائي .

علاج الشخص الإنطوائي من نفسة

يجب أن يعلم الشخص الإنطوائي أنه هو نفسة القادر علي إخراج نفسة من إنطوائة او ترك نفسة في هذة الحالة إلي الأبد ، فإذا كنت تري إن إنطوائك هي مشكلة يجب معالجتها فأنت علي الطريق الصحيح وسوف نقدم لك حلول تساعدك علي التخلص من الإنطوائية بنفسك ، أما إذا كنت تري أن الإنطواء شئ طبيعي ومن حقك فأنت خاطئ ويجب أن تُراجع نفسك ، فمن حولك لهم حق عليك بالتحدث معهم والخروج ، فإنطوائك قد يجعلك تشعر بالراحة ولكنة يسبب الحزن لدي أهلك وأحبابك ، لذلك حاول أن تبدأ بنفسك وتضغط عليها وتطبق النصائح التالية .

١ – حاول أن تتحدث عندما يتحدث معك أحدهم ولا تعطي إجابات مختصرة ، ولا تُجيب بنعم ولا فقط ، وحاول أن تجعل الشخص الذي أمامك يعتقد أنك مهتم بحديثة .

٢ – حاول أن لا تجلس وحيداً معظم الأوقات ، واجبر نفسك علي الجلوس مع الأصدقاء والأهل ، صدقني أنا أعلم أن الموضوع قد يكون صعب في البداية ولكن يجب أن تُحاول .

٣ – حدد بعض الأهداف اليومية التي تكسر روتينك الممل ، حاول أن تُمارس رياضة أو مقابلة أشخاص جديدة ، او الجلوس في كافية ، او التنزة والخروج مع أهلك وأصدقائك .

٤ – إذا كنت قد حاولت تلك المحاولات السابقة وفشلت ، أو أن حالتك ودرجة إنطوائك أكثر صعوبة ، فيجب أن تذهب إلي مرشد نفسي سوف يقوم الطبيب بعمل جلسات فردية في البداية بعدها ستدخل في علاج جماعي مع من هم يعانون من الانطواء ، سيقدم لك الطبيب تمارين تقوي مهارات التواصل والتأقلم وتحسين قدرتك على تقدير ذاتك .

نصائح للتعامل مع الشخص الإنطوائي

١ – حاول أن تتحدث معه كثيراً مهما أبدي رغبتة في إنهاء الحوار ، فمشكلة الشخص الإنطوائي أن لدية العديد من الهموم والمشاكل ولكنه يرفض أن يبوح ويعبر عن ما بداخلة ، لذلك حاول أن تتحدث معه .

٢ – لا تنتقدوا تصرفاته كثيراً وحاولوا أن تتقبلوة علي عيبة ، فالنقد الدائم والمستمر لشخصيتة الإنطوائية ليست حل ولن تجعلة يتخلص من إنطوائة ، ولكن الصبر والمحاولة قد تستطيع تغيير شخصيتة ، فلا تذكروا أمامه كثيراً أنه إنطوائي .

٣ – محاولة جعلة إجتماعي بالتدريج عن طريق إشراكة في النوادي الرياضية أو الأماكن التي يتجمع بها الناس ، وترك المجال له لكي يشعر بالحرية والإنطلاق ، إختلاط الشخص الإنطوائي بالناس سوف يجعلة يتغير بالتدريج .

٤ – التأكيد والإصرار علية بحضور المناسبات الإجتماعية مثل حفلات الزفاف والعزاء وزيارة الأقارب ، بالرغم من أن تلك الأشياء سوف تكون صعبة علي الشخص الإنطوائي لأنه لا يحبها ولكنها قادرة علي تغيير شخصيتة .

٥ – يجب أن يعلم الأهل أن الشخص الإنطوائي لن يتحول إلي شخص إجتماعي فجأة ، فهي سمة معينة لدي الشخص سوف تظل ملازمة له ، ولكن تلك النصائح قد تجعلة يتغير ويجبر نفسة علي أن يكون إجتماعياً وقد يتغر بالفعل ظاهرياً إذا كان الشخص لدية رغبة في التغيير ، ولكن سوف يظل من داخلة يفضل العزلة فعلي الأهل أن يقدروا محاولتة للتغيير والإصلاح من نفسة .

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *