المداومة والإصرار علي التوبة مهما تكرر الذنب طريق يؤدي إلي الجنة

التوبة النصوح

المداومة والإصرار علي التوبة – هل تكرر الذنب الذي تفعلة ومللت منه وشعرت أنك لن تتخلص من تكرار هذا الذنب ، لا تيأس كلنا نفعل الذنوب ولا أحد معصوم من الخطأ ، ما دام قلبك ما زال يشعر بالندم فأنت علي الطريق السليم.

وما دام العبد يُذنب الذنب فيستغفر ويعود إليه مرة أخري فهذا لا يعني أنه مُصر علي المعصية ولكن يعني أنه إنسان يُخطئ وما دام يستغفر الله ويندم علي ذنبة فهو في الطريق الصحيح ، فعن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: «إن الله يُحب العبد المفتن التواب».

أي أن الله يحب العبد الذي عندما يُفتن بشئ يعود إلي الله مرة أُخري ويستغفر ويندم عن ذنبة .

كيف يتسلل الشيطان اليك

الشيطان لا يترك مدخل للإنسان الا ويحاول الدخول منة إلية ، فتكرارك للذنوب يكون مدخل جيد للشيطان لكي يجعلك تتوقف عن التوبة فيسوس لك أن الله لن يغفر لك وأن ذنوبك أصبحت كثيرة ولن تنفع التوبة ، لا تستمع إلي الشيطان واعلم أن المداومة علي التوبة هي الطريق المثالي لدخول الجنة بإذن الله .

ماذا أفعل إذا تكرر الذنب ؟

قرأت مشكلة لشخص يسأل الشيخ ويشكو من تكرار ذنبة وكل كلامة أسي وحزن علي تكرار الذنب ، فكان رد الشيخ بسيط للغاية وكان في سطرين كالتالي .

  • كلما تكرر الذنب
  • كرر التوبة

قد تظن في البداية أن هذا الجواب غير كافي ، ولكن بالفعل ما دام الإنسان نادم علي ذنبة ويسعي إلي أن يمنع نفسة من الذنوب ولكنه يقع فيها دون أن يشعر فلا شئ لدية أفضل من تكرار التوبة .

كلمات مهمة في المداومة علي الطاعة

  • بصلي لكن مش بحس بخشوع.
  • المهم ما تبطلش صلاة.

  • بقرأ قرآن لكن مش بتدبر .
  • المهم يفضل لك ورد يومي منه .

  • بذكر ربنا لكن مش بركز.
  • المهم ما تبعدش عنه.

المداومة والإصرار علي التوبة لها فائدة من إثنين

الأولي : أنك ما دمت ملازما للباب بصدق، مجاهدا في الثبات على القرب ، فإما أن يفتح لك فتذوق حقيقة النعيم ، أو تموت مجاهدا أعذرت لربك بلزوم الصراط المستقيم .

الثانية : أنك تمر بك نفحات مفاجئة وسط هذا الروتين ، ركعة حضر فيها قلبك ، سجدة صدق فيها دعاؤك ، آية تلوتها بدموعك ، لعل نفحة منها هي المنجية .

ماذا تفعل لتتجنب تكرار الذنوب

إبتعد عن أصدقاء السوء فمهما كنت جيد ومهما كنت تحاول أن لا تصبح مثلهم فسوف تكون مثلهم بالتدريج ، إذا كنت تندم الآن علي ذنوبك فربما يأتي الوقت الذي تفعل الذنب ولا تندم عليه ، بسبب تكرار جلوسك مع أصدقاء السوء .

إبتعد عن مكان السوء حتي وإن كنت تجلس فيه ولا تفعل الذنوب ، فكما ذكرنا أن الشيطان لا يترك مدخل للإنسان الا ودخل منه ، هذا أيضاً مدخل للشيطان ، يقول لك أنك تجلس في هذا المكان ولا تفعل الذنب ، وبالتدريج تجد نفسك تفعل كل الذنوب وأنت لا تدري .

كلما فعلت الذنب إندم من قلبك علي ذنبك ، وكرر توبتك الي الله راجياٌ منه أن تكون تلك التوبة هي الأخيرة عن هذا الذنب الذي أثقل كاهلك .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى