التخطي إلى المحتوى

كيف تتخلص من كلام الناس

كيف تتخلص من كلام الناس ؟ ، قد يبدو السؤال سهلاً ولكن الجواب يأتي صادماً فمن المستحيل أن تتخلص من كلام الناس الا في حالة واحدة إذا لم توجد من الأساس ، ولكن طالما أنت علي هذا الكوكب فسوف يتكلم الناس عنك ، ولكن يمكن أن تسأل السؤال بطريقة مختلفة وهي ، كيف تجعل كلام الناس لا يؤثر عليك؟ ، أو كيف أتجاهل كلام الناس؟ .

كيف تتخلص من كلام الناس ؟

سأل الإمام أحمد بن حنبل، حاتم الأصم وكان من الحكماء :كيف السبيل إلى السلامة من الناس ؟ فأجاب : تعطيهم من مالك ولا تأخذ من مالهم , يؤذونك ولا تؤذيهم ,وتقضي مصالحهم ولا تكلفهم بقضاء مصالحك قال : إنها صعبة يا حاتم قال : وليتك تسلم منهم .

فهنا حاتم الأصم يجيب بأن التخلص من كلام الناس هو أمر مستحيل فمهما فعلت لإرضائهم لن تتخلص من كلامهم سواء كان بالخير أو بالشر .

لماذا يتكلم الناس عنك ؟

إذا كنت ناجح في حياتك فسوف يتكلم الناس عنك ، وإذا كنت فاشل فسوف يتكلموا عنك ، لو أنك تحب جميع الناس وتتمني لهم الخير سوف تجد من يشكك في نواياك ويتكلم عنك ، لو أنك تحب العزلة والجلوس وحدك سوف يتكلم الناس عنك وانك منعزل أو مغرور وتتجنب الناس ، وإذا كنت إجتماعي سوف تتعرض لكلام الناس من جميع الأنحاء ، إذا فعلت أي شئ في الدنيا فسوف يتكلم عنك الناس ، وإذا لم تفعل أيضاً أي شئ في حياتك فسوف يتكلم الناس عنك .

كيف تجعل كلام الناس لا يؤثر عليك ؟

١ – يجب أن تعلم أن الطبيعي لأي شخص في البشر أن يكون له ثلث يتكلم عنه بالخير وثلث يتكلم بالشر وثلث محايد ، فإذا كان الشخص شرير زاد نصيب الشر وإذا كان الشخص طيب زاد نصيب الخير ، ولكن كل شخص يوجد من يتكلم عنه بالخير والشر .

٢ – كلام الناس هو أمر خارج عن سيطرتك ولا يمكنك أن تتحكم به ، فهناك أشياء يكون الإنسان له القدرة علي السيطرة عليها وتغيرها ، وهناك أشياء أخري لن يتمكن الإنسان من تغيرها ، وكلام الناس لن ينتهي الا بتقطيع ألسنتهم وهذا بالتأكيد أمر مستحيل وإذا فعلت سوف تجدهم يشاورون عليك ويتكلمون في أنفسهم .

٣ – يجب أن تكون شخص محايد ومنطقي في تفكيرك فأنت لست محور الكون ، وكلام الناس لن يقدم لك شئ ولن يمنع عنك شئ ، فكما يُقال كلام الناس لا بيقدم ولا يأخر ، فدع كلام الناس خلف ظهرك وامضي للأمام .

٤ – كلما نجح الشخص كلما زاد كلام الناس عنه ، فالفشلة لا يتكلم عنهم الا القليل ، والمشاهير يتكلم عنهم الجميع في التلفاز والراديو ووسائل التواصل وغيرها ، فكلما تحدث عنك الناس أكثر كلما كنت أكثر نجاحاً .

٥ – لا تغفل عن قوة الكلمة وكيف أنها من الممكن أن ترفع شخص وتنزل الآخر

نصائح لتجاهل كلام الناس

  • حاول أن تأخد من كلام الناس ما يفيدك لتحسين شخصيتك .
  • ضع كلام الناس خلف ظهرك واجعله دافع لك للأمام .
  • أنت بالفعل لديك عيوب ، ومن يتكلم عنك أيضاُ لدية العديد من تلك العيوب .
  • عش الحياة بطبيعتك ومثلما تحب ، ولا تعيش الحياة مثلما يريدك الناس .
  • لا تجلس مع كثيري الكلام ولا تصاحب المتشائمين والأشخاص المحبطين .
  • لكل إنسان وجهة نظر وكل شئ نراة واضح أمامنا يمكن النظر اليه من أكثر من إتجاة ، لذلك لا بد أن يختلف كلام الناس وتتباين آرائهم .

اقوال وحكم في كلام الناس

١ – “حياة يقودها عقلك.. أفضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس”

٢ – ” احرص على ما ينفعك ودع كلام الناس، فإنه لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة “

٣ – ” لست نادما على شيء إلا على أيامي التي لم أعشها كما أُحب خشية من كلام الناس “

٤ – ” يخافون على البنت من الدنيا ولا يخافون على الولد من الآخرة , إذن هو مجتمع يخاف كلام الناس أكثر من خوفه من الله “

٥ – ” هنالك نوعين من الناس ولكي نعرف من هم ، يجب ان نسأل انفسنا هذا السؤال : لنفترض ان حياتنا فيلم هل تستمتع بإنشائه أم تتساءل عن رأي الناس بفيلمك “

٦ – ” أعتقد أن الكثير من الناس يخشون أن يكونوا سعداء، خوفًا من ما قد يعتقده الآخرين عنهم “

بيت شعر للإمام الشافعي عن كيف تتخلص من كلام الناس

ضحكت فقالوا ألا تحتشم .. بكيت فقالوا ألا تبتسم
بسمت فقالوا يرائي بها .. عبست فقالوا بدا ما كتم
صمت فقالوا كليل اللسان .. نطقت فقالوا كثير الكلم



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *