التخطي إلى المحتوى

طرق عقاب الطفل

منذ قديم الأزل وهناك طريقة للمكافئة وأخري للعقاب ، من يفعل الصواب يتم مكافئتة ومن يخطئ يتلقي العقاب ، ولكن مع تطور وتغير الزمن أصبح من اللازم أن يتغير طريقتنا في العقاب ، خاصة عندما نتعامل مع أطفالنا فلا بد أن نحذر جيداً ونعلم أن كل فعل يصدر منا يؤثر علي أطفالنا في المستقبل لذلك سوف نتكلم عن بعض الأسئلة والأجوبة حول طرق عقاب الأطفال .

هل العقاب ضروري للطفل ؟

الشئ الجيد يُعرف بنقيضة ، وهكذا هي الحياة وهذا ما يجب أن يتعلمه الطفل ، إذا تعود الطفل علي الخطأ دون أن يحصل علي عقاب مناسب فسوف ينشأ طفل مدلل وكثير الأخطاء ولن يتقبل النصح من أحد عندما يكبر ، وسوف يكون الذنب كله علي الوالدين الذين لم يربوا الطفل علي العقاب عند الخطأ .

أنواع العقاب للطفل ؟

عندما يخطأ الطفل فيجب أن يتعلم أن يتحمل نتيجة هذا الخطأ ونتيجة خطأة تكون واحده من اثنين .

١ – النتائج الطبيعية : هي الأشياء التي تحدث من تلقاء نفسها نتيجة لسلوك الطفل ، فعندما يكسر لعبتة المفضلة يتحمل النتيجة وهي فقدان هذة اللعبة ، فلا نتسرع ونحضر له لعبة بديلة دون أن يتعرض لعقاب .

٢ – النتائج المنطقية : هي الخطوات التي نتخذها كآباء لمساعدة أطفالنا على رؤية أن اختيار السلوكيات السيئة يأتي مع بعض الآثار الجانبية غير السارة ، فمثلاً طفلك تتسخ ملابسه أثناء الأكل يجب أن يتعرض لعقاب يجعلة يتوقف عن فعل هذا الأمر ، لذلك فهو بمثابة حافز لتغيير سلوكهم .

ما هي الطرق التقليدية لعقاب الطفل وأضرارها ؟

هناك العديد من أنواع العقاب التقليدية والقديمة منها ( العقاب بالضرب – العقاب بالصراخ – العقاب بالحبس ) وهناك عقابات من أنواع أخري وهي عقوبات سادية مثل الحرق والكي وقص الشعر وغيرها وبالطبع من يستخدم تلك الأنواع في العقاب هو شخص غير متزن .

أما عن أضرار العقاب بالضرب وغيرها فتكون كالتالي .

  1. تترك علامات ربما تكون دائمة أو مؤقتة .
  2. تؤثر علي الحالة النفسية للطفل .
  3. تجعل طفلك مذبذب وضعيف في إتخاذ القرار .
  4. في بعض الأحيان تأتي بنتيجة عكسية عندما يقوم الطفل بالعناد مع والدية .

أشكال جديدة وحديثة لعقاب الطفل ؟

العقاب بالضرب هو حل ولكن يجب ألا يكون هو الحل الأول بل يكون هو الحل الأخير لكل أب وأم وهناك طرق أخري للعقاب مثل .

١ – العقاب بالتجنب

تجنب الطفل لفترات بسيطة تتناسب مع حجم خطأ الطفل من الأساليب الناجحة في العقاب ، فعندما يخطأ الطفل تشرح له خطأه وتنصحة وتبدأ بمعاقبتة بتجنبة فترة بسيطة من الوقت وعدم الإطالة في التجنب .

٢ – سحب إمتيازات من الطفل

إذا كان الطفل يحصل علي بعض المميزات وتلك المميزات سبب في ضررة فيجب أن يتم سحب تلك الإمتيازات ، فمثلاً إذا كان لدي طفلك موبايل وهذا الموبايل يؤثر علي دراستة فيجب أن يكون هناك أوقات مخصصة لإستخدامة والا يتم الحرمان منه نهائياً .

٣ – إصلاح الخطأ

يجب أن يتعلم الطفل أن يصلح خطأة ، وإصلاح الخطأ هو أفضل عقاب للطفل ، لأنه يجعله يشعر بحجم خطأة ويمتنع عن فعلة مرة أخري لأنه سوف يتحمل نتيجة الخطأ .

٤ – إجبار الطفل علي الإعتذار

يجب أن يتعلم الطفل منذ صغرة أن يعتذر عندما يُخطأ ، فكل خطأ يصدر من الطفل تجاة أي شخص يجب أن يعتذر له ، ويجب أن يكون الإعتذار أمام الأشخاص الذين أخطأ في حقهم ، مع إجبارة باصلاح الخطأ .

٥ – كرسي العقاب

من الأدوات الحديثة في العقاب وهو مفيد خاصة للطفل الشقي وكثير الحركة وأثبتت الدراسات عدم تأثيرة علي نفسية الطفل ، وهو عن طريق تخصيص كرسي في البيت يكون للعقاب ، كلما أخطأ الطفل يقوم بإحضار الكرسي والجلوس عليه لمدة ٥ دقائق دون الحركة ، بالرغم من بساطة العقاب الا أن شعورة بأنه معاقب كفيل بجعلة يحرص علي عدم تلقية للعقاب .

٦ – غرفة العزل

مشابة لكرسي العقاب ولكن عن طريق حجز طفلك في غرفة مدة بسيطة من الوقت مرتبطة بعمرة ، فإذا كان عمرة ٤ سنوات يحجز لمدة ٤ دقائق وهكذا .

٧ – الحرمان من الرفاهيات

إذا أخطأ الطفل فلا تحضري له الشوكولاته ، لا تقومي بعمل الوجية المفضلة له ، لا تقومي بإخراجة للفسحة ، يجب أن يشعر أنه يتلقي عقاب بسبب خطأة .

نصائح عند عقاب طفلك ؟

١ – يجب أن يكون العقاب مناسب للخطأ ، فلا يخطأ طفلك خطأ صغير ويتلقي عقاب كبير ، وأيضاً لا يخطأ كبير ويتلقي عقاب صغير .

٢ – الشتم، التهديد، السخرية، الإهانة، عزل الطفل عن الآخرين، التجاهل، الإهمال، رفض إظهار الحب والحنان للطفل. كلها من أشكال الاعتداء العاطفي على الطفل ، ولة أضرار كثيرة .

٣ – في أغلب الحالات يجب أن لا يكون العقاب عند الخطأ من المرة الأولي ، لأن الطفل ما زال يتعلم ويكتسب الخبرات ، ولكن النصيحة في البداية والعقاب عند تكرار الخطأ .

٤ – هناك بعض السلوكيات لإبنك لا يتم التعامل معها بالعقاب مثل ادمان النت أو الجنس أو الأمراض العاطفية أو الإكتئاب ، ولكنها تكون بحاجه الي مستشار تربوي أو طبيب نفسي .

العقاب حسب سن الطفل ؟

١ – الطفل الرضيع

قد تجد العديد من السلوكيات الخاطئة لدي الطفل الرضيع مثل البكاء ووضع اصبعة في فمه أو القاء الطعام ، وفي هذا العمر العقاب غير محبب نهائياً ، ولكن يجب المحاولة معة مرة واثنين والتكرار ، ويجب تشجيع الطفل في هذا العمر عند القيام بسلوك حسن .

٢ – من عمر ٣ الي ٥ سنوات

عندما يخطئ الطفل يجب أن تتحدث معه أن هذا التصرف غير مقبول وتبداي في إصلاح الأخطاء التي ارتكبها والطفل يساعدك في اصلاح خطأة ، وإذا اخطأ نفس الخطأ للمرة الثالثة يبدأ العقاب .

٣ – من عمر ٦ الي ٨ سنوات

في هذة المرحلة يكون للعقاب دور فعال ، فالطفل يكون قد أصبح مسئول نسبياً عن أفعالة ، ويعقل ما يقوم بة واكتسب العديد من الخبرات ، فيجب أن يكون العقاب فوري ومناسب لحجم الخطأ .

٤ – فوق سن ال ٩ سنوات

يكون الطفل قد أصبح يشعر بالحرية وربما يشعر أنه فوق العقاب لذلك يجب الحرص علي الطفل ، وأنسب طريقة للعقاب في هذا السن هو إيقاف ممارسة الأمور التي يحبها الطفل إلى حين تصحيح الخطأ .

المصادر

verywellfamilyhealthychildrenhellooha



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *