التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


تعريف بالكلاب وانواعها

الكلاب من الحيوانات التي تُعطي روح جميلة للمنزل وتضيف المرح الي المنزل ، ولكن بالرغم من أن تربية كلب في منزلك له مُتعة كبيرة الا انها مسئولية أكبر ولا يمكن أن نستهين بها ، فأنت عندما تمتلك كلب فأنت تمتلك روح في يديك يجب أن تُعاملها جيداً ، تحرص علي نظافتها ، تحرص علي إطعامها ، وفي المقابل سوف تحصل علي متعه باللعب مع الكلب وسوف تحصل علي ولاء من هذا الكلب لأن الكلاب تتصف بالولاء لصاحبها ، وأكثر من يحتاج الي كلاب هم كبار السن ، حيث أنهم يشعرون بان هناك من يملئ عليهم حياتهم ، لذلك إذا كنت تنوي ان تقوم بتربية كلب في منزلك فعليك أن تتعهد علي نفسك بتخصيص جزء من مالك للإنفاق علية وعدم البخل علية ، تخصيص جزء من وقتك للعب معة ، تخصيص مكان مناسب للكلب ، إذا لم تكن تستطيع توفير تلك الأشياء فلا تقوم بتربية كلب في منزلك ،  وإذا كنت تمتلكها فقم بإتباع النصائح التالية في تربية الكلاب .

نصائح لتربية كلب في منزلك

إختيار نوع الكلب الذي سوف تربية

هناك العديد من أنواع الكلاب وكل كلب له مميزات وعيوب ، عليك أن تختار الكلب الذي يُناسبك وسوف نعرض بعض أنواع الكلاب مع ذكر مميزاتها وعيوبها .

الجولدن ريتريفر

صورة الجولدن ريتريفر

من أكثر أنواع الكلاب المناسبة للتربية في المنزل ، وهو كلب ذكي يتعلم سريعاً ، غير شرس ، مرح ، شكلة جميل وحجمة مناسب ، يمكن تربتة مع حيوانات أُخري مثل القطط ، ولكن عيوبة أنه ، صوت نباحة عالي ومزعج ، فروتة كثيفة مما يكون صعب علي صاحبة في الإستحمام ، لدية نشاط كبير مما قد يؤدي الي عدم نظام المنزل اذا لم يتم تدريبة جيداً .

اللابرادور

صورة اللابرادور

له نفس مميزات وعيوب الكلب الجولدن ريتريفر ، غير أنه قد يكون مناسب بدرجة أكبر في الحراسة حيث أن شكلة يُوحي بالشراسة .

الجيرمن شيبرد

صورة الجيرمن شيبرد

من ممزاتة أنه ذكي ، نشيط ويعطي مرح للمنزل ، كلب شرس ويصلح للحراسة ، وفي لصاحبة ، حجمة مناسب وجيد في التعامل مع الأطفال ، ومن عيوبة أنه شرس ويجب السيطرة علي شراستة ، يحتاج الي التدريب والخروج يومياً .
وحتي لا نُطيل عليكم سوف نذكر باقي أنواع الكلاب دون ذكر مميزاتها وعيوبها ، وإذا كنت مهتم بنوع معين اترك تعليق وسوف نجيب عليك ، أما عن باقي أنواع الكلاب المناسبة للتربية في المنزل .

  • البوكسر .
  • الرودفايلر .
  • البيت بول .
  • الجريت دان .

السن المُناسب لإحضار الكلب الي منزلك

العمر الذي تقوم بإحضار الكلب فيه الي منزلك هو عامل في غاية الأهمية ويجب أن لا يتم التهاون فيه ، فالكلب يحتاج الي أن يتأقلم منذ الصغر الي مكان معين فيكون ولائة الي هذا المكان ، ويكون قابل للتدريب في هذا المكان ولا يُصبح مصدر للإزعاج ، وتعويدة علي المنزل ومكان الحمام وغيرة .
وأفضل سن لإحضار كلب الي منزلك هو من عُمر ٣ شهور ، إلي ٦ شهور .

الفترة الأولي لحياة الكلب في منزلك

يجب أن يكون أهل البيت موافقين ومتقبلين وجود الكلب في المنزل ، وبعد إحضار الكلب سوف تجدة يجري في المنزل ويمرح ، فاتركه وتعامل معه أنت واهل البيت ، ولكن اذا كان الكلب هادئ وخائف في  البداية من المنزل فيجب أن يتعامل صاحب الكلب فقط معه في البداية  والتودد له بإطعامه الانشون وبسكوت الكلاب وغيره من الطعام وبعد أن يتعود علي صاحبة يبدأ في التعود علي باقي أفراد المنزل .
في البداية أن يكون كل شئ جاهز للكلب ، من مكان نومه ، ومكان أكله ، ويجب توفير العاب للكلب ، ويجب عدم إهانة الكلب أو رفع الصوت علية او معاملتة بعنف من أي شخص من أفراد المنزل .

تعود الكلب علي مكان قضاء الحاجة

من أكبر المشاكل التي تواجة أي شخص في تربية الكلب في المنزل هو تعويد الكلب علي مكان مُعين لقضاء الحاجة ، وهذا الموضوع علاجه سهل ولكنه يحتاج الي فترة من الوقت وخبرة من صاحب الكلب ، فيجب عليك أن تعرف أن الكلب حتي يصل عمرة الي ثلاث او اربع شهور يكون غير قادر علي التحكم في عضلات المثانة ، فعندما يشعر بحاجتة لقضاء الحاجه يفعلها في أي مكان ، فعليك أن تصبر في البداية وتقوم بتعليمة بان يذهب الي الحمام او المكان المخصص لقضاء الحاجة ، ولكن اصبر عليه حتي يتعدي عمرة ال ٤ شهور او ٥ شهور ، ولكن طوال تلك الفترة علمة بأن يذهب الي الحمام عند قضاء الحاجة .

إطعام وأكل الكلاب في المنزل

إطعام الكلب أيضاً مشكلة كبيرة قد تواجة من يُريد تربية الكلاب ، لأنك سوف تُنفق علي طعامة الكثير من الأموال ، فإذا كنت شخص لدية المال فيمكنك أن تقوم بإطعام كلبك الطعام الجاف والطعام المُعلب ، وهو عبارة عن خليط من اللحوم وعظام مطحونة ورز وفيتامينات وكربوهيدرات وغيرها مثل البلوبيف ، وهذا النوع من الطعام له العديد من المزايا مثل سهولة التحضير كما انه يعطي قيمة غذائية للكلب ، ولكن عيبة هو إرتفاع سعرة .
ايضا تستطيع أن تقوم بإعداد الطعام لكلبك في المنزل وتلك الحالة لها بعض المميزات حيث أن الأكل يكون مضمون كما أن العلاقة بينك وبين كلبك تزداد صلة .
وعدد وجبات الطعام ٣ وجبات ونراعي أن لايكون الأكل ساخن جدا او بارد جدا ، عدم المداومة علي إطعام الكلب من بقايا أكل المنزل ، تنظيم مواعيد الأكل للكلب .

مكان نوم الكلب

يجب مراعاة أن يكون بيت الكلب آمن بعيد عن الأشياء الخطيرة مثل أسلاك الكهرباء وغيرها حتي لا يؤذي نفسة ، ويجب الحرص علي أن لا ينام الكلب علي البلاط لأنه يؤذي عظامة ، ومراعاة تنظيف مكان نومة بإستمرار .

زيارة الطبيب البيطري

يجب أن تقوم بزيارة الطبيب البيطري في البداية حتي يقوم بعمل الفحوصات الازمة للكلب والإطمئنان علية وإعطائة المصل المُناسب ، كما أن الطبيب قد يعطيك بعض النصائح المفيدة للكلب .

اللعب والجري مع الكلب

يجب أن لا تترك الكلب وحدة فترات كبيرة ولكن عليك ان تقوم باللعب معه واخراجه وتعويدة علي الجري ،  ولا تجعلة يلعب معك أنت فقط ولكن شجعة علي التعامل مع جميع الأشخاص .


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *