معضلة ترولي ” هل تنقذ شخص واحد ام خمسة أشخاص “

معضلة ترولي “Trolley Problem” ، هي مشكلة صعبة جداً في حلها ، بل من المستحيل حلها لذلك تُسمي مُعضلة ، وصاحبة هذة المعضلة هي الفيلسوفة البريطانية فيليبا فوت “Philippa Foot” ، تم طرح هذة المعضلة عام ١٩٦٧ وتم وضع العديد من الإحتمالات والنظريات لمعضلة ترولي ، كما حدث بها العديد من التغيرات.

معضلة ترولي

تلك المعضلة تفترض أنك كنت تسير بجوار قطار ورأيت خمسة أشخاص مربوطين علي قضيب القطار وممنوعين من الحركة ، وسوف يقوم القطار بدهسهم وقتلهم ، وفجأة تجد الحل فهناك دراع المحول وتستطيع ان تجعل القطار يسير علي القضيب الآخر ولكن هناك شخص واحد مربوط في الناحية الأُخري سوف يتم دهسة إذا قمت بتحويل القطار ، والقرار بيديك ماذا سوف تفعل هل تترك القطار يقتل الخمسة أشخاص أم تحول القطار ليقتل شخص واحد .
– إجابة ٩٠% من الأشخاص الذين تعرضوا الي اختبار ترولي كانت إجاباتهم أنهم سوف يقوموا بتحويل القطار وقتل شخص واحد .

ملاحظات وتعديلات في معضلة ترولي

  1. إذا تركت القطار يسير ويقتل الخمسة أشخاص قد تشعر بالذنب لأنك كنت تستطيع إنقاذهم .
  2. إذا قمت بتحويل مسار القطار فانت سوف تكون من قتل هذا الشخص الموجود في المسار الآخر .
  3. إذا كان الشخص الوحيد الموجود في المسار الآخر صديقك او أخوك او اي شخص تهتم به فهل ستترك القطار يقتل الخمسة أشخاص ام يقتل من تحبة .
  4. إذا كان في ناحية من مسار القطار ١٠ أشخاص وهم كبار في السن وعلي أعتاب الموت ، وفي الناحية الأخري شاب في مُقتبل الحياة من سوف تختار لكي تُضحي به .

الإستخدامات والغرض من معضلة ترولي

تلك المعضلة هي معضلة نفسية لنعلم بها كيف سوف يتصرف البشر في الحالات المختلفة ومعرفة كيف يفكر البشر وكيف يتخذون قراراتهم ، كما أن تلك التجارب قد تكون لها فوائد في المستقبل ، حيث انها سوف تكون تقنية أساسية في برمجة السيارات ذاتية القيادة “self driving car / Autonomous Cars” حتي تستطيع السيارة إتخاذ قرار حكيم وسليم عندما تتعرض لعامل خارجي يتسبب في حادث .

وفي النهاية إذا تعرضت الي هذا الإختبار ماذا سوف تختار.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى