التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


الوضوء بالمسح علي الشراب

المسح علي الشراب

المسح علي الشراب أو الجورب عند الوضوء من الأسئلة الشائعة التي يسألها العديد من الناس ، فالشخص عندما يكون في مكان عام أو في عجلة من أمرة وحان موعد الصلاة ويريد أن يتوضأ من جديد لكي يخلع حذائة وبعد ذلك يخلع الجورب أو الشراب ويتوضأ وبعد ذلك ينتظر حتي يجف قدمه لكي يلبس الشراب ومن ثم يلبس الحذاء ، هناك مشقة وتعب ، ودين الإسلام ليس الهدف منه المشقة والتعب ولكنه دين طهارة وعفة لذلك سوف نقدم لكم أهم الأسئلة التي يسألها البعض عن المسح علي الحذاء أو الجورب .

١ – هل يجوز المسح علي الجورب (الشراب)

نعم يجوز الوضوء بالمسح علي الجورب ولكن هناك شرطين يجب أن يتحققا أولهم أن تكون متوضئ عندما لبست الجورب منذ البداية ، وثانيهما أن يكون هذا الشراب ساتر للرجل .

٢ – هل توضئ الرسول ومسح علي الجورب

نعم ثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه توضئ ومسح علي الجوربين والنعلين ، وثبت عن عدد من الصحابة أنهم فعلوا هذا أيضاً ، ونحن نقتدي بهدي رسول الله وهدي الصحابة من بعدة .

٣ – هل يجوز المسح علي الحذاء

إذا كنت ترتدي الحذاء ولا تريد خلعة ولكنك قد لبستة علي طهارة فيمكنك أن تمسح علية وهذا رأي أغلب العلماء ، وهناك قول ضعيف يقول أنه لا يُمسح إلا علي الحذاء الجلد فقط ولكن هذا الرأي ضعيف والأغلب يمكنك المسح علي أي حذاء .لذلك فلا بأس من المسح علي الجورب والحذاء دون أن تتحمل مشقة وتعبفالإسلام دين يُسر وليس عُسر


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *