سؤال وجواب

لماذا يراك بعض الناس أنك متكبر ومغرور وانت لست كذلك

هل انت متكبر

قد تشعر أن الناس تراك متكبر ، وقد يتعرف عليك أحدهم وبعد أن يشتد بينكم الصداقة يخبرك أنه كان يعتقد أنك متكبر ولكن بعدما إختلط وتعامل معك وجدك غير متكبر ، فما هو السبب الذي يجعل الناس يعتقدون أنك شخص متكبر ويرونك شخص مغرور بالرغم من أنك لست كذلك في الحقيقة فما هو السبب الذي يجعل الناس يرونك متكبر .

في البداية هناك بعض الأشخاص الذين يتصفون بصفة التكبر ويشعرون بالتباهي بما رزقهم الله ويتكلمون كثيرا عن ما أعطاهم الله بتكبر وفخر وقصة صاحب الجنة التي ذكرت في سورة الكهف خير دليل علي يقول المولي عز وجل ﴿ وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا ﴾ (35)
وقارون الذي كان يخرج في كامل زينتة لكي يفتن به الناس وكان كل شخص يتمني أن يحصل علي ما أعطاة الله لقارون يقول المولي عز وجل ﴿ فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ﴾ (79)

ومن هنا كانت صفة التكبر صفة ذميمة ومكروهة والشخص الذي يتصف بتلك الصفة يكون مكروة بين الناس ويكون مُحاط بمجموعة من الأصدقاء الكاذبين المخادعين المنافقين وليس هذا فقط بل له عذاب كبير والدليل علي ذلك كثير بالأحاديث والآيات القرآنية فقد قال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم ﴿ لا يدخل الجنة مَن كان في قلبه مِثقالُ ذَرَّة من كِبْر ﴾ رواة مسلم والترمذي .
وقال المولي عز وجل
– ﴿ سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ﴾ [الأعراف: 146].

– ﴿ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ﴾ [لقمان: 18 – 19].

كل هذة الآيات والدلائل تبين كيف أن الشخص المتكبر هو شخص سئ لا يحبة الله ورسولة ، ومن لم يحبة الله ورسولة لن يحبة أهل الأرض .

كيف تعرف أنك متكبر أم لا

إذا كنت تحب نفسك ، وتري نفسك شخص صاحب ذكاء وجمال ومال ، تري أن الأشخاص الذين تعيش معهم أقل من مستواك المادي أو العلمي ، تتحدث عن نفسك كثيرا ، لا تلقي السلام علي الناس من حولك ، لا تحاول الإقتراب أو التعامل مع الأشخاص الذين هم أقل منك في المستوي فأنت بذلك متكبر وعليك أن تحاول أن تتخلص من تلك الصفة السيئة .

لماذا يراك الناس متكبر ؟

إذا لم تكن بك الصفات السابقة وتعلم أنك شخص غير متكبر بينما يراك الناس أنك متكبر فهذا يعود إلي العديد من الأشياء أهمها هو أنك غير موهوب في التعامل مع الناس ، فالشخص الذي لا يستطيع أن يقوم بتكوين علاقات مع من حولة سريعا يراه الناس أنه متكبر فهو لا يريد أن يتعامل مع الناس ، ولكن في الحقيقة أنت لا تكون متكبر وكل ما ينقصك هو بعض الخبرة في التعامل مع الناس .

ولكي تصل إلي حل تلك المشكلة  فعليك أن تصبح أكثر مرونة مع الناس ، إلقي السلام علي أي شخص تقابلة سواء كنت تعرفة أم لا ، إبتسم في وجة جميع الناس فتبسمك في وجة أخيك صدقة ، تعامل مع جميع من حولك ولا تقتصر علي طبقة معينة فقط ، لا تتحدث عن أي أحد بسوء ، كن شخص فكاهي وكثير الكلام ، ولكن إحذر من كثرة الكلام لأنها دائما ما توقع بصاحبها في الخطأ ، أي شخص يتكلم معك في موقف بسيط حاول أن تطيل الكلام معة وتعرف علية أكثر وبهذا سوف تصبح شخص إجتماعي ولا يراك الناس أنك شخص مغرور.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. طب واذا انا غنية وعندي مال من رزق الله وعايشة برفاهية بس عاملة للفقراء والمحتاجين حاجتهم من مالي ليه يقولون شايفة نفسها علينا؟ بس بالنهاية ات بعض الظن اثم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى