التخطي إلى المحتوى

الديون

تخلص من ديونك

إذا كنت تعاني من كثرة الديون وأصبحت عاجز عن سد كل الديون التي أثقلت كاهلك وأصبحت في النهار مهموم فماذا سوف تفعل عندما يراك صاحب الدين وماذا سوف تقول له ، وفي الليل مهموم في تدبير الديون التي عليك فالدين “هم بالليل وثقل بالنهار” .
فماذا تفعل لتتخلص من الديون التي عليك وبعد ذلك تعيش في راحة دون أن تحمل هم الدين ومشاكلة .
في البداية إذا لم تكن قد أخدت دين من أي شخص وتريد أن تحصل علي دين فننصحك بعدم عمل ذلك وأن تصبر علي حالك حتي يأتيك الفرج قريبا ولكن إذا كانت تراكمت عليك الديون فيجب أن تفعل التالي .

خطوات سداد الدين

1 – إستعين بالله

ياصاحب الهم إن الهم منفرج أبشر بفرج فإن الفارج الله ، فعليك أن تلجئ إلي الله وتطلب منه السند والعون ، وإفعل ما قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخدريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَومٍ المَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ جَالِساً فِيهِ فَقَالَ : « يَا أَبَا أُمَامَةَ مَاليِ أَرَاكَ جَالِساً في المَسْجِدِ في غَيْرِ وَقْتِ صَلاةٍ ؟ » قَالَ : هُمُومٌ لَزِمَتْني وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ : « أَفَلا أُعُلِّمُكَ كَلاماً إِذَا قُلْتَهُ أَذْهَبِ اللهُ عَزَّوَجَلَّ هَمَّكَ ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ » ،فَقَالَ بَلى يَا رَسُولَ اللهِ ،قَالَ : « قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُبِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَأَعُوذُبِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ،وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ » قَالَ : فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّوَجَلَّ هَمِّي وَقَضَى عَنِّي دَيْني) .

2 – التنظيم

الشخص المنظم ناجح دائما في حياتة ولن يأتي يوم ويستدين فيه من أحد فهناك مثل يقول “كل واحد بيتغطي علي قد لحافة” ، فإذا تعلمت ذلك المثل في حياتك سوف تقوم بتنظيم أمورك وتنظم الفلوس التي تأتيك وتعرف كيف تنفق وكيف تدخر فسوف تستطيع أن تدخر كل شهر مبلغ من المال تقوم به بتسديد ديونك .

3 – إحصل علي وظيفة أخري

هل تعتقد أنك إذا حصلت علي وظيفة أخري سوف يكون فية إهانة لك حتي ولو كانت تلك الوظيفة بسيطة ، إذا كنت تفكر كذلك فأنت خاطئ في تفكيرك ، فالإهانة الحقيقية عندما ترضي بأن تتراكم الديون عليك ، فالدين يذهب بماء وجة الرجل ، فإبحث عن وظيفة أخري وإجعل الوظيفة الأولي لمصاريف البيت والحياة ، والوظيفة الثانية لسد الديون .

4 – قسم ديونك

إذا كانت ديونك كثيرة ولأكثر من شخص فعليك أن تبدأ بتقسيم ديونك من الأصغر للأكبر وتطلب من صاحب الدين الكبير أن يعطيك المهلة ، وتقوم بتسديد الديون الصغيرة ، وبالتدريج سوف تتخلص من جميع ديونك .

5 – عمل الجمعيات

الجمعية هي عبارة عن مجموعة من الأشخاص يشتركون مع بعضهم البعض ويتفقون أن يقوموا بدفع شهريا مبلغ من المال وبعد سنة مثلا تنتهي الجمعية ويتم تجميع الأموال من كل شخص وإعطائها لواحد منهم حتي تنتهي الجمعية ، والجمعيات هي أفضل وأنجح مشروع لكي تتخلص من ديونك ، ففكر في عمل جمعية مع بعض أصدقائك لكي تتخلص من ديونك .

6 – ضع ميزانية للبيت

إبدأ من الآن بعمل ميزانية لبيتك بحيث تعرف أين تذهب الفلوس حدد الأشياء الأساسية مثل الطعام وتعليم إبنائك ، وأي شئ فرعي قوم بإلغائة من الميزانية حتي تستطيع أن تتخلص من ديونك وبعد ذلك إفعل كل ما تريدة وإحصل علي جميع الرفاهيات التي تحلم بها .

في النهاية تكلم مع صاحب الدين لأن تجاهلك له سوف يزيد من غضبة ، وتقرب إلي الله بالدعاء ، حاول أن تبحث عن وظيفة حتي ولو كانت بسيطة ، إبتعد عن الرفاهيات والكماليات فترة من والوقت حتي تسد ديونك ، نظم حياتك ، وبإذن الله سوف تتخلص من ديونك في أسرع وقت ، ولا داعي لأن تثقل علي نفسك بالتفكير الكثير فالمدبر هو الله



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *