الأسباب التي تجعل الغازات تتكون بكثرة في البطن وما هو العلاج

العديد من الناس يتسائل عن سبب تكون الغازات في بطنة بكثرة ، تلك المشكلة قد تسبب الحرج الدائم لبعض الأشخاص ، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الغازات تتكون في البطن وأيضا العلاج موجود .

ما هو انتفاخ البطن

إنتفاخ البطن هو مصطلح علمي وطبي علي تجمع الغازات داخل البطن وخروجها بعد ذلك من فتحة الشرج علي شكل غازات ، وإنتفاخ البطن هو حاله طبيعية تحدث لجميع البشر ولكن الشئ الغير طبيعي عندما يزيد معدل خروج الغازات عن الحد الطبيعي .

أسباب تكون الغازات في البطن

الأسباب التي تجعل الغازات تتكون في البطن “انتفاخ البطن” كثيرة ومتعددة منها الأشياء التالية .

1 – إبتلاع الهواء

وأنت تشرب أو تأكل تقوم دون أن تدري ببلع كمية من الهواء ، كمية الهواء التي تبتلعها تتراكم في البطن مكونة الغازات .

2 – الأطعمة التي تتناولها

تناولك للأطعمة الصحية يجعلك أقل عرضة للإصابة بإنتفاخات البطن وهناك بعض الأطعمة التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بإننفاخات البطن مثل ” شوكي، الأسبراغس، الكمثرى، التفاح، المشمش، الخوخ، الدراق، الحلويات الخالية من السكر، العلك المحلى بغير السكر الطبيعي، حبوب القمح الكاملة غير المقشرة، البيرة، المشروبات الغازية، الحليب، القشطة، الجبن، الآيس كريم ” .

3 – مشاكل في القولون

تناول السكريات بأنواعها تأتي بمشاكل في القولون ، كما أن الوراثة أيضا قد تدخل في سرعة تكون الغازات في البطن ، لأن قوة القولون وتحملة قد يعتمد علي الوراثة ، ومشاكل القولون من أسباب تكون الغازات .

4 – مشاكل صحية

إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون طعام صحي وجيد ومع ذلك تعاني من تكون الغازات فقد يكون السبب في ذلك هو بعض المشاكل الصحية مثل : الإمساك ، إلتهاب المعدة ، مشاكل القولون العصبي ، إضطرابات هضمية ، كل تلك الأشياء تجعلك عرضة لتكون الغازات لذلك ننصحك بزيارة الطبيب لتشخيص حالتك .

5 – تناول الأكل بسرعة

بعض الأشخاص يأكلون فقط لكي يشبعوا رغبة الاكل لديهم ولا يعرفون أضرار الإسراع في الأكل وعدم مضغ الطعام جيدا وهي أضرار كثيرة منها تكون الغازات في البطن .

كيف تتخلص من تكون الغازات في البطن

أما عن طريقة التخلص من تكون الغازات في البطن ، فننصحك أولا أن تزور الطبيب لكي تتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية لديك وبعد ذلك تقوم بتعديل نظام أكلك واتباع النصائح التالية .

1 – تناول وجبات صغيرة

قال رسول الله صلي الله علية وسلم نحن قوم لا نأكل حتي نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ، ويجب أن نقتدي بنهج رسول الله فلا تاكل لمجرد أنك تريد الأكل ولا تسرف في تناولك للطعام .

2 – تناول طعامك ببطئ

لأ أحد يجري خلفك وأنت تتناول الطعام لذلك إمضغ الطعام جيد ، ولا تبتلع الهواء عند تناول الطعام ، فهذا من أكثر الأشياء التي تسبب الغازات .

3 – مارس الرياضة

الرياضة مفيدة للجسم ومفيدة لكي تعمل جميع وظائف الجسم بصورة طبيعية وجيدة ، لذلك حاول أن تمارس رياضة بصورة مستمرة ، وابتعد عن التدخين لأنه يجعل الهواء يدخل إلي المعدة وأنت تدخن .

4 – شرب الماء بكثرة

يعمل الماء علي تنظيف الأمعاء والتخلص من الغازات الموجودة في البطن ، لذلك إحرص علي تناول 6 أكواب من الماء يوميا علي الأقل .

5 – قلل من تناول اللبان

مضخ اللبان يجعل الهواء يدخل إلي المعدة بصورة كبيرة مما يجعل الغازات تتكون وتزيد داخل المعدة .

6 – أعشاب للتخلص من غازات البطن

هناك بعض الأعشاب التي تساعدك علي التخلص من الغازات الموجودة في البطن مثل .
– اليانسون المغلي .
– مغلي زهرة البابونج .
– حبة البركة المطحونة .
– الحلبة المغلية .

7 – أدوية للتخلص من غازات البطن

– إنزيم البيانو(Beano) .
–  دواء«سيميثكون» .
– حبوب الفحم المنشط .

ولكن ننصحكم أولا بالذهاب إلي الطبيب لتشخيص الحالة ومعرفة الأسباب وراء تكوين الغازات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى