حاول أن تستفيد من وقت الفراغ واحذر من أوقات فراغك الكثيرة

كيف تستفيد من وقت الفراغ

كيف تستفيد من وقت الفراغ – أيهما تفضل أنت تجلس خالي البال ليس لديك أي شئ لتفعلة أم تفضل أن تكون لديك بعض المهمات التي لا تنتهي من أحدها حتي يأتي شئ أخر فلا تشعر بالراحة ، إذا كان أمامك خيار من إثنين أن تختار أن تظل في راحة دائمة ، أو أن تكون مشغول دائما فماذا تختار من وجهة نظرك .

إذا طلبت نصيحتي فسوف أنصحك بأن تختار أن تصبح مشغول دائما لن تشعر بقيمة العمل وتعبة وتحكم المدير فيك وكل تلك المشاكل لن تشعر بأنها جميلة إلا بعد التقاعد عندما يصبح لديك فراغ كبير .

فالفراغ مشكلة أكبر مما نتصور خاصة لدي شباب هذة الأيام أصبح لديهم أوقات فراغ كبيرة ، وأصبح جمال شبابهم يذهب وهم جالسون دون أن يفعلوا شئ .

الفراغ قاتل

لا أبالغ في ذلك الفراغ قاتل ، فمعظم حالات الإنتحار التي تحدث في الدول الغنية يكون بسبب حالة اليأس التي يصل إليها صاحبها ، والسبب في ذلك اليأس هو وقت الفراغ الكبير الذي يملكة ، فهو لدية المال وليس في حاجة للعمل ، وكل شئ يريدة يحدث دون أن يتحرك ، وكل مشاكلة محلولة ، فيجد لديه وقت فراغ كبير يجعلة يدخل في حالة نفسية سيئة وهذا الأمر يدفعة للإنتحار ، لذلك نحن لا نبالغ عندما نقول بأن الفراغ قاتل .

حسنا قد نكون بالغنا قليلا في أضرار أوقات الفراغ ، فأوقات الفراغ ليس لها عيوب فقط فلها العديد من المميزات أيضا وسوف نتكلم عن كل من فوائد الفراغ ، وأضرار الفراغ.

فوائد أوقات الفراغ

لقد تكلمنا في موضوع سابق بعنوان ( فوائد العزلة وأضرارها ) ولكن هناك فرق بين الفراغ والعزلة ومن فوائد الفراغ .

1 – تعلم هواية جديدة

يمكنك في وقت فراغك أن تتعلم هواية جديدة أو تطور هواية لديك ، فبذلك تكون قد إستغللت وقت فراغك في شئ مفيد .

2 – ثقف نفسك

تستطيع في وقت فراغك أن تقرأ كتاب تعرف معلومة جديدة تتعلمي طبخة معينة ، حاولوا أن تتعلموا أي شئ خلال وقت فراغكم .

3 – المشاركة بالأعمال الخيرية

إذا كنت لديك وقت فراغ كبير ومللت من الجلوس في المنزل شارك في الأعمال الخيرية وشارك في القوافل التي تذهب وتسافر إلي الأحياء الفقيرة سوف تشعر بأنك إنسان جيد وتتخلص من وقت فراغك .

4 – الإقتراب إلي الله

وقت الفراغ يجعلك تقترب أكثر الله ويجعلك تشعر أن الحياة زائلة وعلاقتك مع الله هي العلاقة الوحيدة الباقية ، لذلك يمكنك أن تستغل وقت فراغك في حفظ القرآن والتقرب إلي الله .

5 – تشعر بالراحة

وقت الفراغ لن تشعر بلذتة إلا بعد التعب فهذا هو أجمل شئ أن تتعب كثيرا حتي يأتي ذلك الوقت الذي تشعر في بالفراغ فيكون ذلك الفراغ راحة لجسمك وعقلك .

6 – السفر والتعرف علي الجديد

أفضل شئ في أوقات الفراغ أنها قد تسمح لك بالسفر والخروج والتعرف علي أصدقاء جدد . هذة بعض من فوائد أوقات الفراغ أما عن أضرار أوقات الفراغ فلا تحدث إلا إذا كان الشخص لدية فراغ كبير وليس لدية شئ مهم يفعلة فتبدأ تظهر مشاكل الفراغ  صورة معبرة عن الفراغ

مشاكل أوقات الفراغ

1 – الإكتئاب

أكبر مشكلة لدي الشخص الذي لدية وقت فراغ كبير هو إصابتة بالإكتئاب فالحياة لدية يبدأ لونها يبهت والأحداث تتكرر مما يجعلة يدخل في حالة إكتئاب .

2 – التفكير السلبي

وقت الفراغ يجعل الشخص يفكر بطريقة سلبية ويبدا الشيطان يدخل إلية من مداخل مختلفة ويفكر في الإلحاد ، كما أن التفكير السلبي يجعل الشخص متشائم من كل الحياة .

3 – إكتساب العادات السيئة

الفراغ يجعل صاحبة يتعلم بعض العادات السيئة بل كثيرا من العادات السيئة فالفراغ يدفع صاحبة لشرب السجائر وممارسة العادة السرية والتسكع في الشوارع .

4 – إضاعة الوقت

الوقت من الكنوز الثمينة التي قد لا تشعر بها إلا بعد أن تكبر فتجد أن هناك زميل لك إستغل وقت فراغة ووصل إلي مناصب عالية وحقق ثروة كبيرة ، بينما أنت كنت مشغول في وقت فراغك .

كيف تستغل وقت فراغك

  • إذا كنت شاب عليك أن تعمل في أي وظيفة حتي ولو لم تكن تخص مجالك فسوف تصعد السلم خطوة بخطوة ، وعندما تعمل تستطيع أن تجد فرصة عمل أخري أكثر ربحا ، ولكن وقت الفراغ لن تجني منه شئ إلا الخسارة .
  • إذا كنت كبير فلا تستسلم للجلوس في المنزل وعلي السرير إنزل إلي الجامع أو القهوة أو أي مكان تجد به الناس ، تكلم معهم حتي لا يصيبك الفراغ بالجنون .

نصائح أخري لتستفيد من وقت فراغك

  • ممارسة الرياضة وان لم يكن لديك رياضة محببة فحاول ان تبدا في البحث عن رياضة تستمتع بها.
  • القراءة شئ مفيد وممتع جدا وقت يكون وسيلة جيدة لاستغلال وقت فراغك في القراءة.
  • تأدية الواجبات الاجتماعية من زيارة الاقارب والمرضي والجيران.
  • تعلم شئ جديد في مجال عملك وطور من نفسك ولا تتوقف عن التعلم مهما بلغت من مناصب.
  • التحدث الي الناس ومعرفة احوالهم يكسبك خبرات وثقافات جديدة واذا كنت تعاني من صعوبة فتح المواضيع فاقرا هذا المقال ( تعلم طريقة فتح المواضيع وفتح مجال للحديث ).
  • المشاركة في الاعمال التطوعية والجمعيات الخيرية التي تعمل علي ايصال المساعدات الي الفقراء والمحتاجين.
  • تعلم هواية جدية مثل الرسم وحاول أن تشغل نفسك في قضاء وقتك في تعلم تلك الهواية، واذا كنت تريد أن تتعلم الرسم وانت في المنزل فاقرا هذا الموضوع ( كيف تتعلم الرسم خطوة بخطوة من المنزل بسهولة ).

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى