ما هو/هيمعلومات

ما هي جائزة نوبل والسبب في إقامة جائزة نوبل سنوياً

جائزة نوبل

جائزة نوبل

هل سمعت من قبل عن جائزة نوبل ، بالتأكيد سمعت عنها فهي من أشهر الجوائز التي يتم تقديمها سنوياً لعدة أشخاص لهم إنجازات في عدة مجالات مُختلفة ، والشخص الذي قام بعمل جائزة نوبل هو الفريد نوبل ، والسبب في إقامة جائزة نوبل يرجع إلي قصة طويلة سوف نقصها عليكم لاحقاً .

بداية حياة ألفريد نوبل

ولد نوبل في السويد بتاريخ ٢١ أكتوبر ١٨٣٣ ، كان والدة يعمل في مجال الألغام والمتفجرات وكانت حالتة المادية جيدة جداً ، لذلك أرسل أبنائة لكي يتعلموا في جميع دول العالم ، في البداية لم يحب الفريد نوبل الكيمياء وكل تلك العلوم لكنة أحب الشعر ، ولكن والدة أصر علية أن يترك الشعر ويتعلم ما تعلمة والدة ، فسافر الفريد نوبل إلي جميع دول العالم وبدأ يتعلم الكيمياء والتفاعلات الكيميائية ، وعندما سافر إلي باريس وجد بعض الأصدقاء المهتمين بنفس مجال الفريد نوبل فبدأوا العمل معاً لتطوير المتفجرات وإستخدامها بطريقة جيدة .

بداية إكتشاف الديناميت لنوبل

عاد نوبل مرة أخري إلي بلدتة مرة أخري حاملاً مادة “النيتروجليسرين” وقام هو ووالدة بإنشاء مصنع لعمل المتفجرات ، وبدأ يستخدم ويطور مادة النيتروجليسرين في عمل المتفجرات ، حتي حدث إنفجار في المصنع وتوفي إخوة الأصغر ، تركت هذة الحادثة جرح كبير في نفس الفريد نوبل ووالدة ، لكنهم أصروا علي إستكمال دراستهم حول النيتروجليسرين وإستخدامة في الخير ، حتي إستطاعوا من صنع الديناميت ، فتهافتت عليهم شركات الحفر والتنقيب والجيش من أجل شراء فكرة الديناميت من نوبل ، وقد جني نوبل أرباح هائلة وضخمة من صنعة للديناميت .

سبب نشوء جائزة نوبل

بعدما إشتهر نوبل وأصبحت الديناميت مادة أساسية في الحرب ، قتل ملايين الأبرياء بسبب الديناميت شديد الإنفجار ، ووصفت الصحف الفريد نوبل أنه تاجر الموت ، وهو المسئول عن كل شخص يموت بسبب الديناميت ، أحس نوبل بالندم الشديد وشعر أنة بالفعل مسئول عن أرواح الأبرياء ، وخاف علي سيرتة بعد موتة لذلك قرر أن يقوم بعمل جائزة نوبل .

كيف يتم توفير أموال جائزة نوبل

كان نوبل في ذلك الوقت قد إمتلك أموال طائلة وأصبح لدية العديد من المصانع في جميع أنحاء العالم ، لذلك عندما قرر بإنشاء جائزة نوبل ، وصي أن يتم أخد رأس مال شركاتة الموجوده حول العالم ، وبعد سداد الضرائب وكل شئ يتم وضع المتبقي في جائزة تُمنح سنوياً لكل شخص يقوم بعمل شئ مفيد للبشرية .

ما هي جائزة نوبل

جائزة نوبل هي جائزة تُقام سنوياً لأي شخص يبتكر شئ جديد في عدة مجالات حيث يقوم الشخص الذي يعتقد أنة صنع شئ مفيد وجديد للبشرية بالتقديم علي الجائزة ، ويتم توزيع الجوائز بين الفائزين دون أي تميز جنسي أو عرقي ، وهذا كان الشئ الذي طلبة نوبل ، أن توزع الجائزة بالعدل ودون أي تمييز بين أحد .

قيمة جائزة نوبل

أول جائزة من جوائز نوبل تم تحديدها عام ١٩٠١ ، وقد تم الإتفاق علي أن تكون جائزة نوبل ميدالية ذهبية ومليون دولار أمريكي لكل مجال من المجالات التي يتم إعطاء جائزة نوبل بسببها ، ويمكن ان يحصل أكثر من شخص علي الجائزة ويتم تقسيم المليون دولار بينهم .

المجالات المخصصة لجائزة نوبل

يتم منح جائزة نوبل للمتفوقين في خمسة تخصصات وهم .

  • جائزة نوبل في الفيزياء .
  • جائزة نوبل في الكيمياء .
  • جائزة نوبل في الطب .
  • جائزة نوبل في الأدب .
  • جائزة نوبل في السلام .

الشروط الازمة لمنح جائزة نوبل

١ – أن يكون الشخص الحاصل علي جائزة نوبل علي قيد الحياة ، فلا يتم إعطاء جائزة نوبل لأي شخص متوفي مهما كانت إنجازاتة .

٢ – ان يكون الشخص المتقدم لجائزة نويل قدم قام بعمل شئ مفيد للبشرية في أحد المجالات السابقة ، ويستحق علي ما فعلة جائزة نوبل .

٣ – يمكن أن يحصل شخص واحد علي جائزة نوبل أكثر من مرة إذا حقق أكثر من إنجاز في حياتة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى