التخطي إلى المحتوى

شجر الخيزران

هل سمعت من قبل عن شجرة الخيزران أو عشبة الخيزران في الحقيقة هو نوع غريب من أنواع الشجر وهي مصنفة عالمياً ضمن قائمة الأعشاب بالرغم من الطول الرهيب التي تصل إلية تلك الشجرة .

ما هو الغريب في شجرة الخيزران

الغريب في شجرة الخيزران هو طريقة نموها فأنت تزرعها وتظل تروي فيها سنة كاملة ولا تزيد الشجرة في طولها نهائيا والسنة الثانية لا يزيد طولها نهائياً وهكذا حتي السنة الثالثة والرابعة ولكنها بعد ذلك تكافئك بصورة غريبة حيث أنها بعد تلك الأربع سنوات تبدأ في النمو بصورة غريبة حيث أنها تنمو بمعدل ١٠٠سم في اليوم الواحد ثم تستمر في الإرتفاع حتي تصل إلي حوالي ٣٠ متر دون أن يظهر لها أي فروع وعندما يكتمل نموها وتصل إلي حوالي ٣٠ متر يبدأ ظهور الفروع في نهاية الشجرة .

لماذا تأخذ الشجرة فترة كبيرة حتي تنمو

السبب في كل تلك الفترة التي تستغرقها الشجرة حتي تنمو هو أن الشجرة تظل تلك الأربع سنوات تنمو ولكن تنمو إلي الأسفل ويمتد جذورها إلي أسفل الأرض حتي تجعل لنفسها جذور قوية جداً وتظل لمدة أربع سنوات تنمو جذورها ولكن بعد ذلك تنمو بسرعة رهيبة كما ذكرنا .

فوائد شجرة الخيزران للبيئة

يعتبر عشبة الخيزران من أكثر الأعشاب والشجر إفادة للبيئة وهي مهمة بنسبة كبيرة لمناخنا فالشجرة الواحدة من شجر الخيزران تنتج أكسجين بنسبة كبيرة أكبر من أي شجرة أخري بنسبة ٣٥ ٪ كما أنها تمتص الكربون أكثر من أي شجرة أخري بمعدل أربع أضعاف .

فوائد شجرة الخيزران الطبية

براعم الخيزران لها فوائد طبية متعددة وهذا ما أثبتتة لنا التجارب والأبحاث كما أنة قد يستخدم في التخسيس والفوائد الطبيه لبراعم الخيزران كالتالي .

١ – التخسيس

إذا كنت تسعي لعمل ريجيم وتبحث عن أفضل الأطعمة التي تساعدك في إنزال وزنك فالخيزران سوف يساعدك في ذلك فهو غني بالألياف الطبيعية مما يجعلك لا تشعر بالجوع كما أنة يحتوي علي نسبة قليلة من السكريات .

٢ – مفيد للقلب

تحتوي شجرة الخيزران علي السيلينيوم والبوتاسيوم وهما مفيدان جداً لعضلات القلب ، كما أنة غني بالألياف الغذائية ، وأيضاً يساعد في تطهير الكولسترول السئ من الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

٣ – محاربة السرطان

براعم الخيزران غني بالمواد التي تحارب الأكسدة وتقضي علي الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي السبب الرئيسي في تكون السرطان فبذلك هو يقي من السرطان .

٤ – زيادة مناعة الجسم

يحتوي براعم الخيزران علي العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين A , فيتامين B , فيتامين C , فيتامين E ، تلك الفيتامينات تساعد علي تقوية المناعة .

٥ – مضادة للإلتهابات

يحمل شجرة الخيزران مواد فعاله مضادة للإلتهابات اي أنها تخفف الإلتهابات ، كما أنها تعالج القرح وتساعد علي التئامها .

٦ – علاج إضطراب التنفس

تعالج براعم الخيزران بعض مشاكل التنفس مثل ضيق التنفس والربو والتهاب الشعب الهوائية .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *