مشكلة التلوث البيئي وأسبابة وحلول للتخلص من تلوث البيئة

التلوث البيئي

التلوث البيئي – كثيراً ما نسمع كلمة التلوث البيئي في التلفزيون ونقرأة في الجرائد ويتكلم عنة الكثير من الناس هل موضوع تلوث البيئة يستحق كل تلك الضجة أم أن الموضوع بسيط .

في الحقيقة تلوث البيئة من أكثر المواضيع الهامة في الحياة بأكملها وأنا لا أبالغ في ذلك ، فالتلوث البيئي عندما يزيد عن حد معين ربما سوف يقضي علي البشرية ، والإنسان هو العامل الرئيسي والمسبب الأول في تلوث البيئة فالله قد خلق الأرض وجعلها تسير بموازين دقيقة ولكن الإنسان تدخل في طبيعة البيئة من أجل أن يوفر بعض الوقت والمجهود.

وكلما وجد الإنسان حل لمشكلة معينة تواجهة في البيئة زاد من تلوث البيئة ، فمثلاً كيف يتخلص من قش الرز ، بالطبع سوف يحرقة مما يسبب تلوث في الهواء ، كيف يتخلص من مياة المجاري ، سوف يرميها في البحر ، مما سوف يؤدي إلي قتل الأسماك وملايين الأشياء التي فعلها الإنسان وسبب بها تدمير للبيئة وما زال العلم مستمر ، وما زال التلوث مستمر ، وسوف يظل يستمر حتي يفاجئ الإنسان بكارثة طبيعية من حولة تجعلة يستيقظ عن ما يفعلة بالبيئة .

ما المقصود بتلوث البيئة

هو مصطلح يقصد به الطرق التي يسببها الجنس البشري في إلحاق الأذي بالبيئة سواء كان هذا التلوث ملحوظ أو غير ملحوظ ، سواء كان تأثير هذا التلوث في الماء أو الهواء أو التربة ، ويعرف التلوث أيضاً أنة إحداث تغيير في البيئة التي تحيط بجميع الكائنات الحية بسبب ما يفعلة الإنسان بقصد أو دون قصد .

أنواع التلوث

عندما نتكلم عن كوكب الأرض فإن الأشياء التي تهمنا هي ثلاث أشياء وهم التربة ، الماء ، الهواء ، وقد ظهر التلوث في كل منهم علي حدة وأصبح التلوث ينحصر في تلك المكونات الثلاث للبيئة .

١ – تلوث الهواء

تلوث الهواء من أقدم أنواع التلوث منذ قديم التاريخ وبداية إكتشاف النار وعندما بدأ الإنسان إستخدام النار أصبح الهواء يتلوث تدريجياً ولكنه لم يكن يؤثر بدرجة كبيرة حتي ظهرت الآلات الحديثة ومحطات الكهرباء والعربات التي تعمل بالوقوت كل تلك الأشياء أصبحت تتراكم بعضها فوق بعض مسببة ما يعرف في النهاية بتلوث الهواء ، وتلوث الهواء له العديد من الأسباب غير أدخنة السيارات مثل الفريون الذي يستخدم في الثلاجات وغيرها من الملوثات .

٢ – تلوث الماء

تلوث الماء أيضاً من قديم الزمان حيث تعود الإنسان علي تصريف المجاري في المياة وهذا الأمر كان في بداية الأمر طبيعياً فبطبيعة البيئة تحاول أن تتزن في جميع الأحوال فكانت هناك فطريات تنقي المياة من فضالات الإنسان ولكن زاد الأمر عن الطبيعي فتضخم عدد سكان الأرض فتضاعفت فضالات الإنسان ، ولم يتوقف الإنسان عند ذلك الأمر بل أصبحت المصانع تلقي بفضالاتها في المياة ، وأصبحت الفضلات بجميع أنواعها مختلطه بالماء من زيوت وكيماويات وغيرها من الأشياء مما جعا الماء ملوثاً ويجب تنقيتة قبل الشرب.

٣ – تلوث التربة

حتي الأرض التي نعيش عليها لم تسلم هي الأخري من التلوث فأصبحت المصانع تدفن نفايتها في التربة كما أن هناك بعض الأشياء التي تصدر إشعاعات ووجودها فية دمار للإنسان ، فأصبحوا يتخلصوا من تلك الأشياء المشعة عن طريق دفنها في التربة وهذا بدورة سوف يؤدي إلي تلوث النباتات .

أشكال أخري للتلوث

هناك أيضاً أشكال أخري للتلوث البيئي ولكنها قد لا تتضر البيئة بالدرجة الأولي ولكنها تؤذي الإنسان من تلك الملوثات .

  1. التلوث السمعي : والذي ينتج بسبب الأصوات العالية أو الكلمات البذيئة وهذا يضر الإنسان ولا يضر البيئة .
  2. التلوث البصري : ننيجة رؤية الإنسان للأشياء القبيحة أمام عينية أو تعرض العين لأي ملوث من ملوثات البيئة يؤثر علي العين .
  3. التلوث الغذائي : وهو ناتج عن التلوثات التي ذكرناها فتلوث التربة يؤدي إلي تلوث التبات ، وتلوث الماء يؤدي إلي تلوث النبات ، وتلوث الهواء يؤدي إلي تلوث الماء عن طريق الأمطار.

درجات التلوث

١ – تلوث غير ضار

هذا النوع من التلوث الذي تستطيع البيئة أن تعالجة من تلقاء نفسها فكما ذكرنا أن البيئة تسعي دائماً للإتزان وفي بداية إكتشاف النار كان هذا النوع من التلوث موجود وهو التلوث الغير ضار .

٢ – تلوث ضار

يصبح تلوث البيئة ضار عندما يغير من طبيعة البيئة ويغير في مكونات البيئة مما يجعل له أثار سلبية علي الإنسان وهذا النوع الذي نعيش فيه الآن تلوث يغير من دورة البيئة الطبيعية ولكننا نستطيع أن نتعايش معة .

٣ – تلوث مدمر

هذا النوع من التلوث هو أقصي درجات التلوث ولم نصل إلية حتي الآن وعندما يصل التلوث إلي تلك المرحلة لن يستطيع الإنسان أن يتأقلم مع هذا التلوث مما قد يسبب إنتهاء الجنس البشري.

أسباب تلوث البيئة

﴿ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ . صدق الله العظيم .

تلك الأية قد إختصرت أسباب التلوث في البيئة فالإنسان هو السبب الوحيد في التلوث إذا لم يوجد الإنسان علي وجة الأرض لم يكن التلوث ليحدث ولو بدرجة بسيطة ولكن تدخل الإنسان في الامور زادها تعقيداً ، لهذا فالإنسان هو السبب الرئيسي للتلوث .

ملوثات البيئة

تعدت ملوثات البيئة ولن نستطيع حصرها ولكن لنذكر ما نستطيع أن نذكرة من الملوثات للبيئة ولعل أهم ملوثات البيئة .

  1. الضباب الدخاني : هو مزيج من الغازات ينتج عندما يتفاعل بعض الغازات ننيجة إحتراق وقود السيارات .
  2. المطر الحمضي : ينتج هذا النوع من الأمطار نتيجة إختلاط ماء الأمطار ببعض الأحماض الموجود في الجو عند المطر .
  3. الكيماويات : تدخل الإنسان ببعض المواد الكيميائية ظناً منه أن تلك الكيماويات سوف تعالج مشاكلة أو تزيد محاصيلة وإنتاجة ولكنها أتت بتأثير سلبي علي البيئة .
  4. الأدخنة والسجائر : تحتوي السجائر علي مواد ضارة بالبيئة وأصبح عدد المدخنين اليوم كبير جداً لدرجة أن دخان السجائر أصبح من الملوثات التي لا يمكن إهمالها .
  5. التلوث الحراري : ننيجة زيادة الملوثات الان ذكرناها أددت إلي حدوث إحتباس حراري وهذا الشئ قد يدمر الحياة بأكملها .
  6. المخلفات البشرية : وهي فضلات الإنسان وفضلات المصانع عندما لا نحسن تصريفها تصبح من ملوثات البيئة .
  7. الإشعاعات : أصبحنا اليوم نتعرض لإشعاعات بجميع الطرق عن طريق الهاتف وأجهزة الكمبيوتر وكل تلك الإشعات تضر بالإنسان والبيئة .
  8. المبيدات : يمكن للمبيدات أن تنطلق لمسافات بعيدة عن طريق الهواء والماء فعندما يلقي الإنسان المبيدات يلوث الهواء والماء والتربة .

اقرأ : أسباب كارثة تشير نوبل والأضرار التي خلفتها.

كيف نقضي علي تلوث البيئة

يجب علينا أن نسارع في إيجاد حل لإيقاف هذا التلوث الذي يهدد بيئتنا لأن ذلك التلوث إذا إستمر علي هذا الطريق سوف يأتي يوم لن نجد حياة علي الأرض وسوف يهلك الجنس البشري ويمكننا أن نوقف التلوث البيئي عن طريق بعض الطرق منها التالي .

١ – توعية المواطنين بمخاطر التلوث

يجب أن يتم إطلاق بعض الحملات الإعلانية التي توعي المواطنين بمخاطر التلوث علي حياتهم وعلي أبنائهم وعلي بيئتهم التي يعيشون فيها وأن ما يفعلونة لن يتحملوا هم فقط مسئوليتة بل سيتحملة كل الأجيال القادمة .

٢ – فرض غرامات

بجب أن يتم فرض غرامات في جميع أنحاء العالم علي كل شخص يلوث البيئة وتتناسب الغرامة مع حجم التلوث الذي يسببة الفرد فمثلاً صاحب المصنع إذا لم يتخلص من نفايات مصنعة بطريقة آمنة يتم فرض ضريبة كبيرة علية وصاحب الحقل إذا حرق قش الرز يتم فرض ضريبة أيضاً ولكنها أقل .

٣ – إستخدام مصادر الطاقة النظيفة

هناك العديد من مصادر الطاقة النظيفة مثل الشمس والرياح وشلالات الماء ولكن لا يتم إستخدام تلك المصادر لأنها غالية فيلجئ الإنسان إلي الطريقة السهلة وهو إستخدام البترول ومشتقاتة .

٤ – معالجة الملوثات والنفايات

يمكننا التخلص من الملوثات التي تهدد البيئة بطريقة آمنة عن طريق معالجتها وإعادة تدوير النفايات وبذلك نستفيد من تلك النفايات مرة أخري ونحافظ علي البيئة من التلوث .

٥ – التشجير

من المعروف أن الشجر يمتص ثاني أكسيد الكربون وينتج الأوكسيجين لذلك يجب أن نهتم الفترة القادمة بزيادة مناطق التشجير في جميع دول العالم .

طرق أخري للحفاظ علي البيئة

  • إستخدمات مبيدات عضوية بدل المبيدات الكيميائية.
  • الكشف الدوري علي السيارات لمراقبة عوادمها.
  • معالجة التلوث النفطي.
  • إقامة المحميات الطبيعية للحفاظ علي الكائنات الحية التي هي علي وشك الإنقراض.
  • عمل أماكن مخصصة للمصانع ومراقبتها جيداً.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى