الوحدة العربية – هل ينجح العرب في أن يصبحوا صف واحد

الوحدة العربية

الوحدة العربية

نردد منذ صغرنا وبكل شغف تلك الجملة “الوحدة العربية” سمعنا تلك الجملة منذ بداية طفولتنا وما زلنا نسمعها إلي الآن ولكن أصبح تأثيرها علي نفوسنا أضعف عندما كنا نسمع قديماً كلمة الوحدة العربية كانت تتأثر نفوسنا بتلك الكلمة العظيمة وكنا نفكر في الوطن العربي ككتلة واحدة لا يفرقها أحد ولكن مرت الأيام وأصبحنا كباراً ونستطيع أن نميز بين الحقيقة والخيال ورأينا الدول العربية وإختلافتها التي جعلت كل دولة تنعزل عن أختها ، وكل يوم يمر نعلم أن العودة إلي وحدة عربية واحدة أصبح من الأشياء الصعبة إن لم يكن مستحيلة ، بسبب التنازعات بين الدول العربية وهذا ما أخبرنا بة المولي عز وجل فقال ﴿ وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ﴾[الأنفال:46] .

فالله عز وجل يعلم ماذا سوف يحدث إذا تنازعنا سوف نفشل جميعاً ولن ينجو منا أحداً ولكننا لم نسمع كلام الله عز وجل لم نسمع تلك الآية التي تقول ﴿ وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً ﴾[المؤمنون: 52] .

قصص في وصف الوحدة العربية

هناك العديد من القصص التي وصفت حال العرب ولعل أشهر تلك القصص والتي يعلمها جميعنا هي قصة الأب الذي جمع أبنائة وطلب من كل واحد منهم أن يأتي بعود حطب ويكسرة فكسر جميع الأبناء أعواد الحطب ثم طلب منهم أن يجمعوا كل ذلك الحطب في ربطة واحدة ويكسروها فلم يستطيع أقواهم أن يكسرها فقال لهم هؤلاء هم العرب عندما يتحدوا .

والقصة الأخري التي تصف حال العرب هي قصة بسيطة تُعبر علي إنعدام الوحدة العربية وهو أن طفل يسأل جدة ويقول له كيف إنهزم العرب وقد كانوا يحاربون بثمانية جيوش ، قال له الجد بكل بساطة لأنهم كانوا يحاربون بثمانية جيوش .

ما هي الوحدة العربية

الوحدة العربية هي طموح كل شخص عربي يعيش علي أرض عربية وتعني أن يتحد كل دول العرب ويعودوا دولة واحدة قوية وليس من الشرط أن تصبح دولة واحدة برئيس واحد ولكن تصبح دولة واحدة في الإقتصاد في الجيش والقوة في السياسة.

فعندما يضربك أحد الأشخاص تذهب لتحضر أخوك وأبوك ، وهذا ما نريدة من الوحدة العربية أن تصبح جميع الدول أخوة يخاف كل منهم علي مصالح الآخر لا ينظر كل منا إلي نفسة ويقول نفسي نفسي كما هو الحال الآن .

لماذا يجب أن نتحد

لماذا يجب علي جميع العرب أن يتحدوا ويكونوا وحدة عربية قوية ، والإجابة بكل بساطة لأننا كنا في الأصل متحدين والشئ الوحيد الذي إستطاع توحيدنا هو الإسلام فعندما جاء رسول الله صلي الله علية وسلم وأخذ يحرر الدول من الإستعمارات التي كانت مسيطرة علي جميع العرب وجعلهم أمة واحدة.

وبعد ذلك أصبحنا نتفكك شئ بشئ وهذا لمصلحة دول أخري أخذت تشعل بيننا نار الغيرة والكراهية ، كما أننا يجب أن نتحد لأن كل مننا يكمل الأخر فدول الخليج تحتوي علي البترول ومصر وباقي الدول تحتوي علي الأيدي العاملة كل واحد من الدول العربية يتميز بشئ يجعلة فريد عن باقي الدول وعندما نتحد سوف نصبح أكبر قوة علي وجة الأرض .

كيف يستطيع العرب أن يتحدوا ؟

من السهل جداً أن يتوحد العرب إذا أرادوا هم أن يتوحدوا فنحن لدينا نفس الدين ونتكلم نفس اللغة ولدينا نفس الأصول والجذور فكيف لا نستطيع أن نتحد ، بل نستطيع أن نصبح أكبر إتحاد ولكن بشرط واحد أن نعود إلي ديننا فقد كنا وحدة واحدة عندما كان يحكمنا الرسول والصحابة وتفرقنا من بعد ذلك فعندما يعود العرب إلي دينهم بالتأكيد سوف تعود الوحدة العربية .

ما الهدف من الوحدة العربية

عندما يتحد العرب بوسعهم تحقيق العديد من الأهداف وليس هدف واحد فقط ولعل أهم الأهداف التي سوف تتحقق عندما يتحد العرب .

١ – إنتشار الإسلام في كل دول العالم

لقد أرسل الله رسوله الكريم صلي الله علية وسلم للأمة كافة وليس للعرب فقط  ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا ﴾ [الأعراف: 158] .

ولكننا لا نستطيع نشر الإسلام في ظل هذا التفكك بين دول المسلمين وفي ظل الفتن التي ظهرت تحت مسمي الدين مثل جماعة داعش وفي الحقيقة هم صناعة أمريكية لتفريق العرب إذا إتحدنا يمكننا القضاء علي تلك التنظيمات .

٢ – إعادة الدول المحتلة

ليست فقط فلسطين هي الدلة العربية الوحيدة المحتلة ولكنها أشهر الدول العربية المحتلة بسبب وجود المسجد الأقصي بها ، ولكن جميع دول العرب مُحتلة حتي وإن لم يكن الإحتلال ظاهرياً ، فعندما نتحد سوف نستطيع أن نطرد كل من يحاول أن يحتلنا وتصبح أرضنا ملك لنا وحدنا .

٣ – زيادة الإقتصاد

عندما يتحد العرب سوق تزيد التجارة بينهم ويقل إعتمادنا علي المنتجات الأجنبية مما سوف يجعل الإقتصاد العربي مزدهر ويجعل الإقتصاد الأجنبي في أسفل السافلين .

٤ – القوة

الدول العربية الآن تحت رحمة الدول الأجنبية تستطيع أن تتلاعب بنا بأي شكل من الأشكال فهم يصدرون إلينا العلم والأكل والملبس ونحن لا ننتج إلا الجهل والتخلف ، وبذلك فنحن في حاجة إليهم فهم مصدر القوة ، ولكننا إذا إتحدنا لن يستطيعوا أن يتحكموا بنا وسوف نصبح مصدر قوة .

ما الشئ الذي يمنع الوحدة العربية

الأشياء التي تمنع الوحدة العربية كثيرة منها أسباب داخلية وأسباب خارجية والبعض يري أن الأسباب الخارجية هي السبب الأكبر في عدم إستطاعتنا لنصبح وحدة عربية واحدة ولكن أنا أري أن السبب الرئيسي في عدم إستطاعتنا من تحقيق الوحدة العربية هي أنفسنا التي تكاسلت وقبلت بالذل والهوان وقبلت أن تصبح من أضعف شعوب الأرض بعد أن أعزنا الله بالإسلام ومنحنا القوة وسوف نطلب من القراء في نهاية الموضوع أن يتركوا رأيهم عن العامل الأكبر في ضعف الدول العربية هل هي أسباب داخلية أم أسباب خارجية .

الأسباب الداخلية

الأسباب الداخلية تنحصر في أن كل دولة من الدول العربية تسعي لمصلحتها فقط وتريد ان تتفوق علي قريناتها من الدول العربية وأيضاً كل حاكم من حكام تلك الدول العربية يري أن من مصلحتة أن تصبح بلدة مستقلة بنفسها حتي يستطيع أن يسرق من ثرواتها وخيراتها.

وأيضاً من الأسباب الداخلية التي تقف عائقاً أمام الوحدة العربية بُعد جميع العرب عن الدين حتي أصبح المتدين في بلاد العرب يطلق عليه إرهابي ولا أعلم إلي متي يستمر حكام العرب في محاربة الإسلام وهل السبب في ذلك هو تنفيذ مصالح خارجية أم أن السبب هو سعي تلك الدول إلي التحرر من قيود الإسلام ، بالرغم من أن كل قيد وضعة الإسلام هو سبب في قوة المسلمين .

الأسباب الخارجية

لا يخفي علينا جميعاً أن الدول الأجنبية من مصلحتها أن تصبح العالم بأكملة بين قبضتيها وهم يعلمون أن العرب عندما يتحدوا سوف يشكلوا عائق كبير أمامهم لذاك فهم يحاولون القضاء علي الوحدة العربية بكل الطرق الممكنة من إرهاب ، وتفجير ، وحوادث ، وجماعات إرهابية ، وحروب ، وفتن ، وأصبحوا يهاجموا العرب من جميع النواحي ، حتي اللغة العربية أصبحوا يحاربوها فإذا أردت أن تعمل في شركة يجب أن تحصل علي كورس للغة الإنجليزية وكل ذلك يصب في النهاية في صالح الغرب ويقف عائقاً أمام الوحدة العربية .

وفي النهاية ما هو رأيك في السبب الأقوي والعوامل التي تمنع الوحدة العربية .

  1. عوامل خارجية .
  2. عوامل داخلية .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى