ما هي الأشياء التي تنقض الوضوء – نواقض الوضوء

نواقض الوضوء

الوضوء الصحيح شرط أساسي لصلاة صحيحة ولا تقبل الصلاة من الشخص الذي يصلي إلا إذا كان وضوئة صحيح لذلك أول الأشياء التي تعلمناها عندما كنا صغار هو الوضوء وتعلمنا خطوات الوضوء بداية من غسل اليدين إلي الرجلين ، وعندما يتوضأ الرجل فهو يستطيع أن يصلي صلاة مقبولة بإذن الله طالما لم يفعل شئ من الأشياء التي تنقض الوضوء ونواقض الوضوء سوف نذكرها في هذا الموضوع وهي كالتالي.

نواقض الوضوء

١ – البول والغائط

عندما يدخل الإنسان لقضاء حاجتة يجب أن يتوضأ  لقوله تعالى: (أو جاء أحد منكم من الغائط ) [النساء: 43] . وهذا الأمر من نواقض الوضوء معروف ولا يوجد أي إختلاف علية.

٢ – مس القبل أو الدبر

عن بُسرَةَ بنتِ صَفوانَ رَضِيَ اللهُ عنها، أنَّها سمعتْ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: ((مَن مسَّ ذَكَره فليتوضَّأْ  ))
وهذا يعني أنك إذا لمست فرجك بدون أن يكون هناك حائل فإن وضوئك قد نقض ويجب أن تعيد الوضوء.

وهناك رأي اخر يقول أن لمس الفرج بدون شهوة لا ينقض الوضوء لذلك فهناك اختلاف في أن لمس الرج أو الدبر ينقض الوضوء راجع الفتوي.

٣ – الجماع

أيضاً من الأشياء التي تنقد الوضوء هو الجماع لقوله تعالى: (أو لامستم النساء) [النساء: 43].

٤ – أكل لحم الإبل

لحم الإبل من الأشياء التي تنقض الوضوء دون أي من اللحوم الأخري فعندما تأكل لحم الإبل يجب عليك أن تعيد وضوئك قبل أن تصلي وقد سأل صحابي رسول الله هل  يتوضأ بعد أكل لحم الغنم قال: “إن شئت فتوضأ، وإن شئت لا تتوضأ”، قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم توضأ من لحوم الإبل”. رواه مسلم.

ولكن هناك اختلاف أيضا حول أن لحم الابل ينقض الوضوء فرأي جمهور الفقهاء أنه لا ينقض الوضوء. راجع الفتوي.

٥ – النوم مدة طويلة

النوم نوعان النوم الثقيل والنوم الخفيف الأول يبطل الوضوء والثاني لا يبطل الوضوء ويمكن التفريق بينهم بأن النوم الثقيل يغيب فيه العقل وتسقط عنة حاسة البصر .

٦ – زوال العقل

زوال العقل يحدث إما بالجنون أو تناول مخدر أو شرب الخمر فكل تلك الأشياء تذهب العقل وأيضاً الإغماء يذهب العقل وعلي أي أحد يتعرض للحالات السابقة أن يعيد وضوئة من جديد .

٧ – المذي والودي

المذي والودي كلاهما من نواقض الوضوء والمذي هو ما يخرج من الرجل عندما يفكر في شئ جنسي ويخرج بدون تدفق وقد يكون بصورة غير ملحوظة ، والودي هو ماء أبيض يخرج عقب البول ويجب الإستنجاء من كلاهما وقد تكلمنا في موضوع سابق عن (الفرق بين المذي والمني والودي)

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى