ما هي أضرار التدخين ونصائح لكل مدخن

ممنوع التدخين

التدخين الصفة السيئة التي أصبحت تلازم شبابنا ورجال امتنا في هذا الوقت منهم من يعتقد انها رجولة ومنهم من يعتقد انها تكسبة هيبة وغيرة ولكن بعد تعود المدخن علي السيجارة يكرهها ويود ان يتخلص منها لكنة لا يستطيع فيقرر أن يستمر في التدخين ولكن قبل أن تقرر ان تستمر في التدخين عليك أن تعلم الأضرار التي تسببها التدخين عسي بعد معرفتك بتلك الأضرار تتقي الله في أموالك وفي صحتك وفي أبنائك وتتخلص من تلك العادة المذمومة وسوف نعطيكم بعض النصائح التي تهم المدخن عسي أن يستفيد بها لكي يقلع عن التدخين ولكن اولا نتحدث عن أضرار التدخين .

أضرار التدخين

للتدخين ملايين الأضرار فهي تؤثر علي الجسم ككل ولكن سوف نناقش بعض من اضرار التدخين وهي.

1 – أمراض القلب والشرايين

اذا كنت تود أن ينتهي بك الحال في المستشفي وفي غرفة العمليات فاستمر في شرب السجائر حيث انها تتسبب في جلطات في القلب والمخ والتي تعتبر السبب الأول في الوفاة علي مستوي العالم وعندما تكبر الجلطة وتتسبب في غلق الشرايين يحدث الازمات القلبية مما يؤدي إلي عدم قدرة الدم علي الوصول إلي الجسم وبالتالي الوفاة.

2 – أمراض الجهاز التنفسي

يسبب التدخين أضرار بالجهاز التنفسي حيث أن الدخان الذي يستنشقة المدخن أثناء التدخين يؤدي إلي تدمير الممرات الهوائية بسبب المواد الضارة الموجودة في الدخان وبمرور الوقت فإن ذلك الدخان يدمر الرئة تماما .
ايضا يتسبب في سرطان الرئة فقد ثبت أن العديد من حالات سرطان الرئة كان السبب الرئيسي فيها هو التدخين .

3 – السرطان

ايضا من الاضرار التي يسببها التدخين السرطان وليس فقط سرطان الرئة كما ذكرنا ولكنة يتسبب ايضا في سرطان ( المثانة و القولون والحنجرة وسرطان الدم ) وعدة سرطانات اخري .

4 – ضعف القدرة الجنسية

الكثير من المدخنين يتسائلوا هل التدخين يؤثر علي القدرة الجنسية والإجابة نعم فالتدخين يؤثر علي الصحة والقدرة الجنسية واحيانا يتسبب في العقم ولكن في حالات نادرة كما انة يضر الجنين للسيدات الحامل .

5 – الصحة العامة

عند تدخينك سيجارة فأنت لا تضر نفسك وحدك بل تضر من حولك أيضا معك وتضر المجتمع الذي يتلوث بدخانك وتضر إبنك بطريق مباشر وطريق غير مباشر الطريق المباشر عن طريق استنشاقة الدخان وانت تشربة والطريق الغير مباشر أنة سوف يقلدك ويصبح مدخن مثلك .

بعض النصائح للمدخنين

سوف نقدم لكم بعض النصائح الموجزة والبسيطة عسي ان يهدينا ويهديكم الله.

  1. حافظ علي أموالك لك ولأبنائك بدل من حرقها في السجائر .
  2. حافظ علي صحتك لك ولأبنائك بدل من تدميرها بيديك .
  3. من الآن خط خطوة في التخلص من السجائر ولكن عليك أن تتحلي بالصبر وان رجعت إليها مرة حاول مرة اخري .
  4. بالتاكيد قد قضي التدخين علي حياتك وطاقتك فحاول ان تبدا حياة جديدة من غير تدخين تقرب إلي ابنائك ومارس رياضة وتقرب إلي الله . هل أنت راضي عن نفسك وانت تقوم بالتدخين بالطبع لا اذا لماذا تدخن ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى