ثقافةمعلومات

كيف تسهم الصناعة الاستهلاكية في تحقيق الأمن؟

الصناعة الاستهلاكية هي التي تكون متجهة الشخص المستهلك بحيث تعمل هذه المنتجات على إشباع حاجة الإنسان بطريقة مباشرة دون الاضطرار إلى تحويلها قبل استخدامها، مثل الخبز والملابس التي تلبي احتياجات فورية عن الإنسان، ولهذا تعتبر الصناعة الاقتصادية من الأمور الحيوية والضرورية لنمو الاقتصاد في أي دولة، كما أن الصناعة الاستهلاكية تسهم بشكل كبير في تحقيق الأمن والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي أيضا، فما هي الصناعة الاستهلاكية وما هي أنواعها وكيف تسهم في تحقيق الأمن؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

تعريف السلع الاستهلاكية وأنواعها

السلع الاستهلاكية، هي السلع التي يشتريها المستهلك للاستخدام الشخصي الفوري وليس المقصود منها استمرار الإنتاج أو إعادة البيع، عادة ما توجد المنتجات الاستهلاكية على أرفف المتاجر المتنوعة أو تباع عبر الإنترنت، كما يتم تعريف السلع الاستهلاكية أيضا على أنها مجموعة من السلع المباعة لصالح المستهلكين أو استمتاعهم، ضع في اعتبارك أنك بحاجة إلى فهم نوع المنتج الاستهلاكي حتى تتمكن من معرفة تقنيات التسويق التي يجب عليك استخدامها لتسويق لهذا المنتج، بالإضافة إلى أن المنتجات الاستهلاكية المرغوبة المعروفة لا تتطلب نفس الجهود التسويقية التي تتطلبها المنتجات غير المرغوب فيها.

ويتم تقسيم أنواع السلع الاستهلاكية سواء في التسويق أو الاقتصاد كالتالي:

  • أنواع السلع الاستهلاكية في التسويق: سلع الراحة، سلع التسوق، سلع متخصصة، سلع غير مرغوب فيها.
  • أنواع السلع الاستهلاكية في الاقتصاد: سلع معمرة وغير معمرة.

نبذة عن أنواع السلع الاستهلاكية في التسويق 

تتنوع  السلع الاستهلاكية كما تم تقسيمها من قبل مسؤولي التسويق كالتالي: 

  • منتجات الراحة: هي المنتجات التي يشتريها المستهلك على الفور دون مقارنة كبيرة بالخيارات الأخرى، ويحتاجها دائما، حيث يتم شراؤها بشكل متكرر، وتكون متوفرة بأسعار منخفضة، وشائعة، ومتوفرة في مجموعة متنوعة من الأسواق، ومن أبرز الأمثلة على منتجات الراحة السكر والورق والأقلام والمنظفات.
  • منتجات للتسوق: هي المنتجات التي يقوم العملاء بمقارنتها بين البراندات المختلفة قبل شرائها مع الأخذ في الاعتبار الجودة والسعر وما إلى ذلك، لذلك يقضي المستهلك وقت أطول قبل شراء هذه المنتجات مقارنة بالوقت الذي يقضيه عند شراء منتجات الراحة، ومن أبرز الأمثلة على تسويق المنتجات الأثاث والإلكترونيات والملابس والهواتف وتذاكر الطيران.
  • المنتجات المتخصصة: المنتج المتخصص يتميز بأنه منتج له خصائص فريدة أو علامة تجارية براند مشهورة للغاية، وغالبا ما تكون هذه المنتجات باهظة الثمن لأن المستهلك يكون على استعداد لبذل جهود إضافية للحصول عليها، ومن أبرز الأمثلة على المنتجات المتخصصة السيارات والملابس الفاخرة والساعات الفاخرة واللوحات المشهورة.
  • المنتجات غير المرغوب فيها: مجموعة من المنتجات الاستهلاكية التي قد يتردد المستهلك في شرائها في الظروف العادية، ومن أمثلة هذه المنتجات التأمين على الحياة، وخدمات الجنازة المخطط لها بشكل مسبق، وما إلى ذلك إذا لم يكن المستهلك بحاجة إلى هذه المنتجات.

هل الصناعة الاستهلاكية تسهم في تحقيق الأمن؟ 

بالطبع تساهم الصناعات الاستهلاكية في تحقيق الأمن بشكل فعال للغاية، وذلك لأن الإنسان عندما لا يملك ما يكفيه من الطعام والغذاء والملبس والمأوى، وغيرها من الأشياء الضرورية التي تندرج تحت الصناعة الاستهلاكية، فذلك قد يخلق حالة عامة من الهياج وعدم الإستقرار، ويؤدي لخلل كبير في الأمن الاقتصادي والاجتماعي وأيضا أمن البلاد العام، لهذا فإن الصناعة الاستهلاكية شديدة الأهمية من أجل الحفاظ على الأمن.

الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية

تنقسم المنتجات الاقتصادية في العالم إلى نوعين هما السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية، ويختلف كل نوع عن الآخر اختلاف كبير كالتالي:

  • السلع الاستهلاكية: هي السلع التي تعمل على تلبية احتياجات الإنسان الفورية، ويقوم الإنسان بشرائها واستهلاكها بشكل يومي، وتكون متوفرة في المحلات التجارية المنتشرة في كل مكان بالعالم، وهي مثل الأكل والشرب والملابس.
  • السلع الإنتاجية: أما المنتجات الإنتاجية هي المنتجات التي تساهم بشكل أساسي في أي عملية إنتاجية في المؤسسات والمصانع الكبرى، والمساهمة في صناعة المنتجات الاستهلاكية، مثل الآلات والمعدات والمواد الخام.

يعتبر الاستهلاك أمر حيوي وأساسي في أي مكان بالعالم، والصناعة الاستهلاكية هي العامل الأساسي لأي نمو اقتصادي في أي مكان بالعالم، فهي تجعل حياتنا مريحة أكثر وتوفر علينا الوقت والجهد الكبير، لهذا قد استعرضنا معكم في هذا المقال الكثير من التفاصيل عن الصناعة الاستهلاكية وأنواعها وكيف تسهم في تحقيق الأمن في أي دولة.

المصدر: سلع استهلاكية – ويكيبيديا (bing.com)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى