معني البيروقراطية ومن هو الشخص البيروقراطي

معني البيروقراطية
البيروقراطية

معنى البيروقراطية ومن هو الشخص البيروقراطي – دائمًا مايتم التعرض لهذا الشخص وهذا المفهوم وذلك عند التعامل المباشر مع المصالح الحكومية، ويتم ذكره كثيرًا في هذا المحيط، يساعد مصطلح البيروقراطية في انجاز جميع الخدمات العامة للمواطن والهدف منها الارتقاء بحياته إلى حياة أفضل، توجد البيروقراطية في جميع المنظمات وقطاعاتها، وهو أسلوب إداري وقيادي، ونجحت البيروقراطية في بعض المنظمات وفشلت في البعض الآخر.

معنى البيروقراطية

البيروقراطية منشقة من الكلمة الألمانية büro وتعني مكتب والكلمة الإغريقية κράτος وتعني سلطة وهي مفهوم يتم استخدامها من قبل علماء الاجتماع والسياسة كتعبير لتطبيق القوانين في المجتمعات المنظمة، وتسمي أيضًا بالدواوينية.

وهي عبارة عن نظام حكم قائم في مكان ما او دولة ما لتطبيق القوانين الخاصة بها يشرف على تطبيقها مجموعة من الموظفين بالدولة لحرصهم على بقاء واستمرار الحكم قائم رغبة في تحقيق مصالحهم.

البيروقراطية كمصطلح حرفي تعني حكم المكاتب، ورغم أنها تكون مسرفة وغير فعالة احيانًا إلا أن تطبيقها يضمن العمل بطريقة متوافقة حسب دور كل شخص بالتسلسل الهرمي.

ظهرت هذه النظرية في القرن التاسع عشر بالتحديد في أواخره في المانيا، ويعتبر عالم الاجتماع ماكس فيبر هو من وضع النموذج الذي يحدد مفهوم البيروقراطية، واتفق النموذج الذي تم وضعه مع القوانين والإجراءات السائدة في عصره.

من هو الشخص البيروقراطي

البيروقراطي هو فرد من أفراد النظام الدواويني أو البيروقراطي، والذي يكون قادر على تشكيل وتنظيم الإدارة في أي منظمة أو مؤسسة مهما كان حجمها.

صفات الشخص البيروقراطي

  • أن يكون شخص حر يصل إلى منصبه وفقًا لجهده.
  • أن يكافئ على عمله براتب ثابت.
  • إظهار الولاء لواجباته، وتنفيذها وفقًا للقواعد المحددة للمنظمة.
  • أن يكون له الرأي الذي يخدم المنفعة العامة دون الخروج عن القواعد المقررة.

الخصائص الخاصة بالبيروقراطية

  • التمتع بالسلسلة القيادية القوية أو ما يسمى بالتسلسل الهرمي، حيث يتم تحديد دور كل شخص ويتم الرقابة على عمله من قبل المستوى الأعلى بالتسلسل الهرمي وتبدأ الصلاحيات من قمة التسلسل وتتناقص إلى أن تصل إلى قاع التسلسل.
  • تقسيم العمل أو التخصص وهو أن يكون لكل شخص تخصص وعمل محدد يقوم به، وانضمام أكثر من شخص في عمل واحد وتخصيص كل شخص لإنجاز جزء من هذا العمل لتحقيق روح التعاون وسرعة الإنجاز.
  • الالتزام بالقواعد، وإجراءات العمل التي يتم تخصيصها لكل وظيفة في التسلسل الهرمي لإنجاز العمل بشكل قوي وصحيح.

الانتقادات على البيروقراطية

المعايير التي وضعها علماء الاجتماع لابد أن تكون ذات مزايا مفيدة للدولة، ولكن في بعض الأحيان تكون لها سلبيات على الافراد، حيث يكون هناك بعض الجمود في التعامل عند تطبيق القوانين، وأيضا يلجأ بعض الأفراد إلى اللجوء إلى البدائل التي تخدم أغراضهم الشخصية والتحايل على القوانين الصارمة التي تعترض مصالحهم.

المقالات المشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى