التخطي إلى المحتوى

هناك خطأ كبير يقع فيه العديد من الأشخاص وهو الخلط بين الرعاية والتربية، هذا الخلط أدي إلي ظهور جيل من الشباب والأطفال حصل علي قدر عالي من الرعاية والقليل من التربية، وهذا بسبب الخلط في مفهوم التربية والرعاية، لذلك يجب علي كل أب وأم أن يفهموا جيدا الفرق بين الرعاية والتربية وهذا ما سنوضحه.

ما هي الرعاية

الرعاية جزء بسيط من التربية، وتشمل أن يحصل الابن علي متطلباته من الحياة، وأن يعيش حياة كريمة والإهتمام بصحته ومظهرة وملابسة وغيرها، والرعاية شيء مهم وضروري فمن الواجب علينا أن نرعي أبنائنا، ولكن قد تتكفل المربية بهذا الدور وتقوم به عكس التربية التي يقع مسئوليتها علي عاتق الوالد.
كما أن الرعاية تشمل أشياء عديدة فعندما تهتم بتربية العصافير فأنت ترعاهم، ولكن التربية تكون للأبناء فقط.

ما هي التربية

التربية هي الدور الأهم الذي يقع علي عاتق الوالدين، والتربية تشمل العديد من المفاهيم والأشياء، بداية من تعليم الطفل الصواب من الخطأ، وعقابه عندما يُخطأ، ومكافئته عندما يفعل الصواب، وحثه علي ترك الأشياء المُضرة، ومنعة من الكذب وغيرها من العادات السيئة.
وبعد ذلك يكبر الطفل، ولكن يظل دور الأب ضروري في إكمال التربية وتعليمة كيف يتعامل مع الناس، كيف يقول الكلمة الحسنة لغيرة، كيف يحترم الكبير ويعطيه وقارة، وكيف يتعامل مع الضعيف، وغيرها من أمور التربية التي أصبح الشباب يفتقدها بشدة.

ماذا يحدث عند توفير الرعاية وإهمال التربية

عند توفير الرعاية وإهمال التربية فإنك تُنشأ شخص ضعيف تعود أن يأخذ ولا يُعطي، لم يفهم ما هي الواجبات المفروضة عليه لأنه تعود علي الرعاية فقط، وبعد ذلك يجني الآباء والأمهات ثمار عدم التربية بعد فوات الأوان، بعد أن يكون الطفل قد أصبح رجل أو أصبحت مرأة، ولكن لا يُعتمد عليهم، وزادت احتياجاتهم وإن لم تُعطيهم ما يُريدون ستجني ثمار ما زرعت من عقوق للوالدين وغيرة.

مراحل التربية السليمة

1 – بناء العقيدة والطموح داخل الطفل منذ الصغر، تعليمه ما هيته بالتحديد وتشجيعه علي أن يكون شخص طموح، وغرز القيم الحميدة به من حب الخير والابتعاد عن الشر ومساعدة الضعيف والفقير وإحترام الكبير وغيرها من القيم، وترسيخ المبادئ به.

2 – بعد ذلك يجب توجيه اهتمامات الطفل ومن الخطأ أن يتم توجيه إهتمامات الطفل كلها إلي التعليم والدراسة، ولكن يجب تشجيعه علي ممارسة رياضة، وتعليمة كيف يستغل أوقات فراغة أفضل استغلال.

3 – تنمية مهارات الطفل، وليست المهارة في الرياضة أو التعليم فقط، ولكن هناك مهارات اجتماعية، كيف يتعامل مع الناس، وهناك مهارات اقتصادية، كيف يُدير مصروفة وكيف يتعلم الادخار وغيرها من المهارات الضرورية واللازمة للتربية.

4 – مراقبة تصرفات الإبن ومعرفة كيفية التعامل مع الطباع السيئة مثل الغضب والعصبية او البخل أو غيرها، كما يجب مُراقبة الطفل من أهم أصدقائه والحرص علي إبعادة عن أصدقاء السوء.

5 – إختيار قدوات الطفل، ففي هذا المجتمع أصبحت القدوات أشخاص لا يصلحوا ان يكونوا قدوة لأي شخص، لذلك إحرص علي أن يقتدي أبنائك بأشخاص صالحين، وأفضل من نقتدي بهم هو الرسول صلي الله عليه وسلم والصحابة والتابعين.

أهم الأخطاء الشائعة في التربية

1 – التدليل الزائد.
2 – العنف الزائد.
3 – عدم الرد علي أسئلة الطفل.
4 – السخرية من أي شئ يفعلة.
5 – عدم إعطائة الوقت الكافي للحديث واللعب معك وغيرها.
6 – عرض المشاكل بين الزوجين امام الأطفال.
7 – حرمانة من اللعب مع غيرة من الأطفال.
8 – إعطاء الوعود وعدم تنفيذها.

لذلك تعلموا أن تُربوا أبنائكم لأن التربية توجب عليك الاهتمام، ولكن الاهتمام قد يحدث دون تربية.

مواضيع تخص التربية



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *