التخطي إلى المحتوى

هذا المقال أردت كتابته خصوصاً لكل أب وأم وسأحاول أن أجعله مُختصر قدر الإمكان، إذا كنت أب أو أم يجب أن تقرأ هذا الموضوع بعناية وتركيز لأنه ربما يكون السبب في نجاح أبنائك وتكوين شخصية سوية لهم فيما بعد.

أهمية أن يمتلك الإنسان ثقة بنفسة

الثقة بالنفس هي أهم ما قد يمتلكة الإنسان، إذا كنت تمتلك ثقة في نفسك تستطيع أن تكون لديك كلمة مسموعة بين أصدقائك، وعندما تحصل علي وظيفة يكون لديك رأي مسموع في العمل.
وعندما يكون لك رأي ولك شخصية وهناك من يستمع لرأيك تستطيع أن تكون شخص ناجح.

وعلي العكس إذا لم يكن لك رأي وإذا فقدت ثقتك في نفسك، فستكون شخص بلا هدف بلا حياة بلا راي، بلا شخصية، تتأثر بكل كلمة تُقال حولك، إذا قال لك أحدهم افعل كذا ستفعله بلا تردد حتي وإن كنت تري أن هذا الأمر خاطئ ولكنك ستفعلة لأنك تشعر بأنك أقل ممن حولك وأن بالتأكيد من يأمرك هو أكثر منك خبرة.

علاقة التربية وتكوين الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هو شئ يتكون بالتربية، فأنت أيها الأب وانتي أيتها الأم المسئولين الوحيدين عن تكوين ثقة إبنكم او إنتزاع الثقة منه فكيف يكون ذلك.

1 – الثقة تنشأ بالتجربة فكلما كان الإنسان لدية المزيد من التجارب يكون لدية المزيد من الثقة، فعندما تُقيد طفلك بالجلوس في المنزل وعدم مشاركة أصدقائة اللعب والتجربة أنت تحرمة من تكوين شخصيتة، أنت تحرمة من أن يتعرض للمزيد من المواقف وأيضاً تحرمه من تكوين شخصيتة.

2 – كلما تعرض الشخص لمواقف صعبة كلما أصبح أكثر خبرة وبالتالي أكثر ثقة بنفسة، فعندما تكون أنت صاحب الرأي لكل شئ لإبنك لأنك أكثر خبرة منه، تقول له افعل كذا، ولا تفعل كذا أنت تعتقد أنك تحمية من الوقوع في الخطأ ولكنك أيضاً تمنعه من تجربة شيء حتي وإن كانت خاطئة، عليك أن تعلم أن تلك التجربة الخاطئة ستجعلة يتعلم الإعتماد علي نفسة في إتخاذ القرار، وعدم فعل هذا الأمر مرة أُخري لأنه أمر خاطئ أو إذا فعلة سيفعلة بطريقة صحيحة.

نصائح للأباء لتربية طفل يثق في نفسة

1 – لا تأخذ كل قرارات ابنك، اترك له اختيار بعض القرارات.
2 – اجعل ابنك يقع في بعض الأخطاء حتي يتعلم منها ويكتسب المزيد من الخبرة.
3 – لا تحرم ابنك من اللعب مع الأطفال والأصدقاء، اجعله يكون علاقات ويكتشف الصديق الجيد من الصديق الأناني، ولكن إذا علمت ان لدية صديق فاسد دينياً امنعه من صداقتة.
4 – خذ رأي ابنك في قرارات حياته فإذا وجدته يتخذ قرارات صائبة فهذا أمر جيد، وإذا وجدتة يتخذ قرار غير صائب فقل له ما رايك لو فعلنا كذا بحيث يشعر أنه هو أيضاً صاحب القرار.
5 – يجب علي الأب والأم أن يتكلموا دائماً مع أبنائهم في كل الأشياء.
6 – عدم توجية اللوم الدائم علي الأطفال، وعدم تعريضهم لألفاظ سيئة لعدم زعزعة ثقتهم بأنفسهم.
7 – عدم التقليل من شأن الطفل، حتي وإن كانت قدراته ضعيفة فإن تشجيعه سيجعله يتفوق أكثر من إحباطه.

أهمية الثقة بالنفس عند الأطفال

  • عندما يكون الطفل واثق بنفسة يكون لدية ثقة لتجربة أشياء جديدة.
  • الطفل الواثق بنفسة يبذل قصاري جهدة لتحقيق وإثبات ذاتة.
  • الطفل الواثق من نفسة يشعر بالفخر والإنجاز علي كل ما حققة.
  • الثقة في النفس للطفل تجعلة يُحاول عدة مرات ولا يستسلم للفشل.
  • عندما يفقد الطفل ثقتة بنفسة يفقد أيضاً إحترامة وتقديرة لذاتة.
  • الطفل إذا شعر بعدم ثقتة بنفسة سيشعر بأنه غير مقبول ممن حولة مما يجعلة في عزلة إجتماعياً.

مواضيع مشابهة



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *