معلومات عن الشيخوخة المُبكرة وتحول الأطفال إلي شيوخ عجائز

الشيخوخة المُبكرة، مرض نادر الحدوث تحدثت عنه السينمات وظهر في العديد من الأعمال الدرامية فما هو مرض الشيخوخة المُبكرة الذي يحول الأطفال إلي كبار السن وعجائز وما هي أسبابة وطريقة علاجة.

ما هي الشيخوخة المُبكرة

الشيخوخة المُبكرة أو ما يُطلق عليها علمياً البروجيريا، هي واحدة من الأمراض الوراثية، ولكنها نادرة الحدوث وهو اضطراب يجعل الشخص يظهر في سن أكبر من عمرة الحقيقي بكثير عن طريق ظهور التجاعيد وغيرها من الأشياء التي تدل علي التقدم في العمر، ومن يُصاب بهذا المرض فإنه يموت في منتصف العشرينات وهو مرض نادر الحدوث.

أسباب الإصابة بالشيخوخة المُبكرة

هناك بعض الدراسات التي تقول أن السبب في الشيخوخة المبكرة وراثي، ولكن لا يمكن الجزم بذلك، وظل الجين المسئول عن مرض الشيخوخة المُبكرة مجهول فترة كبيرة من الوقت حتي عام 2003 حيث تم الإكتشاف أن جين LMNA هو الجين المسئول عن ظهور أعراض الشيخوخة المُبكرة، ويحدث بسبب طفرات تحدث لهذا الجين في فترة الحمل، هذة الطفرات تؤدي إلي حدوث خلل في الغدة النخامية المسئولة عن عملية النمو، مما يؤدي إلي ظهور تجاعيد الوجة قبل آوانها.

أعراض الإصابة بالشيخوخة المُبكرة

يبدو الطفل طبيعياً من الشهر الأول إلي الشهر الثامن حتي تبدأ تلك الأعراض في الظهور عليه.

  • حجم الرأس كبيرة بالنسبة لحجم الجسم.
  • الشكوي من أمراض كبار السن مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • لا يزيد طول الطفل عن متر واحد.
  • لا يزيد وزن الطفل عن 16 كجم.
  • هشاشة العظام.
  • تساقط الشعر.
  • تأخر النمو.
  • تجاعيد الوجه .

علاج الشيخوخة المُبكرة

لم يتم إلي الآن التوصل إلي علاج شافي للإصابة بالشيخوخة المُبكرة، لذلك فأي طفل تظهر عليه أعراض الشيخوخة المُبكرة يجب أن يذهب إلي الطبيب لتحديد سبب الإصابة، وطريقة التعامل مع الطفل عن طريق بعض الأدوية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول بالجسم، وعقاقير تمنع تجلط الدم، وجرعة منخفضة من الأسبرين، للتقليل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما أن هناك دراسات تُشير إلى إمكانية التقليل من الأعراض المصاحبة للشيخوخة المبكرة، وذلك من خلال تناول العلاج الهرموني فور اكتشاف الإصابة بها، ما يساعد على ضبط إفرازات الغدة النخامية لهرمونات النمو قدر المستطاع

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى