التخطي إلى المحتوى

نبات المانجروف هو من النباتات الغريبة علي سطح هذة الكرة الأرضيه، فمن المعلوم أن المياة العذبة هي أساس الحياة علي هذا الكوكب ولكن هذا النبات ينمو علي المياة المالحة، وينمو في البحار والمحطيات، فما هو أشجار المانجروف التي تنمو علي المياة المالحة.

أشجار المانجروف

ما هو نبات المانجروف

هذة الأشجار لها العديد من الأسماء منها (القرم – الشورة – القندل – الجار)، كل هذة الأسماء تُطلق علي نبات المانجروف.
ونبات المانجروف هو من النباتات الملحية الفريدة التي تنمو علي المياة المالحة، وهي نباتات دائمة الخضرة، اي أنها تظل خضراء طوال السنة، وتنمو هذه الأشجار في المناطق الاستوائية والشبه استوائية.
يستطيع نبات المنانجروف أن يتغذى علي مياة تصل ملوحتها إلي 100 مرة أكثر من النباتات الأُخري.

كيف يعيش نبات المانجروف في المياة المالحة

من المعروف أن المياة المالحة تقتل جميع النباتات والأشجار وحتي الإنسان، وأيضاً نبات المانجروف يعيش علي المياة العذبة ولكنه يستخلص المياة العذبة من المياة المالحة، حيث يستطيع المانجروف تصفية 90٪ من الملح الموجود في المياة المالحة، والجزء المُتبقي يقوم النبات بإخارجة علي الأوراق، فتجد بلورات ملح مُعلقة علي النبات، وهناك أنواع من المانجروف تقوم بتركيز الملح علي الأوراق القديمة، فعندما تسقط الأوراق يسقط معها الملح.

إحتفاظ أشجار المانجروف بالماء العذب

بعد أن تقوم أشجار المانجروف باستخراج الماء العذب تعمل علي الاحتفاظ به قدر استطاعتها، حيث تمتلك أشجار المانجروف علي أوراق عصارية مثل النباتات الصحراوية، بعض الأنواع من نبات المانجروف يعمل علي تكوين طلاء شمعي يمنع تبخر المياة من أوراق النباتات.
كما يحتوي المانجروف علي شعيرات تعمل علي تحريف الرياح والشمس عن الأوراق للإحتفاظ بالمياة قدر الإمكان فسبحان الخالق الذي قدر كل شئ.

دورة حياة المانجروف

بسبب الظروف الصعبة لنبات المانجروف بسبب وجودة بين البر والبحر فإن المانجروف له طريقة فريدة في التكاثر، حيث تقوم البذور بتكوين قرون وهي ما زالت علي الشجرة، بحيث بمجرد سقوطها من الشجرة الأم والتقائها بأي أرض صلبة تقوم بتثبيت نفسها في الأرض بسرعة كبيرة، وإذا سقطت في المياة فإنها تطفو حتي تجد أرض صلبه تنبت بها جذورها.

بسبب أن الأرض تكون رديئة التهوية وممتلئة بالبقايا التحللية وغاز ثاني أكسيد الكربون، فإن تبات المانجروف يقوم بإنتاج جذور إلي الأعلي ضد الجاذبية يبلغ طولها من السنتيمترات إلي نصف المتر، وظيفة هذة الجذور هي التنفس وإمداد النبات بالأكسجين اللازم لبنائة.

فوائد أشجار المانجروف

1 – تنظيف البحار والمحيطات

تعمل أشجار المانجروف كفخ للتخلص من الرواسب والملوثات التي تتصرف إلي البحر كما يعمل علي تجميع الطمي علي جانبي البحر مما يعمل علي تقوية جوانب البحر والتخلص من الطمي الذي يخنق الشعب المرجانية.

2 – منطقة آمنة لتكاثر الأسماك

تجد الأسماك في جذور المانجروف منطقة آمنة لوضع بيضها، وتكون أرض خصبة للأسماك الصغير حتي تنمو وتكبر وتنطلق إلي البحر والمحيط.

3 – شبكة غذائية مُتكاملة

وجود نبات في منطقة يعني وجود حياة حول هذا النبات، فكما ذكرنا يوجد أسماك تحتمي بجذور المانجروف، كما تحتوي أشجار المانجروف علي العديد من الحشرات، ويختبئ في فروعها الكثيفة العديد من الطيور، حتي أن ورقها الذي يقع علي الأرض يتحلل ويكون مصدر غذاء لللافقاريات والطحالب والمحار.

4 – الحماية من العواصف

تنشأ العواصف بسبب الرياح القوية وعندما تكون العواصف في البحار فإنها تُسبب اضطراب شديد وتسارع الموجات، وتعمل أشجار المانجروف كدرع ضد الرياح الشديدة والأمواج العالية.

5 – حماية الشواطئ من التآكل

يعمل النبات بشكل عام علي تقوية التربة التي ينمو عليها وزيادة تماسكه، وهذا ما يفعله المانجروف، حيث يعمل علي امتصاص الطمي من المياه وتثبت نفسة مما يحمي الشواطئ من التآكل.

6 – فوائد جمالية

شجر المانجروف هو النبات الأخضر الوحيد القادر علي النمو في هذا الظروف، وله شكل جمالي كبير حيث أنه يُضيف جمال كبير إلي الساحل مما يجعل العديد من الأماكن السياحية تقوم بزراعتة للاستفادة من منظرة الجمالي.

التهديدات لنبات المانجروف

شجر المانجروف مُهدد في العديد من الأماكن حول العالم بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الكرة الأرضية بأكملها، وزيادة نسبة الملوحة في بعض المناطق عن الحد الذي يستطيع نبات المانجروف تحملة.
كما أن هناك العديد من العوامل البشرية التي تُهدد نبات المانجروف، حيث يقوم البشر بقطعة بسبب التوسع العمراني وبناء وحدات سكنية علي البحار، أو بناء مزارع سمكية.

مواضيع مشابهة



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *