التخطي إلى المحتوى

الجميع يتمني أن يكون شخص معسول اللسان، فالإنسان الذي يتحلي باللباقة في الكلام والأسلوب الهادئ يكون محبوب من الجميع عكس الشخص الدبش أو الشخص الذي أسلوبة في الكلام سئ، فالناس نوعين نوع تشعر وأنت تتحدث معة أن الوقت يمر سريعاً وتتمني لو أن الوقت يطول معه، ونوع آخر تشعر وأنت تتحدث معة أنك أصم لا تستطيع الكلام، وأن الوقت لا يمر معه نهائياً، في هذا الموضوع سوف نتعرف علي الأساليب التي يجب أن تتحلي بها لتكون معسول اللسان ويحب الجميع الكلام والحديث معك.

كيف تجعل الناس تحب الكلام معك

هناك بعض الصفات الموجودة في أي شخص له أسلوب مُمتع في الكلام سوف نذكر تلك الصفات التي يجب أن تتحلي بها وبعد ذلك سوف نذكر بعض النقاط تأكد من أن تبتعد عنها.

صفات يجب أن تتحلي بها ليكون أسلوبك محبوب

1 – فتح المواضيع

في البداية يجب أن تتعلم كيف تفتح المواضيع، فأول شئ قد يُعاني منه الشخص الإنعزالي أو الشخص قليل الكلام هو عدم القدرة علي فتح المواضيع، اليك بعض النقاط لتتعلم فتح المواضيع.

  • تحدث معه عن وظيفتة وماذا يفعل بها أو المدرسة أو الكلية أو غيرها.
  • تحدث معه عن هواياتة.
  • تحدث معه عن آخر الأخبار أو الأحداث الجارية أو التريندات.
  • حاول أن تبحث عن الجزء الذي يُحب الشخص الذي أمامك التكلم عنه واجعل تركيزك علية.

2 – الإبتسام أثناء الكلام

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الشخص الذي يبتسم أثناء الكلام والحديث يستطيع أن يكسب بأسلوبة الحديث، وأن يجعل كلماته لها تأثير رائع علي من يستمع إلية، لذلك الشخص البشوش يكون محبوب من الجميع، والجميع يُحب التكلم معه.

3 – التفكير قبل الحديث

يجب أن يكون كلامك مدروس، هناك البعض يُلقي الكلام دون أن يُفكر فيكون مثل الكارثة، كلما نطق بكلمة أحدث مصيبة بسبب كلمتة، أو أوقع خلاف بين شخصين، أو إغتاب أحد، لذلك فكر قبل أن تنطق الكلمة هل سيكون لها أضرار، وهل كلامك يحتمل أكثر من معني.

4 – أسمع أكثر من أن تتكلم

هناك الكثير يفتقدوا لشخص يستمع إليهم ويفهم مشاعرهم، كُن هذا الشخص، الذي يرتاح الناس في الحديث إليه ويستمع جيداً إليهم، ويفهم ماذا يقصدون ويواسيهم ويخفف عنهم، ويجعلهم يشعروا أنه يعرف إحساسهم ويقدرهم.

5 – افهم عقلية من أمامك

عندما تتحدث مع شخص يجب أن تتحدث معه بعقليتة وليس عقليتك، لأنك إذا تحدثت معه بكلمات صعبة وأسلوب مُعقد، ستجعلة لا يرغب في إكمال حديثة، ولكن يجب أن تنزل إلي مستوي تفكيرة، وتُقنعة بأسلوب بسيط يُناسب مستوي تفكيرة.

6 – أسلوبك يجب أن يكون مُقنع

إذا كنت تُخبر شخص بشئ صحيح وهو يري أنك خاطئ فيجب أن تُقنعة بأسلوب بسيط، جرب أكثر من شئ حتي تجد المدخل الذي تستطيع الدخول منه إلية، وتُقنعة أنك علي صواب وليس هو، مع مراعاة أن تسمعة جيداً وتجعلة يشعر أنك فهمت قصدة ولكنه خاطئ.

7 – إستخدم الُدعابة

الشخص الفُكاهي يكون محبوب بالفطرة، حاول أن تستخدم الفُكاهة في الحديث، فعندما تتحث بأسلوب فكاهي فإن أسلوبك يكون أكثر إقناعاً، وكلماتك يكون لها تأثير أقوي.

8 – شجع الشخص بالكلام

لكي تجعل الناس تُحب الكلام معك، يجب أن تجعل من أمامك يُحب الكلام معك، شجعة علي أن يتكلم، اسألة واستمع إلي إجابتة حتي النهاية، حمسة وحفزة لكي يتكلم، بهذا سوف تجعلة يرتاح اليك ويُحب الحديث معك.

9 – اجعلة يشعر أنك مثله

حاول أن تجعل من أمامك إذا كان يتحدث عن همومة أو آلامة أو طموحة أو غيرة يشعر منك أنك مثلة فالناس يحبون أن يشعروا أنهم مثل غيرهم وغير متأخرين عنهم، وحتي إن كان لديهم مشاكل يشعروا بالطمأنينة لمجرد أن يروا أن هناك آخرون لديهم نفس المشاكل.

صفات يجب أن تبعد عنها ليكون أسلوبك محبوب

1 – ابتعد عن التحدث بأسلوب صعب أو بمستوي تفكير أعلي من الشخص الذي أمامك.
2 – لا تُقاطعه أثناء حديثة، فعندما تجد شخص يُقاطع كلامك تفقد الرغبة في إكمال الحديث، إستمع للنهاية ثم علق علية.
3 – تجنب المواضيع المُحبطة للشخص الذي أمامك، فإذا كان يبحث عن عمل ولا يجد فُرصة فلا تحدثة عن هذا الموضوغ وهكذا.
4 – لا تتباهي بنفسك وإنجازاتك، وراعي مشاعر الشخص الذي أمامك واعلم أن الناس لا يحبون المتكبرين.
5 – ابتعد عن الغيبة والتكلم عن شخص في غيابة بالسوء حتي لا يأخذ من أمامك فكرة سيئة عنك.

في النهاية يجب أن تكون سلس بسيط هادئ عاقل يُحب الإستماع، يتكلم بحكمة، يفهم الكبير والصغير، لا يُقاطع أحد، ابتسم في كلامك، وتذكر تلك الآية.
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران – (159)]

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *