التخطي إلى المحتوى

كيف تبدأ العمل في مجال التسويق – التسويق والمبيعات هي المهنة الأكثر أهمية علي كوكب الأرض في هذا العصر الذي نعيشة، وهي المهنة الأكثر تحقيقاً للدخل المادي في هذا العصر، ولكنها تعتمد علي المجهود والذكاء وتطوير النفس، والشئ الذي جعل مجال التسويق مهم في هذا العصر هو أننا في عصر أصبح الإنتاج بعد التسويق، فنحن في عصر إنتاج ما يمكن تسويقة.

فالشركات الكُبري تتعامل مع شركة تسويق كبيرة، تكون علي دراية بالسوق ومتطلبات السوق وإحتياجاتة، ورأي مدير التسويق يكون أهم من رأي مدير الإنتاج، فمدير التسويق هو الذي يُحدد السعر الذي سوف يتماشي مع السوق، والكميات التي يجب تصنيعها لكي لا تخسر الشركة، وهو المسئول عن طريقة توزيع هذا المنتج بشكل إحترافي ومُبتكر.

كيف تبدأ العمل في مجال التسويق

١ – في بدايتك في مجال التسويق إذا كنت لديك خبرة بسيطة في مجال التسويق فحاول أن تبدأ في التسويق للمنتجات سريعة الإستهلاك مثل شيبسي وبيبسي وليز ونسلة وغيرها من المنتجات التي يستهلكها الناس بكميات كبيرة، المنافسة في هذا المجال سهلة ولكن الأرباح قد تكون قليلة، فكلما زادت الصعوبة في التوزيع كُلما زادت الأرباح.

٢ – التسويق الإلكتروني أصبح أكثر إنتشاراً ولا غني عنة لأي مُسوق ناجح، وهناك العديد من الطُرق للعمل في مجال التسويق الإلكتروني منها المجاني ومنها المدفوع، ومن أشهر الشركات والمواقع الإلكترونية التي يُمكنك أن تحصل منها علي جمهور واسع لتسويق مُنتجك هو جوجل أدورد ، الفيسبوك ، تويتر ، لينكدان ، إنستجرام، حاول أن تتعلم وتأخذ الدورات في مجال التسويق الإلكتروني وسوف تجد العديد من الشركات تسعي إليك للعمل معها.

٣ – هناك العديد من الدورات التدريبية الهامة في مجال التسويق ولكنها قد تكون مُكلفة، ولكن الشركات الكُبري تقوم بعمل منح تدريبية من أجل التدريب علي طُرق التسويق الحديثة ودراسة السوق ودراسة المستهلك وغيرها من متطلبات العمل في مجال التسويق، وإذا أثبتت براعة في الإختبارات يُمكنك العمل مع تلك الشركات بمرتبات كبيرة.

٤ – إذا كنت شخص علي إطلاع بمجال التسويق ويُمكنك عمل خطة تسويق لشركة معينة بحيث تكون خطتك أكثر نجاحاً للشركة، فقم بتنفيذها واعرضها علي المسئول في هذة الشركة، في مقابل بيع خطتك لتسويق منتجة مقابل مبلغ معين من المال أو العمل معة كمسوق في شركتة.

٥ – الإهتمام بالأنشطة الطلابية والأنشطة التطوعية تجعلك أكثر قدرة علي مواكبة مجال التسويق، كما أن الشركات تهتم بمثل هؤلاء وتري أن لديهم قدرات أكبر في التواصل والعمل في مجموعات وفرق والعمل تحت ضغط، كما أن تلك التجمعات تكون مثالية للتسويق، وهناك العديد من الشركات التي أصبحت تستغل النشاطات الطلابية في مجال التسويق.

٦ – كمثال بسيط علي إختبار قدرتك علي التسويق ابدأ بمشروع بسيط خاص بنفسك، قم بشراء أي منتج وحاول أن تقوم بتسويقة سواء تسويقة إلكترونياً أو بعرضة علي المهتمين.

اقرا ايضا : كيف تعلن عن منتجك بطريقة غير مكلفة – طرق التسويق لمنتجك

مميزات التسويق لأي شركة أو شخص

كما ذكرنا فالتسويق هو عصب النجاح، قد تكون أمهر طبيب علي وجة الأرض ولكنك غير ناجح في مجالك لأنك لم تعتمد علي التسويق عن نفسك، قد تقوم بفتح أكبر مصنع لتصنيع الملابس في الشرق الأوسط، وما هي الا شهور وسوف تُعلن إفلاسك إذا لم تهتم بجانب التسويق، سوف تسأل نفسك كيف فشلت فأنت تقوم بتصنيع مُنتج بجودة مُمتازة، ولكن الجمهور لم يعلم شئ عن منتجك، لم يكن هناك مُسوق لعرض هذا المنتج علي الجمهور، إذاً فأي شركة أو أي شخص أو أي تجارة بدون تسويق هي تجارة فاشلة.

مميزات العمل في مجال التسويق

في الحقيقة المميزات لا تنتهي في العمل بالتسويق، سوف نذكر بعض المميزات التي تجعل من وظيفة التسويق والمبيعات أفضل وظيفة في العالم والمزايا كالتالي.

١ – مجال العمل في مجال التسويق مفتوح ولن يغلق أبوابة في أي وقت من الأوقات، فهو في حاجة دائمة إلي الناس وإلي مهارات جديدة.

٢ – مجال التسويق لا يشترط خبرة أو سن معين، من الممكن أن يعمل به أي شخص لدية الموهبة في مجال التسويق ومع التطوير من نفسة سوف يصل إلي مكانة مرموقة.

٣ – المسوق إن كان ناجح يطلب الراتب الذي يراة مناسب لة، ومهما كان المرتب عالي سوف تدفع الشركة ما يطلبة هذا الشخص المسئول عن التسويق.

٤ – في مجال التسويق أنت الذي سوف تتحكم في مديرك وليس هو من سيتحكم بك، لأنه يعلم مدي أهميتك في الشركة، وإذا خسرك فمن السهل أن تذهب إلي منافسة وبذلك فالخاسر الوحيد هو صاحب العمل.

٥ – العمل في مجال التسويق يجعل للشخص مكانة إجتماعية كبيرة، فهو يتعامل مع جميع طبقات الشعب، ويتعامل مع أصحاب شركات ومصانع وأشخاص مسئولين.

٦ – وظيفة التسويق أصبحت أكثر سهولة ويُمكن أن تعمل في مجال التسويق الإلكتروني وأنت في المنزل.

طُرق التسويق الناجحة

سوف نُقدم لكم عدة طرق تسويقية ناجحة وسريعة التفاعل، إذا كنت صاحب شركة أو تنوي العمل في مجال التسويق فقد تُفيدك هذة الطُرق في تسويق منتجك.

  • عمل مسابقات ترويجية لبيع منتج، والفائز يحصل علي هدايا قيمة، أو دعوة أصدقائك لشراء المنتج وكلما قمت بدعوة عدد أكبر من الأصدقاء تحصل علي هدية أكبر.
  • توزيع عينات من أفضل المنتج الذي تُريد تسويقة، وتوزيعة علي المناطق والأشخاص المهتمين بهذا المنتج، وبذلك فأنت تقوم بتسويق منتجك بشكل جيد.
  • عمل نقاط لبيع منتجك في أماكن مختلة، ونقطة البيع تكون عبارة عن سيارة بها لافتة لمنتجك وتحمل عينات من المنتج، تقوم بعمل دعايا في الشارع ومسابقات لشد الناس حولها وجعلهم ينجذبون للمنتج.

نصائح للعمل في مجال التسويق

لكي تعمل في مجال التسويق فيجب أن تمتلك بعض الشروط من أهمها.

  1. أن تقوم ببذل المجهود الكبير وعدم الشعور بالكسل، فمجال التسويق يحتاج إلي بذل المجهود ولا مكان فية للمتكاسلين.
  2. التحلي بالمرونة في التعامل مع الناس، فأنت تتعامل مع جميع طوائف الشعب، وتحاول التسويق لمنتج، فيجب أن تكون لديك مرونة في التعامل مع كل المواقف والتغيرات التي قد تحدث.
  3. يجب علي من يعمل في مجال التسويق أن يكون دائم التطوير من نفسة، فالسوق والأذواق متغيرة دائماً ومن يظل متمسك بنمط واحد سوف يفشل في مجال التسويق.
  4. من يعمل في مجال التسويق يجب أن يدرس السوق جيداً ويعمل في المجال الذي يحتاجة السوق، ويبتعد عن الأشياء التي يُعاني السوق من وجود وفرة بها.

ماذا تحتاج لعمل شركة تسويق ناجحة

ماذا تفعل لكي تحصل علي مكتب تسويق ناجح، أو ما الذي تحتاحة لتقوم بعمل مجموعة متكاملة لتسويق منتجك بنجاح ومن هُم أهم الأشخاص الذين سوف يُساعدوك علي النجاح، في الحقيقة أنت تحتاج لأشياء بسيطة ولكن أهم شئ هو الفريق الذي سوف يقوم بإنجاح شركتك في التسويق والأشياء التي تحتاجها بشكل مبدئي للعمل في مجال التسويق هي كالتالي.

  1. رأس المال لفتح مكتب في مكان مميز.
  2. الخبرة الكافية للتعامل في السوق.
  3. أن تكون علي صلة بعملاء وشركات تحتاج للتسويق.
  4. مصمم جرافيك، ومبرمج، وصانع محتوي.
  5. فريق لدية حماسة للعمل ولديهم مرونة في التعامل مع الناس.

وفي النهاية إذا كنت تُريد العمل في مجال التسويق فلا تتردد فهذا المجال به مميزات لن تنتهي وسوف يُعطيك كل شئ إذا أعطيتة الإهتمام اللازم.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *