تعلم طريقة فتح المواضيع وفتح مجال للحديث – حل مشكلة الصعوبة في فتح حوار

طريقة فتح المواضيع – فتح مجال للحديث من أهم الأشياء التي يجب أن يمتلكها أي شخص، فنحن نحتاج في حياتنا أن نكون إجتماعيين وأن نتشارك مع الناس أمور حياتنا، والشخص الذي يستطيع التكلم وفتح حوارات يكون محبوب بعكس الشخص الصامت الذي يضع الناس حولة العديد من علامات الإستفهام لمعرفة ما هو شخصيتة، إذا كنت تُعاني من صعوبة فتح حوارات مع الناس فسوف نناقش في هذا الموضوع بعض الحلول لكي تستطيع فتح حوار مع أي شخص.

أنواع البشر في فتح المواضيع

البشر نوعان

١ – شخص يتمتع بالذكاء الإجتماعي فتجد هذا الشخص لدية قدرة علي فتح المواضيع الشيقة، عندما تجلس للحديث معة تجد أن الكلمات تناسب متك تلقائيا وتشعر أنك لا تجد أي صعوبة في الحديث معة، وهذا هو النوع المُفضل.

٢ – شخص يميل للهدوء والصمت، وهذا الشخص يكون صعب في فتح المواضيع معة، لأنك كلما تكلمت معة يكون ردة مُختصر وهو بنعم أو لا، ولايستغل اي موقف لكي يتحدث بإستفاضة ويفتح في المواضيع والكلام.

لماذا من المُهم أن نتعلم طريقة فتح المواضيع

سوف تتعرض الي العديد من المواقف في حياتك والتي سوف تحتاج بشدة إلي أن تكون شخص جيد في فتح المواضيع والا سوف يتم إتخاذ فكرة سيئة تجاهك، فمثلاً عندما تتقدم لخطبة فتاة يجب أن تتكلم مع والدها ومعها، أما إذا فضلت الصمت طوال فترة التعارف وكانت إجاباتك مُختصرة فسوف يتم رفضك، وأيضا في مُقابلة الغمل، وعند الجلوس مع أقاربك، وعندما يزورك أحدهم، وغيرها من المواقف التي تحتاج إلي شخص يستطيع الكلام جيداً ولدية خبرة في فتح المواضيع.

كيف تتعلم طريقة فتح المواضيع بسهولة وتلقائية

في البداية تلك تكون موهبة يكتسبها الشخص الإجتماعي الذي يخرج كثيراً ويزور أقاربة ويقوم بتكون علاقات مُستمرة فتجد هذا النوع من الأشخاص هو الأكثر قُدرة علي فتح المواضيع والتكلم في العديد من المجالات لأن جلوسهم المُستمر مع الناس جعلهم يكتسبون خبرة في طريقة فتح حوار جيد، ولكن إن لم تكن من هؤلاء الناس إتبع النصائح التالية.

١ – زيادة الإختلاط بالناس

حاول أن تزيد إختلاطك بالناس وبالأصدقاء بالأقارب، وعندما تجلس معهم لا تمنع نفسك من الحديث، تدرب معهم علي فتح الحوار، فاتخذ هؤلاء الناس تدريب لك لتزيد قدرتك علي إدارة الحوار، وتزيد من ذكائك الإجتماعي.

٢ – تابع آخر الأخبار

حاول أن تكون متابع جيد لكل الأخبار الجديدة من حولك سواء كانت أخبار سياسية أو إقتصادية أو غيرها من الأخبار، تلك المعلومات هي بيئة خصبة للمواضيع التي يمكن فتحها والتوسع فيها، فعندما تجلس مع شخص للمرة الأولي وبعد التعارف وإذا نفذت طرقك لفتح مواضيع تستطيع أن تبدأ حديثك معة عن ما يحدث في البلاد، أو أشهر الكليبات الجديدة للنجم فلان أو غيرها من المواضيع والأخبار الجديدة.

٣ – اعرف شئ عن كل شئ

من المهم أن تكون علي علم بالعديد من المعلومات في جميع الفروع، ليس من الضروري أن تكون علي علم تام، ولكن يكفي بعض المعلومات التي تستطيع بها أن تتحدث مع الشخص الذي أمامك وتفتح معه العديد من الموضوعات، فإذا كان الشخص الذي أمامك طبيب تتحدث معه في بعض الأمراض الشائعة أو غيرها، وإذا كان مهندس تتحدث معة عن أطول البنايات في العالم وهكذا.

٤ – اطرح أسئلة من إهتماماتة

لكي تفتح المواضيع بسهولة يجب أن تعرف إهتمامات الشخص الذي أمامك، وبعد ذلك قم بسؤالة أي سؤال في مجال إهتمامه واتركه فسوف يقوم هو بالتحدث وسوف يشعر بالمتعه لأنه يشرح ويتكلم عن الشئ الذي يُحبة.

٥ – إستمع جيداً

يجب أن تكون مُستمع جيد للشخص الذي أمامك، وعندما تتكلموا في موضوع معين لا تخرج منه وتنتقل الي موضوع آخر إنتقال مُفاجئ، واجعل الشخص الذي أمامك يشعر أنك مُهتم بسماع رأية، ولا تقوم بمعارضة كل كلامة، حتي لا يفقد شغفة في الحديث.

٦ – طرح الأسئلة

قم بطرح الأسئلة، فهناك آلاف الأسئلة التي تستطيع أن تسألها لأي شخص في بداية التعارف، ولكن إحذر من أن يكون كل كلامك عبارة عن أسئلة فلا تجعلة يشعر أنه في إستجواب، وحاول الإبتعاد قدر الإمكان عن الأسئلة الشخصية.

٧ – التعرف إلي لغة الجسد

قد تتكلم في موضوع معين وتجد الشخص الذي إمامك ليس لدية أي معرفة بهذا الموضوع، أو ليس لدية أي رغبة في معرفة المزيد عن هذا الموضوع الذي تتكلم عنه، فيجب أن تفهم هذا من تعبيرات وجهة ولغة جسدة، فإذا وجدتة غير مُهتم بهذا الموضوع حاول أن تقوم بتغييرة.

٨ – لا تتكلم وحدك

حاول أن تجعل الحوار بنسبة ٥٠ الي ٥٠ ، أنت تتحدث نصف الحديث والشخص الذي أمامك يتحدث النصف الآخر حتي لا يشعر الآخر بالملل.

٩ – فتح المواضيع مع النساء

فتح المواضيع مع النساء يحتاج إلي مهارة وخبرة لأن بعض الكلمات التي تُقال قد تؤخذ بشكل حساس، والنساء عموماً يُحبون المُجاملة، مجاملتهم بأن الطعام جيد أو الملابس أنيقة، ولا تتغزل بالشكل إذا كان التعارف في بدايتة، حاول معرفة هوايتها واجعلها تتكلم عنها واستمع اليها جيدا.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى