التخطي إلى المحتوى

أسباب اليأس وعلاجة – اليأس هو شعور لم يدع إنسان علي وجة الأرض الا وقام بزيارتة عدة مرات، جميعنا نيأس وجميعنا تمر علينا لحظات ثقيلة نشعر فيها بمرارة الدنيا ونتمني لو لم تلدنا أُمهاتنا، ولكن تعامل البشر مع يأسهم يختلف من شخص لآخر، فهناك من يُصدق المبررات التي تدفعة لليأس ويستسلم لها، وهناك من يُحارب ويواجة يأسة ولا يستسلم لليأس نهائياً، سوف نتعرف في هذا الموضوع علي أسباب اليأس وكيف تتخلص من اليأس.

أسباب اليأس

العديد من الأسباب تكون وراء شعور الإنسان باليأس، سوف نذكر بعض النقاط وبالتأكيد واحدة منهم سوف تكون سبب شعورك باليأس، ومن أهم الأسباب التي تُسبب اليأس.

١ – أول سبب لليأس هو سوء الظن بالرب والشعور بأن الله قد خذلك، بينما يتعلق قلبك بالبشر وتتوقع منهم أكثر مما ينبغي، فجميعنا يُعلق آمالة وأحلامة علي فلان وينسي الله فيخذلنا البشر ولا ينصفنا غير الله، ومن خذلان البشر لنا يأتي اليأس.

٢ – المشاكل المتكررة سبب رئيسي من أسباب اليأس، وفي الواقع جميع البشر لديهم مشاكل ولكن إختلاف البشر في التعامل مع مشاكلهم هو الفارق، فهناك شخص كُلما تواجهة مشكلة يُعطيها أكبر من حجمها، وهناك من يُسارع بحل مشاكلة الواحدة تلو الأُخري ولا يترك مشاكلة تزيد علية.

٣ – الإنسان طوال حياتة يسعي إلي النجاح ولكن الأمر يكون صعب دائماً في البداية والمعوقات كثيرة، فكلما تخطيت مشكلة تظهر لك الأُخري يظل الإنسان يتحمل كمية مُعينة من المعوقات بحماس، وبعد ذلك يبدأ اليأس يُسيطر علي الإنسان تدريجياً حتي يتملك منه.

٤ – فقدان شخص عزيز لك سواء بالموت أو بالسفر أو بالفراق سبب بالتأكيد يدعو إلي اليأس، فعندما نُحب شخص ونتعلق به ويبتعد عنا فجأة نشعر وكأن روحنا تعلقت به، وعند إبتعادة يتملك اليأس منا.

٥ – ومن أسباب اليأس أيضاً سوء أحوالك الإقتصادية والإستدانة من الناس وعدم قدرتك علي رد هذا الدين، وأيضاً سوء أحوال المجتمع الذي تعيش فية يدفع العديد من الناس إلي اليأس من المستقبل.

٦ – العزلة والإنطواء وعدم التكيف مع الناس والإبتعاد عنهم يكون سبب دائم في الشعور باليأس بل والرغبة في التخلص من الحياة.

٧ – قد يكون هُناك العديد من الأسباب الشخصية هي التي تجعلك تيأس مثل عدم تفوق إبنك الدراسي، خلافات بين الزوجين، الشعور بأنك غير جميل أو جميلة، عدم التأقلم مع الناس بسهولة، عدم وجود فرصة عمل، حرمك الله عز وجل من شئ تُريدة بقوة مهما كان السبب في يأسك فهذا غير مبرر تابع معنا وسوف تري كيف تتخلص من يأسك بإذن الله.

أضرار اليأس علي الفرد والمجتمع

علي الفرد : يشعر الشخص أنه غير مرغوب فية وأنه لا فائدة من وجودة في المجتمع، مما يؤدي إلي تدهور في جميع أمور حياتة وتدهور في عملة، ويجعل اليأس الشخص مُحاط بالأفكار السلبية من جميع النواحي، وبالتالي الدخول في مرحلة إكتئاب وفي المراحل المتأخرة تتولد رغبة في الإنتحار.

علي المجتمع : عندما يتملك اليأس علي الفرد فهو لا يضرة فقط بل يؤثر أيضاً علي المجتمع لأن الفرد هو أساس المُجتمع، فيؤثر اليأس علي المجتمع بأن هذا الشخص يقل إنتاجة، أو يؤدي إلي حدوث مشاكل أُسرية وتفكيك الروابط الأُسرية، وحرمان المجتمع من الطاقات التي كان من الممكن أن يقدمها هذا الشخص للمجتمع.

كيف تتخلص من اليأس

التخلص من اليأس يعتمد علي الشخص نفسة، وبما أنك تسعي وتحاول أن تتخلص من يأسك فتلك هي نقطة البداية التي سوف نبدأ بها، وهو أن يكون لديك الرغبة في الخروج من دائرة اليأس بعد ذلك سوف تقرأ النقاط التالية وسوف تتخلص من يأسك نهائياً بإذن الله.

١ – عزز ثقتك بالله، فالشخص الواثق من ربة حق الثقة لن يتملك منه اليأس، ما أنت فية هو إختبار إما تصبر فتؤجر أو تجزع ولا تؤجر وفي كلا الحالتين لن يُصيبك الا ما كتب الله لك، ويكفي قول المولي عز وجل “قلْ ياعبادى الذين أسرفُوا على أنفُسِهم لا تقنطوا من رحمة الله إنّ الله يغفر الذنوب جميعاً إنّه هو الغفور الرحيم”.

٢ – واجة مشاكلك لا تقل أنك حاولت مراراً وتكراراً دون الوصول إلي حل، الحل موجود دائماً ولكن عدم خبرتك أو طريقتك في حل مشاكلك هي التي بها خلل، جرب طريق آخر، حاول مراراً وتكراراً، طور من نفسك، افعل أي شئ ولكن لا تيأس، فاليأس هو الفشل.

٣ – إذا فقدت شخص غالي لديك فلا تجزع لهذا الأمر، فهذا الشخص مهما كنت تُحبة ليس هو نهاية الحياة، وصدقني شعورك باليأس لن يُفيدك في شئ، بدلاً من اليأس ادعو الله له بالرحمة وابدأ حياتك الطبيعية.

٤ – حاول أن لا تدع العزلة تأتي إليك وكلما شعرت أنك وحيد حارب هذا الشعور بعدة طرق منها التحث مع صديق قديم أو جديد، الذهاب للتمشية في اي مكان به ناس، ممارسة رياضة هو حل جيد سوف يجعلك تتخلص من شعورك بالوحدة وأيضاً شعورك باليأس.

٥ – إذا كان وضعك المالي سئ وعليك ديون فاليأس لن يجعل الوضع يتحسن، إبدأ بالبحث عن مصدر آخر للدخل سوف تجد بإذن الله، قلل من نفقاتك وابتعد عن الأشياء التي تُنفق فيها بدون داعي، الزم نفسك بالإدخار شهرياً بجزء من مالك حتي وإن كان بسيط.

٦ – الروتين وتكرار ما تفعلة يومياً دون تجديد أيضاً من أسباب اليأس فحاول أن يكون هناك جديد دائماً في حياتك، حاول أن تبحث عن سبب يجعلك سعيد ويجعلك تتخلص من يأسك.

اقرا ايضا : أفكار لتغيير نظام حياتك اليومية

٧ – حينما تتذكر أحداث سيئة أو مواقف شعرت بها بالفشل أو الخذلان أو الإحباط فلا تترك نفسك لهذا الشعور والذي سوف يُثير إنفعالات سلبية لديك ولكن غير مجري تفكيرك وابحث عن ذكريات سعيدة وأفكار مفيدة بدلاً من إغراق نفسك في دوامة الإحباط واليأس.

٨ – كلما تملك منك اليأس اعلم أنها دُنيا والجميع بها مُبتلي وكلما زاد الإبتلاء كلما زاد الأجر، بل وربما يكون هذا الشئ الذي حرمك الله منه هو خير لك لأنك لم تكن لتستعملة في الخير، أو كان سبب في هلاكك، فلا تيأس ولا تشعر بالإحباط وكلما تمكن منك اليأس تكلم مع شخص عزيز لك، او اخرج من منزلك، أو اشترك في رحلة إلي مكان جديد، المهم أن لا تدع اليأس يُسيطر عليك.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *