التخطي إلى المحتوى

نصائح لتكوين علاقات صداقة كثيرة – الإنسان بطبعة إجتماعي يُحب أن يكون لدية مجموعة أصدقاء من حولة يهتمون بأمرة ويهتم لأمرهم، وهذا هو طبع الإنسان عامة يُحب التعرف علي الناس وإكتساب الصداقات.

حتي الشخص الذي يُحب العزلة ويُفضل أن يجلس وحيداً هو أيضاً يُحب أن يكون لدية أصدقاء ويهرب منهم ويشعر بحالة نفسية سيئة إذا لم يكن لدية أي شخص يسأل عنه.

اقرا ايضا : كيف تجعل شخصيتك قوية

نصائح لتكوين علاقات صداقة كثيرة

تكوين الصداقات وتوسيع دائرة معارفك الإجتماعية أمر في غاية الضرورة والأهمية وانت تحتاج بالفعل إلي تكوين صداقات مهما كنت شخص قوي أو ضعيف غني أو فقير، لذلك سوف نقدم لك نصائح لتكوين علاقات صداقة كثيرة .

١ – شارك في أنشطة

المشاركة في أنشطة تجعلك تتعامل مع العديد من الناس، حاول أن تشترك في أي نشاط مدرسي أو نشاط خيري، فتلك الأنشطة يكون بها أُلفة شديدة بين أعضائها، وتجد الجميع يتعاونون ويقتربون من بعضهم البعض دون أن يشعروا، إبدأ بالذهاب إلي أي نشاط وتكلم مع من حولك وشاركهم إهتماماتهم، وخاصة النشاطات الخيرية تجعلك أكثر إجتماعياً وتجعلك تكون العديد من الصداقات .

٢ – اخرج في رحلات

تكوين الصداقات لن تأتي إليك وأنت في المنزل، لن تستطيع تكوين صداقات جديدة إذا لم تكن تُقابل أشخاص جُدد، إذهب في رحلة من الرحلات التي تستمر عدة أيام، حاول أن تتعرف علي الشخص الذي يجلس بجوارك، تكلم معه حول الرحلة وكيف سوف تكون ممتعة، وبعد ذلك إكتسب صديق آخر وهكذا، ولا تخرج من تلك الرحلة الا ولديك قائمة صداقات جديدة .

٣ – تحدث في مواضيع مُهمة وجديدة

عندما تتحدث مع أحد الأشخاص للمرة الأولي فحاول أن لا تكون شخص مُمل، حاول أن تتكلم في مواضيع مُهمة، حاول أن تجعل الشخص الذي أمامك مُستمتع بالحديث معك، أذا شعرت أن صديقك لا يتفاعل معك في الكلام فافتح باب جديد للحوار .

٤ – تكلم في موضوع مهم لصديقك

إذا كنت أجلس أنا وأنت وبدأت الكلام معك عن السيارات وأنواعها وأنواع المحركات وقطع غيار السيارات، وأنت شخص ليس لديك أي إهتمام بهذا المجال فبالطبع سوف تشعر بالملل من حديثي، لذلك عندما تجلس مع أحد الأشخاص، أو أحد أصدقائك حاول أن تتكلم معة في الأشياء التي يُحبها وليس الأشياء التي تُحبها أنت .

٥ – كن بشوش الوجة

إذا كنت من أصحاب الوجة العابس الذي لا ترتسم البسمة علي شفتيهم فبالطبع لن تستطيع تكوين علاقات صداقة جديدة، فالجميع يُحب الوجة البشوش، حاول أن تُلقي السلام علي أي شخص تُقابلة مع رسم بسمة علي شفتيك، وسوف تجد الجميع يسعي إلي صداقتك .

٦ – تعرف علي أصدقاء أصدقائك

كل صديق منا لدية أصدقاء أنت لا تعرفهم، قد يحدث ظرف من الظروف وتجتمع أنت وصديقك مع أحد أصدقائة يجب أن لا تخرج من هذا الموقف الا وانت صديق لهذا الشخص، وهكذا كلما جلست مع مجموعة من أصدقاء أصدقائك حاوا أن تتعرف عليهم .

٧ – إضحك وكُن شخص مرح

حاول أن تكون شخص فُكاهي، فالشخص الفكاهي يكون محبوب ممن حولة تحلي بالروح المرحة التي تضحك علي الشئ الذي يستحق الضحك ولا تكون عابس الوجة .

٨ – إسعي في قضاء مصالح أصدقائك

يجب أن تكون شخص يقضي مصالح الناس الذين لا يستطيعون أن يفعلوها، فمثلاً لديك صديق لا يستطيع أن يأخذ حقة من شخص ظلمة وأنت تستطيع يجب أن تقف معة، بهذا الشكل تكون محبوب من أصدقائك وتوسع دائرة معارفك.

٩ – إدخل في حياة أصدقائك

بعكس الشائع أن لكل شخص حياتة ويجب أن لا نتدخل في حياة بعض فهذا إعتقاد خاطئ، فيجب أن تدخل في حياة أصدقائك القريبين بكل تفاصيلها وتعرف أكثر عنهم وعن حياتهم، وتساعدهم في حل مشكلاتهم الشخصية، بهذا تكّون صداقات حقيقية .

١٠ – اثبت أنك جدير بالثقة

الصديق الجيد يكون سر لصديقة، عندما يحتاج إلية في ضائقة يجدة معة، يتمني الخير لصديقة مثلما يتمناة لنفسة، حاول أن تكون بك تلك الصفات وسوف يتمني الجميع أن يكونوا أصدقائك .

اقرا أيضا : علاج الشخص الإنطوائي وأهم النصائح للتعامل مع الشخصية الإنطوائية

نصائح لمن لا يستطيع تكوين صداقات جديدة

هناك بعض الأشخاص الذين يشكون من عدم قدرتهم علي تكوين صداقات جديدة، وأنه لا يستطيع أن يبدأ الكلام في مواضيع، فليس لدية موهبة فتح المواضيع، فهو يُجيب علي قدر السؤال، ويتكلم علي قدر الحاجة، وهذا الأمر يجعلة يشعر أمه منبوذ من الجميع وأنه لا يستطيع تكوين علاقات صداقة، سوف نقدم لمن يُعاني من هذا الأمر عدة نصائح لجعلة أكثر قدرة علي فتح مواضيع والتكلم وخلق حوارات والتفاعل مع من حولك والنصائح كالتالي .

١ – تقوية وزيادة الثقة بالنفس

في الغالب الأشخاص الذين يُعانون من هذة الأعراض تكون ثقتهم في أنفسهم منخفضة، فهم يخافون من التحدث أمام شخص جديد، وهكذا عندما يتحدث مع أقاربة الذين يلتقي بهم لأول مرة يُجيب إجابات مُختصرة، ويتجنب النظر في عين من يتحدث معة، ولكن عندما تتحدث مع شخص تعرفة فسوف تتحدث بشكل جيد .

هذا يرجع إلي عدم الثقة في النفس ويجب عليك أن تقاوم هذا الشعور بالخجل وان تتعلم طريقة زيادة الثقة بنفسك وتواجة مخاوفك.

٢ – معالجة الرهاب الإجتماعي

من يُعانون من تلك المشكلة ينعزلون عن الناس ويتجنبون مواجهة أشخاص لا يعرفونهم ويكتفون بمن يعرفوهم فقط، وهذا الأمر في غاية الخطورة وكلما تقدم العمر كلما أصبح الأمر أكثر صعوبة ونظرات الناس أكثر قسوة .

فيجب أن تقتحم مخاوفك، إخرج وقم بزيارة أقاربك وتحدث معهم بالقدر الذي تستطيعة، لا تقوم بتقييم نفسك بعد الزيارة المهم أن تُكررهها لأشخاص مُختلفين، واخرج مع أصدقائك وحاول أن تتحدث معهم في البداية سيكون الأمر صعب ولكن بالتدريج سوف تُصبح شخص إجتماعي .

٣ – الإستعانة بأخصائي نفسي

إذا فشلت من المحاولات ويأست من إيجاد طريقة لعلاج مشكلة التحدث مع الناس وعدم قدرتك علي إنشاء علاقات وصداقات جديدة، فيمكن للطبيب النفسي أن يضع برنامج علاجي يُساعد في حل مشاكلك، أو يصف لك أحد الأدوية التي تساعد على تجاوز مثل هذه الأعراض .

ولكن البعض يكون إجتماعي بطبعة ماهر في تكوين علاقات إجتماعية وجيد في تكوين صداقات جديدة، والبعض الآخر يكون غير جيد في إنشاء علاقات صداقة جديدة، سوف نتعرف في هذا الموضوع كيف تستطيع تكوين علاقات صداقة كثيرة وناجحة.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *