التخطي إلى المحتوى

كورس التأمل

كورس التأمل – التأمل أو meditation مديتيشن من أهم العادات التي يشعر صاحبها بسلام داخلي ويجعل كل هموم الدنيا تتلاشي، والتأمل هو شئ ليس بجديد علي البشر، فمنذ أن خلق الله الإنسان وجعل لدية الرغبة في الإكتشاف والإستطلاع فاصبح لدينا حب التأمل في الكون والتأمل في خلق الله، والتأمل في كل شئ يُحيط بنا من جماد وحيوان وانسان والطبيعة والسماء والأرض والفضاء وغيرها من الأشياء التي يمكن التأمل فيها، سوف نعرف اليوم بعض المعلومات عن التأمل وفوائدة.

التأمل في الدين

  • قال تَعَالَى: ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [آل عمران: 190] .
  • قَالَ تَعَالى: ﴿ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ * فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ ﴾ [الغاشية: 17 – 21].

فها هو الدين يأمرنا بأن نتفكر ونتأمل في السماء والأرض والإبل والجمال وغيرها.
ونحن في الدين الإسلامي نعلم كيف توصل سيدنا إبراهيم الي ربه، حيث نظر الي كوكب متوهج وقال هذا ربي فلما اختفي قال هذا يستحيل أن يكون رب، فلما وجد القمر ظاهر وكبير قال هذا هو ربي، فلما ذهب قال هذا ليس رب، فلما رأي الشمس فرح وقال هذا هو ربي فهو كبير فلما ذهب تيقن أن الله هو شئ فوق كل شئ والقرآن يحكي لنا قصة سيدنا إبراهيم.
قال تعالي {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (78)}

ماذا تعرف عن كورس التأمل

كورس التأمل هو أصلة رياضة اليوجا والتي كان بها العديد من الحركات الوثنية الهدف منها عبادة الشمس، ولكن ليس هذا هو التأمل الذي ندعي له، فالتأمل يكون في أي مكان وتحت أي ظرف ولا يشترط أن يكون أمام الشمس ولا يشترط أن يتخذ ترتيب معين أو حركات معينة، ولا يشترط أن يحتوي علي حركات نهائياً.

طريقة قيامك بعمل كورس تأمل meditation

لا تشغل عقلك بإحضار الأداوات الإحترافية للتأمل والجلوس في مناطق مبالغ فيها، فالتأمل لا يحتاج الا شخص صافي الذهن عازم علي أن يجلس فترة من الوقت لتصفية وتنقية ذهنة، واليكم طريقة عمل كورس التأمل.

١ – ابحث عن مكان مناسب للتأمل حيث يجب أن يكون المكان هادئ ودرجة حرارتة معتدلة، ويفضل أن تكون وحدك في الغرفة مثلاً، مع اغلاق أي مصدر للصوت مثل التلفزيون.
٢ – اختر وقت تشعر فيه بالراحة والرغبة في البدأ، ويجب أن تلبس ملابس مريحة لا تجعلك تشعر بالضيق أثناء ممارستك جلسة الإسترخاء.
٣ – اجلس علي كرسي أو علي الأرض وقم بتربيع قدميك واحرص علي أن يكون ظهرك مستقيماً، وحاول أن تجعل جلستك مريحة لنفسك.
٤ – كيف تكون جلسة التأمل في تلك الخطوة، فيجب أن تجعل أنفاسك منتظمة الشهيق مثل الزفير بشكل بطئ، واغمض عينيك ولكن لا تغرق في التفكير في مشاكلك وغيرها، ولكن فكر في أمر مُحدد مثل جمال السماء، أو اي شئ ضعة أمام عينك وتخيلة ولا تفكر في شئ غيرة، وكلما شعرت أن ذهنك يشرد حاول أن تعيدة وتُكمل تخيلك.
٥ – في البداية سوف تشعر أن تركيزك قليل فلا تقلق الجميع يكون هكذا في البداية، وحاول أن لا تزيد مدة الجلسة في البداية عن ٥ دقائق، ثم قم بزيادة المدة بالتدريج.

فوائد التأمل meditation

١ – يساعد التأمل علي الشفاء من العديد من الأمراض النفسية كما انه يُساعد علي تخفيف الإكتئاب والتوتر وتقلل من الشعور بالتشاؤم، لأن تلك الأمراض النفسية تؤدي إلي العديد من الأمراض الجسدية فيما بعد.

٢ – ساعدت جلسات التأمل العديد من الناس في التخلص من بعض العادات السيئة مثل الأرق والتدخين وغيرها من العادات، ولكن الأمر يحتاج الي الصبر والإصرار.

٣ – يُساعد التأمل علي زيادة الذاكرة وتحسينها، لذلك فجلسات التأمل مفيدة جدا لكل من يُعاني من سرعة النسيان.

٤ – يُساعد التأمل علي زيادة الطاقة في الجسم وتحقيق السلام الداخلي وزيادة الثقة في النفس.

الزوار شاهدوا أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *