التخطي إلى المحتوى

أضرار المسكنات علي الكلي – نشعر بوجع بسيط في أسنانا فنُسارع إلي تناول حبة مُسكنة للآلام، نشعر بتعب أو وجع في جسدنا، فنتجة إلي المُسكنات دون ان نعلم ونسأل أنفسنا ما هي أضرار تلك المُسكنات، المهم أن يزول الألم في الوقت الحالي، ولكن هل سألت نفسك ما هو مصيرك المُستقبلي إذا استمررت علي تناول المُسكنات بشكل يومي، في هذا الموضوع سوف نتعرف علي أضرار المُسكنات بشكل عام، وأضرار المسكنات علي الكلي بشكل خاص.

ما هي المُسكنات

المُسكنات هي مجموعة من الأدوية يتم إستخدامها للتخفيف من الألم او التخلص منه نهائياً، ويمكن تناول تلك المُسكنات عن طريق الفم مثل السوائل والأقراص أو عن طريق الحُقن وتوجد علي أشكال أُخري مثل الكريمات واللبوس والفوار.

أنواع المُسكنات

  • المسكنات التي تحتوي على مادة الأفيون.
  • أدوية تحتوي على مادة التيلينول.
  • أدوية تحتوي على التيلونيل والمواد الأفيوينة.
  • الأسبرين.
  • مسكنات مضادة للالتهاب خالية من الستريود.
  • البارستيامول أو الأستيامينوفين.

أضرار المُسكنات بشكل عام

هناك العديد من الأضرار البسيطة للمُسكنات التي تظهر بمجرد تناول المُسكنات وهي أضرار بسيطة إذا ما قورنت بالأضرار التي تظهر عند تناول المُسكنات لفترات طويلة، ومن تلك الأضرار.

  1. تُسبب المُسكنات الإصابة بالإمساك.
  2. تُسبب المُسكنات الشعور بالنعاس.
  3. قد تؤدي إلي حدوث دوخة بسبب إحتواء بعض المُسكنات علي مواد مُخدرة.
  4. يُسبب تناول المُسكن بشكل يومي حدوث إضطراب للمعدة.
  5. الشعور بالجفاف الدائم في الفم.
  6. الرغبة في الحك الدائم والمستمر للجلد

أضرار المُسكنات علي الكلي

١ – الفشل الكلوي الحاد

مُعظم حالات الفشل الكلوي الحاد والمُفاجئ كان السبب فيها هو تناول المُسكنات دون وصفة طبية، والإستمرار في تناول المُسكنات لفترات طويلة، من تلك المُسكنات التي تُسبب الفشل الكلوي الأسبرين، الإيبوبروفين، والصوديوم نابروكسين، وغيرها من المُسكنات إذا تم إستخدامها بطريقة خاطئة.

والفشل الكلوي الحاد يحدث لبعض الأشخاص الذين يحدث لهم إنخفاض في كمية السوائل في الجسم بعد تناول جرعة واحدة من المُسكنات علي مدار ١٠ ايام.

٢ – إعتلال الكلي

إذا لم يحدث فشل كلوي حاد ومفاجئ للكلية فإن الضرر سوف يظهر مع الزمن، فمع الإستمرار في تناول المُسكنات لفترات طويلة تبدأ كفائة الكلية ووظائفها تقل تدريجياً ومع التقدم في العُمر قد يؤدي الأمر إلي فشل كلوي لا شفاء منه سوي زرع كلية، أو الغسيل الدائم للكلي.

أكثر المُسكنات أماناً

إذا تحدثنا عن أكثر انواع المُسكنات أماناً وأكثرها لُطفاً علي جدار المعدة فسوف يكون “البارسيتامول” هو أفضل أنواع المُسكنات وأكثرهم إماناً علي المعدة، وهي خيار ٱمن للمُصابين بقرحة المعدة، حيث أنها لا تُسبب حدوث نزيف في المعدة، ولكن تناولها أيضاً دون إستشارة الطبيب وبكميات كبيرة سوف يؤدي إلي أضرار في المعدة، والجرعات المسموح بها هي بأقصى حد 3 جرام فى اليوم، وغالبا ما يصف الطبيب أدوية حاصرات البروتون مع المسكن  لمنع افراز الاحماض الزائدة فى المعدة.

الكميات المسموحة من المُسكنات دون حدوث ضرر

هناك بعض الحالات البسيطة التي تستدعي تناول المُسكنات لبضعة أيام أو حتي بضعة أسابيع، وفي تلك الحالة يكون تأثير المُسكنات قليل أو يكاد يكون مُنعدم، مثل وجع الأسنان وسحبت العضلات.
وفي تلك الحالات يجب أن يتم تناول المُسكنات لأقل فترة زمنية مُمكنة مع ضرورة حل المُشكلة التي تُسبب حدوث تلك الآلام.

ولكن هُناك العديد من الحالات التي تكون مُضطرة إلي إستخدام المُسكنات لفترات طويلة مثل الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، و التهاب المفاصل ، أو آلام الظهر المزمنة، وفي تلك الحالات يجب المُتابعة مع طبيب لتحديد نوع المُسكن المُناسب والكميات المسموحة وعمل تحاليل بصفة مستمرة حتي لا تحدث اي مشاكل للكلي.

نصائح للحفاظ علي المعدة مع تناول المُسكنات

  1. لا تقوم بإستخدام أي نوع مُسكن دون نشرة طبية لفترة تزيد عن عشرة أيام.
  2. تجنب تناول المسكنات التي تحتوي على مزيج من الأسبرين والأسيتامينوفين والكافيين معاً في حبة واحدة.
  3. إذا كنت تتناول المُسكنات فقم بزيادة كمية الماء التي تتناولها في اليوم.
  4. إذا كنت تتناول الكحول فاحذر من تناول المُسكنات.
  5. يجب إستشارة الطبيب قبل تناول المُسكنات للمرأة الحامل.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *