التخطي إلى المحتوى

آداب التعامل مع والديك – طريقة التعامل مع والديك هي التي تحدد هل أنت شخص يستحق الإحترام أم أنك غير ذلك ، فوالديك لم يبخلا عليك بالمال أو الوقت ، أعطوك كل ما يُمكن إعطائة وبمجرد أن يُصبح الشخص بالغ يعلو صوتة علي والدية ، سوف نقدم لكم بعض الآداب للتعامل مع والديك ، حاول أن تقرأ جميع النصائح في آدب التعامل مع والديك بتمهل وتمعن ، فكل نصيحة أهم من التي قبلها ، وما دمت حريص علي إرضاء والديك فبإذن الله سوف يوفقك الله في الدنيا والآخرة ولكن في البداية لنتعرف علي ثمرات البر بالوالدين .

ثمرات البر بالوالدين في الدنيا والآخرة

  • زيادة في العمر والرزق .
  • يبارك لك الله في مالك وصحتك .
  • تيسير جميع أمورك وتسهيل جميع مشاكلك .
  • سوف يفعل أبنائك معك مثلما فعلت مع والديك .
  • بر الوالدين أقرب طريق للجنة .
  • بر الوالدين سبب في غفران الذنوب .

كيف تبرّ والديك ؟؟

إذا كنت ما زلت صغير في السن فأفضل بر لوالديك بطاعتهم والعمل علي راحتهم ، والإجتهاد لكي تُصبح أفضل مما يُريدون ، ولكن إذا كنت رجل كبير فإليك النصائح التالية .

١ – الإنصات لحديثهم

يجب أن تتعلم أن تنصت جيداً لوالديك عندما يتحدثوا وأن تستمع إليهم جيداً عندما يتحدثوا مهما كانت أحاديثهم مملة تفاعل معهم وإجعلهم يشعروا أنك مهتم بحديثهم .

٢ – تقبل رأيهم

قد تشعر أن تفكير والديك هو تفكير رجعي وأنهم يفكرون بطريقة قديمة بعيدة عن هذا العصر ، ربما تكون صحيح ولكن يجب أن تتعود أن تستمع لرأيهم وتحاول تنفيذة مهما كان الأمر ، فهذا أقل واجب عليك تجاة والديك .

٣ – شاركهم أخبارك السعيدة فقط

عندما تتألم سوف يتألم والديك أضعاف تألمك ، لذلك عندما تقع في مشكلة حاول أن لا تجعل والديك يتأذوا بالقلق عليك ، وعندما تتلقي خبر سار إجعل والديك أول من يعلموا لأن فرحتهم سوف تكون أضعاف مضاعفة لفرحتك .

٤ – التفاخر بوالديك

من آداب التعامل مع والديك أن تتفاخر بهم دائماً أمام الناس ، وأن تذكرهم دائماً بالخير ، مهما كان عمل والدك بسيط فيكفي أنه هو من علمك ورباك وجعلك ما أنت علية الآن فكن بار بوالديك .

ه – السيادة لهم في حضورهم

عندما يكون والديك جالسين فيجب أن تكون السيادة لهم في الجلسة إذا كنت تجلس علي سفرة في بيتك فيجب أن يجلس والديك علي الكرسي الرئيسي ، أن يكون والديك هما محور الحديث ، واتركهم هم من يتحدثون في أي أوامر .

٦ – لا تسمع كلام زوجتك علي حساب والديك

معظم المشاكل في البيوت تكون بسبب أن الزوج يستمع لزوجتة في حق والدية ، في البداية إذا كانت زوجتك طيبة فلن تطلب منك فعل شئ مؤذي لوالديك ، وإذا طلبت هذا فاعلم أنك لم تختار الزوجة الصالحة ، الأمر الثاني حتي إذا كانت والدتك أو والدك يفعل شئ خاطئ في حقك أو حق زوجتك فيجب أن تحل المشكلة دون أن تجرح والديك أو تؤذيهم ولو أقل الأذي.

٧ – لا تتذكر مواقف سيئة من الماضي

ربما يكون والديك قد أذوك بالضرب وأنت صغير ، أو هناك أي موقف سئ متعلق في ذهنك لأحد والديك ، حاول أن تسامحهم ولا تذكر هذا الأمر السئ أمامهم ، فقط إذكر المحاسن التي قدموها إليك ، إذا لم تتذكر الا الأشياء السيئة فأنت هو السئ وليس والديك .

٨ – حاول إسعادهم

إذا كنت تُريد أن تُصبح إبن بار بوالديك فحاول أن تجعلهم دائماً سُعداء ، إبحث عن طريقة لإسعاد والديك ولا تتردد في فعلها ، إذا كانت سعادتهم في الأموال فاحرم نفسك منها واعطها لهم ، إذا كانت سعادتهم في عمل حج أو عمرة فساهم في سعادتهم ، وسوف يعوضك الله بالخير الكثير لإسعادك والديك والبر بهم .

٩ – عدم رفع صوتك عليهم

من آداب التعامل مع والديك بل من أهم الآداب التي يجب أن تحرص عليها وأنت تتعامل مع والديك هو عدم رفع صوتك عليهم أثناء الكلام ، وحتي إن شعرت أن صوتك إرتفع عليهم سارع بالإعتذار منهم .

١٠ – عدم التسبب في شتمهم

إن كنت ابن بار حقاً فلن تترك أحد يشتم والديك ، ولا أقصد شتيمتهم المباشرة ، بل أن تشتم فلان بأبية فيشتمك بالأب والأم ، فكما رباك والديك احرص علي الا ترد لهم تلك التربية بالإسائة وامنع أي شخص من أن يسبك بالوالدين .

١١ – لا تمشي أمامهم ومقعدهم في السيارة أماماً

من أهم آداب إحترام الوالدين هو عدم سبقهم في المشي ، فقد يكون والديك أصبحوا بطيئين في سرعة مشيهم ، فلا تتباهي بسرعتك وتسبقهم أو تعلي صوتك عليهم لكي يسرعوا ، كُن الإبن البار الصبور ، كما أنه من المُحزن إذا كنت تمتلك سيارة أن تجعل أحد والديك يركبوا في الخلف وزوجتك تركب في الأمام ، وللأسف هناك الكثير يفعلون ذلك .

١٢ – الدعاء لهم في كل وقت

كن الإبن البار الذي يدعو لوالدية دائماً سواء كان والديك علي قيد الحياة أو متوفيين ، في كل صلاة إدعو لهم ، فهما لم يبخلا عليك بالدعاء ، وما أنت فيه الآن ما هو الا حصيلة دعائهم لك فرد الجميل لهم .

١٣ – زيارتهم بشكل مستمر

إذا كنت بعيد عن والديك فمن الضروري أن تزورهم بشكل مستمر ، إذا لم تستطع فاسأل عليهم يومياً بالهاتف الجوال ، ولكن إذا كنت قريب منهم فلا تتردد في زيارتهم كل يوم فزيارتك لديهم ومعك أبنائك بكل الدنيا وما تحملة بالنسبة لهم .

١٤ – لا تضجر من خدمتك لهم

ربما يكون إحتياجات والديك قد كثرت وأصبحت عبئ عليك وربما أنك تضجر كثيراً من هذا الحمل الثقيل ، كلما شعرت بهذا الإحساس تذكر من الذي تحملك وأنت صغير وتحمل بُكائك وتغير الملابس والحفاظات وغيرها ، وكنوع من رد الجميل لوالديك أن تخدمهم دون أن تضجر .

١٥ – تقديمهم على كل شيء وعلى كل الناس

والديك أولاً وأخيراً وكل شئ أهم من جمع المال ، وأهم من الجلوس مع أصدقائك ، وأهم من كل شئ قد تعتقدة فكن بار بوالديك وأحسن لهم حتي يُحسن الله لك .

١٦ – رعايتهم في المرض

أهم شئ يحتاجة والديك لكي تكون بار بهم هو أن ترعاهم في مرضهم وتجلس بجوارهم وتحضر لهم كل شئ يُحبونة ، وتستحمل تعبهم ومرضهم ، كن هذا الإبن البار وتحمل مرض أبويك ، كن خير جليس لهم في مرضهم ، لا تتأخر عليهم في دواء أو طبيب ، حاول أن تبذل كل جهدك في مساعدتهم للتخلص من مرضهم .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *