التخطي إلى المحتوى

معني كلمة دبش مع تغير العادات وتغيير بعض المصطلحات لتتماشي مع أهوائنا الشخصية ظهرت بعض المصطلحات الجديدة منها ” الشخص الدبش ” وبالرغم من أن الكلمة ثقيلة وتعني أن صاحبها شخص سئ الا أن الكثير يتفاخر أنه دبش في الكلام وسوف نعرف معني تلك الصفة التي انتشرت بين الشباب مؤخراً .

معني كلمة دبش

الدبش هو الطوب الثقيل والذي يصل وزنة الي كميات كبيرة يتعدي مئات الكيلوات ، وكان هناك مثل قديم يُقال عندما يتكلم أحد بكلام ثقيل وجارح فيقول الناس له ” انت بتحدف دبش ” كناية عن ثقل الكلمات التي يلقي بها الشخص أخاه ، فمعني أن يكون شخص دبش أي أنه يتكلم كلام جارح سواء كان بقصد أو بدون قصد .

هل تلك الصفة محمودة أم مذمومة

إذا كنت أنت هذا الشخص الذي يُقال علية دبش وتتفاخر بتلك الصفة مردداً بعض الشعارات مثل اللي في قلبي علي لساني ، أو أنك تتحدث بتلقائية فيجب أن تعلم أن هذا الكلام الجارح أكبر من تلك الشعارات الفارغة فلو أن الذي في قلبك علي لسانك وانت تؤذي الناس بكلامك فهذا يعني أن قلبك سئ مثل لسانك ، وإذا كنت تتحدث بتلقائية دون أن تعلم أن هذا الكلام جارح فيجب أن تستمع الي هذا الحديث قال صلى الله عليه وسلم:

“وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط اللَّه لا يُلقي لها بالا يهوي بها في جهنم” .

ويكفي قول رسول الله صلي الله عليه وسلم “الكلمة الطيبة صدقة” ، لذلك فيجب علي الجميع أن يعلم أن تلك الصفة سيئة وأن صاحبها شخص جارح ، ناقص العقل ، مؤذي للجميع ، وليس بطيب القلب .

كيف تتعامل مع شخص يحمل تلك الصفة

إذا كان لديك هذا الصديق او الصديقة التي تلقي كلماتها مثل الدبش فيجب أن يتم التعامل مع صاحب تلك الصفة عن طريق التالي .

١ – نُصح هذا الشخص أنّ تلك الصفة سيئة وأن هذا الكلام يؤذي الغير ويجعل الناس تبتعد عنك فقد قال المولي عز وجل لرسولة “وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ” ، وهكذا الحال مع البشر غليظ القلب سئ الكلمات سوف يبتعد الناس من حولة .

٢ – عدم التبرير لصاحب تلك الصفة بأنه يتحدث بدون قصد ، فمن لا يعي ما سوف يخرج من فمه فمن الأفضل له أن يحفظ كلماتة ولا يخرجها لأنها عندما تخرج فصاحبها مسئول عنها أمام الناس وأمام الله .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *