الدينما هو/هيمعلومات

ماهي الآثار السلبية لألعاب على العقيدة والدين

بتسائل الكثير عن الآثار السلبية لألعاب على العقيدة، حيث ظهر في الوقت الحالي ألعاب بشكل إلكتروني وغيرها من الألعاب، فيتواجد العديد من الألعاب التي تصل إلى الهوس والإدمان أيضًا مما يؤثر على الشخص بصورة سلبية، فلا تؤثر الألعاب بصورة فردية بل تؤثر على مجتمع بأكمله في الذهن كما إنها تؤثر على الصحة والذكاء والدين، فلذلك يجب عليك كل الحرص أثناء اللعب وإبعاد الأطفال عن هذه الألعاب من هذا النوع فنقوم بتوضيح أكثر عن أدق التفاصيل التي تخص أهمية الآثار السلبية لألعاب على العقيدة.

من الآثار السلبية لألعاب الحاسب على العقيدة والدين

من الآثار السلبية لألعاب الحاسب على العقيدة والدين
من الآثار السلبية لألعاب الحاسب على العقيدة والدين

يتواجد العديد من الآثار السلبية لألعاب على العقيدة التي تؤثر على الصحة والذهن وغير ذلك، فقد يصل الأمر أن يقوم الشخص بالشرك بالله ومن هذه السلبيات كالتالي:

  • تقوم هذه الألعاب بانتشار العديد من المعاصي والأساليب السيئة التي تعم على المجتمع كما تعمل على انتشار الفساد لدى العقيدة وهكذا يحدث بسبب الألعاب الإلكترونية.
  • كما أن هذه الألعاب تعمل على الألفاظ البذيئة والسيئة ومن ضمن هذه الكلمات الشرك بالله والتلامس في الدين والإسلام.
  • كما أن الألعاب الإلكترونية تعمل على كثرة اللعن وأيضًا الطعن في الشتائم والأعراض.
  • قد يتم الإفساد في خلق الإسلام ويتم البعد عن العبادة في العديد من الأجيال وكل هذا يتم في ضياع الوقت.

الألعاب الخاصة بالإسلام

الألعاب الخاصة بالإسلام
الألعاب الخاصة بالإسلام

الإسلام لا يحرم اللعب ولا يحرم الترويح عن النفس ولكن يتواجد بعض ألعاب يمكنك لعبها حتى لا تتأذى من خلالها سواء كان الذهن أو غير ذلك فعليك المتابعة حتى تتعرف على الآثار السلبية لألعاب على العقيدة وهما:

  • من الواجب البعد على الصليب أو ما يشبه ذلك في أدواته أو الألعاب التي تشرك بالله أو تقدم بأحد غير الله عز وجل.
  • الألعاب التي يتواجد بها تصوير الأموات أو الملائكة أو المتواجدين على الأرض فهذا خطأ كبير وطعن بالملائكة.
  • الألعاب التي تعمل على السحر والمسحور وغير ذلك من هذه الأمور فيجب الابتعاد بالفور.
  • اللعب الذي يمس الإسلام بأي شكل مثل اللعبة التي تزيد من النقاط عندما تقوم بالضرب في مكة المكرمة أو في دولة بغداد.
  • الألعاب التي تكون وسط الأشخاص في الحرب فهذا يملأ العداوة بين الأشخاص وخصوصًا الأطفال ويزيد من الكراهية عند البعض ذلك يزيد من الجرائم في المجتمع فلذلك عليك كل الحرص. 

الألعاب الإيجابية الإلكترونية

مع العلم أنه يتواجد العديد من الآثار السلبية لألعاب على العقيدة ولكن يتواجد العديد أيضًا من الألعاب التي لديها الكثير من الإيجابيات فتم تصنيع ألعاب الحاسب لكي تساعد الإنسان على مهاراته لكي يتم عمله بإنجاز وبدون أي خطأ أي كان وبأقل مجهود فيتواجد بعض ألعاب تكون من الإيجابيات وهي:

  • اكتساب المعرفة حول عالم الكمبيوتر والبرمجة، حيث أن هذه الألعاب تجعل الطفل ينظر بشكل أكبر وأوسع إلى مجال الكمبيوتر وتمنحه الخبرة في كيفية التعامل مع الكمبيوتر بالإضافة إلى وجود أنواع من الألعاب التي تزيد من معدل التركيز والذكاء لمن يلعبها.
  • تعمل على تحسين العمليات البصرية الرئيسية لمن يلعبها، حيث تجعلهم يكتسبون الخبرة في كيفية التمييز بين الأشياء الدقيقة، ومعرفة مسار الحركة، وكل هذا بمجرد النظر إلى الأشياء.
  • تزيد من مهارات اللاعب حيث أن كثرة ممارسة الألعاب الإلكترونية تجعل اللاعب يعتاد على التنسيق بين ما تراه عينه وما تفعله يداه ويجعل الشخص ينتبه لفترات طويلة، ويمنحه سرعة البديهة.
  • تزيد من الأداء التنفيذي للاعب، أي أنها تجعله أكثر مرونة عند تولي العديد من المهام في نفس الوقت والتعامل معها بسلاسة دون الشعور بالتوتر أو الخوف تزيد الألعاب الإلكترونية من قدرة اللاعب على تقديم الحلول للمشكلات بسرعة وكفاءة.
  • يقلل من مشاعر الاكتئاب والتوتر حيث يساعد الأشخاص الذين يعانون من رهاب الحشود حيث يصابون بالتوتر عندما يخالطون الناس ولا يدركون كيفية التصرف بشكل جيد كما أنه يساعد في بعض الأحيان على تقليل شدة الاضطراب الذي يصاحب الصدمة.
  • في بعض الأحيان يكتسب اللاعب القدرة على إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص به كما يكتسب خبرة في مجالات عديدة ومتنوعة مثل السيارات كما أن هناك ألعاب تعلم كيفية قيادة السيارة والطائرات، كما أن هناك ألعاب تحاكي قمرة القيادة الحقيقية للطائرة وترشد اللاعب إلى كيفية الطيران والتحكم في الطائرة.
  • الألعاب الإلكترونية تعمل على الأطفال بشكل خاص على القراءة حيث يجب أن يكون الطفل قادرًا على قراءة اللغة العربية على الأقل حتى يتمكن من مواصلة اللعب دون الحاجة إلى أن يأتي أحد ويقرأ له.

المصادر:

من الاثار السلبية للألعاب على العقيدة – موسوعة (mosoah.com)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى