التخطي إلى المحتوى

خنزير يرفع رأسة لأعلي

أضرار لحم الخنزير كثيرة وبالرغم من ذلك فلحم الخنزير من أشهر اللحوم المنتشرة حول العالم والتي يتناولها الغرب بكميات كبيرة حيث أن إجمالي إستخدام لحم الخنزير في العالم يمثل نسبة ٣٨% من نسبة اللحوم حول العالم ، ويكثر تناول لحم الخنزير في الدول الغربية مثل شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ، وبالرغم من تحريم جميع الأديان تناول لحم الخنزير الا أن هناك العديد من الذين يتناولونها وقد جاء تحريم لحم الخنزير في القرآن في قول المولي عز وجل { إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ الله } .

وبسبب نسبة الإستهلاك العالية للحوم الخنزير فإن هناك العديد من الأبحاث التي أجريت علي لحوم الخنازير لمعرفة أضرارها وفوائدها .

السبب في تحريم أكل لحم الخنزير

١ – الخنزير مخلوق غير نظيف يتغذي علي القاذورات والفضالات والديدان وبقايا الحيوانات والحشرات وأي شئ يجدة يأكلة حتي وإن كانت سامة ، لذلك هو سبب في نقل الأمراض .

٢ – لحم الخنزير ملئ بالكولسترول ومشبع بالدهون الضارة حيث أن نسبة الدهون الموجودة في الخنازير تعتبر ضعف النسبة الموجودة في اللحم البقري ، كما أن دهن ولحم الخنزير يمتص السموم أكثر لذلك فهو أكثر سُمية .

٣ – اللحم البقري وغيرة من المواشي يستغرق الإنسان في هضمة من ٨ الي ٩ ساعات فالسموم الموجودة بها تمتص ببطئ داخل جسم الإنسان، ولكن لحم الخنزير يمتصة الجسم في ٤ ساعات مما يعني تعرض الجسم لكمية أكبر من السموم .

٤ – الغدد العرقية الموجودة في الخنزير قليلة جداً فالخنازير تكاد تكون لا تعرق مثل باقي الحيوانات ومن المعروف أن العرق من أهم وسائل طرد السموم من الجسم ، ومع منع العرق من الخروج من الجسم تترسب السموم بنسبة أكبر داخل لحم الخنزير .

٥ – لحم الخنزير يحتوي علي نسبة عالية من الطفيلات والديدان والتي قد لا يتم القضاء عليها في درجة غليان اللحمة العادية ، كما أن الديدان والحشرات تملئ لحم الخنزير بعد ذبحة في وقت قليل .

٦ – الجهاز الهضمي لدي الأبقار والبهائم يقوم بهضم الطعام في مدة كبيرة تصل الي ٢٤ ساعة ويتخلص من السموم التي يتعرض لها الأبقار ، ولكن الخنازير تهضم الطعام في ٤ ساعات مما يجعلها تهضم الطعام بسمومة .

اقرأ أيضا : بالفيديو السبب العلمي لتحريم لحم الخنزير

أضرار لحم الخنزير

بالطبع ليس كل من يتناول لحم الخنزير سوف يُصاب بالأمراض التي سوف نذكرها ولكن هناك بعض الحالات والأمراض التي تم تسجيلها وكان السبب فيها هو لحم الخنزير ، وربما بعض الأمراض التي سوف نذكرها يكون اللحم البقري سبب فيها أيضاً ، ولكن مهما كان لحم البهائم ضار فلن يقارن بلحم الخنزير الأكثر ضرراً ومن أضرار لحم الخنزير التالي .

١ – يؤدي لحم الخنزير إلي الإصابة بالتهاب الكبد خاصة إذا لم يكن لحم الخنزير مطهي جيداً ، والتهاب الكبد يؤدي الي الحمي والتعب والتقيؤ وآلام في المفاصل وقد يؤدي إلي تضخم الكبد .

٢ – من أشهر المخاطر والأضرار المعروفة بسبب لحم الخنزير هو الديدان الإسطوانية وتسمي أيضاً دودة الخنزير ، تلك الدودة تنتقل إلي الأمعاء وتنمو بداخلها وتتكاثر وتنتقل من القناة الهضمية إلي مجري الدم والأنسجة العضلية مسببة العديد من الأضرار وتؤدي إلي الإصابة بالتشنجات ، الإسهال ، الحمى ، ألم في العضلات والبطن .

٣ – أيضاُ من أهم أضرار لحم الخنزير هو الأمراض الفيروسية التي ينقلها بسبب الطفيلات التي يتغذي عليها الخنزير وتسبب الإسهال والحمي والقئ .

٤ – المداومة علي تناول لحم الخنزير يجعلك أكثر عرضة لأمراض القلب بسبب إحتوائة علي كمية كبيرة من الدهون ، الأمر الذي يؤدي إلي زيادة نسبة الكولستيرول في الدم مما يؤدي الي أمراض القلب وتصلب الشراين ، وأيضاً اللحم العادي قد يسبب ارتفاع نسبة الكولستيرول ولكن لحم الخنزير يكون أكثر ضرراً .

٥ – بسبب إرتفاع درجة الحرارة عند طهي لحم الخنزير فهذا يؤدي إلي تكوين مركبات الآمين الحلقية الغير متجانسة والتي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان المثانة .

٦ – قد يحتوي لحم الخنزير علي دودة تُسمي دودة تريكانيلا الشعرية الحلزونية تؤدي الي ظهور طفح جلدي وقد تسبب شلل في النخاع الشوكي .

٧ – آخر شئ يسببة الخنزير هو إنفلونزا الخنازير والذي ظهر فجأة وكان كارثة كبيرة علي البشر وتم القضاء علي الملايين من الخنازير في هذا الوقت ، فهذا الفيرس كان ينتقل من الخنزير إلي البشر وينتقل بين البشر وبعضهم .

معلومات عن لحم الخنزير

  • مصدر عالي للسعرات الحرارية للرياضيين والمهتمين بكمال الأجسام .
  • تحتوي لحوم الخنزير علي نسبة عالية من البروتينات ذات الجودة العالية لأنها توفر الأحماض الأمينية .
  • يحتوي لحوم الخنزير علي الزنك المفيد للجسم .
  • بسبب دهون لحم الخنزير الكثيرة فقد يمنع الدهن الحرارة من قتل الفيروسات والبكتريا .

وفي النهاية وبالرغم من أن لحم الخنزير قد يحتوي علي العديد من الفوائد الا أنه يحتوي علي العديد من الأمراض مثلما وصف القرآن الخمر في قولة تعالي { وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا } لذلك تجنب أن تتناول لحوم الخنزير ومشتقاتها .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *