كيف تعرف الشخص البخيل “صفات البخيل”

البخل من أسوء الصفات التي قد يتصف بها أي شخص ، والعديد من القصص التي حكت عن البخيل وذمت صفة البخل ، والشخص البخيل لا يؤذي نفسه فقط بل يؤذي أهله معه بسبب أنه يبخل في الإنفاق عليهم سواء كان في التعليم أو الصحة او غيرها ، وموضوعنا اليوم عن طريقة معرفة الشخص البخيل عن طريق بعض الصفات التي يتصف بها الشخص البخيل .

ولكن قبل أن نذكر صفات الشخص البخيل يجب أن نقوم بتوضيح نقطتين في غاية الأهمية .

الأولي : الفرق بين البخيل والحريص فرق كبير جداً فالحريص يُنفق علي قدر إستطاعته ولكنه يدخر لمستقبلة ومستقبل أولاده ولكنه لا يبخل عليهم في أي شئ حتي في الرفاهيه ولكن بمقدار معقول ، اما البخيل فلا ينفق الا في الأشياء الضرورية فقط من أجل توفير المال.

الثانية : قد يكون هناك شخص يتصف بنفس صفات الشخص البخيل ولكنه ليس بخيل ، ولكن مصدر دخلة قليل فيلجئ الي توفير انفاقة واللجوء الي الحلول الإقتصادية فيظهر للناس بأنه شخص بخيل ولكن كل ما في الأمر أنه لا يملك أساليب الرفاهية فيظهر لدي البعض أنه بخيل فلا نتسرع بالحكم علي الناس .

صفات الشخص البخيل

سوف نذكر أهم الصفات التي قد يتصف بها الشخص البخيل ولكن يجب أن تتعاملوا جيداً مع الشخص قبل أن تحكموا عليه بالبخل أو غيره من الصفات وأهم صفات الشخص البخيل .

١ – حب الأموال

الشخص البخيل تجد لدية حب غير طبيعي للمال ، وهذا سبب في عدم إنفاقة الأموال ، لأنه يحب المال ، يحب أن يزيد من تلك الأموال ولا ينقص منها أي شئ ، وهناك العديد من القصص التي سمعناها عن أشخاص بهذة الصفة وربما يكون السبب في هذا الحب تجاه الأموال هو سبب مرضي وأن هذا الشخص في حاجة الي العلاج .

٢ – بخيل في الهدايا

تجد الشخص البخيل نادراً ما يقوم بإحضار هدية الي أحد وبالطبع له سببه الخاص منهم من يري أن الهدية شئ تافه ورمزي وليس لها قيمه أو انها مجرد عادات وتقاليد أو غيرها من الأسباب ، المهم أن لا يقوم بإحضار هدية .

٣ – يذكر سعر الأشياء التي يشتريها

إذا كان زوجك بخيل فسوف تجدية دائماً يذكر لكِ بأنه اشتري فلان وفلان من طلبات المنزل بالسعر كذا وكذا ودائم ذكر الأموال ، وإذا كان خطيبك بخيل فسوف تجدينة يذكر سعر الهدية التي احضرها اليكي ، ويذكر سعر الملابس التي يرتديها وهكذا .

٤ – يخفي مصدر رزقة

أغلب الأشخاص الذين يتصفون بالبخل تجدهم يخفون مصادر رزقهم مدعيين أنهم فقراء وهذا لكي لا يطلب منهم أحد المال ولا يقوم أحد بمحاسبتهم علي الأموال التي يدخرونها .

٥ – لا يهتم بشكلة

الشخص البخيل بالرغم من أنه يملك الكثير من المال الا أنه لا يجد الحرج في لبس ملابس قديمه وبالية ، لا يقوم بشراء ملابس جديدة الا في الضرورة القصوي ، حتي أنه قد يترك شعرة بدون تهذيب أو قص لكي يقوم بتوفير ثمن الحلاقة .

٦ – لا يفضل الخروج الكثير ويكرة المناسبات

الشخص البخيل لا يخرج كثيرا لأن أي خروجه سوف ينفق فيها الأموال وهذا الأمر لا يحبة وعندما يكون هناك مناسبة سوف يضطر فيها الي انفاق المال تجدة يتهرب منها .

٧ – لا ينفق أموالة في الرفاهية

تجد الشخص البخيل لا يقوم بإنفاق أمواله في الرفاهيات بالرغم من أنها مهمة للإنسان الا أن البخيل يري أنها تضييع وإهدار للمال دون مبرر ، وكلما طلبت منه أن ينفق في شئ يقول أنه غير مهم ويمكن الإستغناء عنه .

٨ – يلجئ الي توفير المال علي سبيل صحتة ووقته

قد يقوم بتوفير ثمن المواصلات ويقوم بالمشي ، قد تجدة يوفر الطعام اللازم لتغذية الجسم ويكتفي بالطعام الرخيص ، يلجئ الي حلول رخيصه بالرغم من أنها صعبة ومجهدة بدنياً .

٩ – لا يهتم بالجودة

البخيل لن يهتم بجودة المنتج ولكن إهتمامه الأكبر سوف يكون علي السعر فالجودة لا تعنية في شى ولكن السعر هو شغلة الشاغل .

وفي النهاية يجب أن لا نحكم علي شخص بأنه بخيل الا بعد أن نتعامل معه عن قرب فربما لدية ظروف تجبرة علي الإنفاق بحرص فيظهر أمامك بأنه بخيل ، فلا تحكموا علي أحد بالمظهر فقط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى