التخطي إلى المحتوى

سوء الظن من أشهر الأمراض والسرطانات المنتشرة في مجتمعنا، ومن يتصف بهذه الصفة فهو شخص خبيث باطنة ملئ بالحقد والغل والكراهية ، قد يظن البعض أن سوء الظن هو مشكلة صغيرة وبسيطه ولا تؤثر علي أحد ولكن في الحقيقة هناك مشاكل وصلت الي حروب كان سببها سوء الظن .

ما هو سوء الظن

سوء الظن هو أن تري الشئ الطبيعي بوجهة نظر غير محايدة وتفسرة طبقاً لهواك ، فتجد شخص يصلي فتقول أنه يصلي لكي يقول عنه الناس أنه يصلي ، أن تجد شخص يتصدق فتقول أنه يفعل هذا للناس وليس لله ، أن تتهم شخص بالسرقة بدون سبب ولمجرد ظن منك وغيرها من الأشياء التي ليس لها عدد ولا حصر والتي يسئ الإنسان ظنه بالناس ويظلمهم .
ولكن عندما يتوفر الأدلة القاطعة فعند إذن لا يسمي سوء ظن ولكن تكون حقيقة .

نهي الله والرسول عن سوء الظن

عندما ينهانا الله ورسوله عن شئ وينزل الله فيه قرآن يتلي الي يوم القيامه فبالتأكيد هذا الشئ كبير ويجب أن ننتبة اليه فيقول المولي عز وجل .
” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ” [الحجرات:12] .
ويقول الرسول صلي الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إياكم والظنَّ، فإنَّ الظنَّ أكذب الحديث)) [رواه البخارى ومسلم] .

السبب في حدوث سوء الظن

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نقع في سوء الظن حتي من دون أن نعلم لذلك يجب أن نعرف تلك الأشياء لكي نحاول تجنبها مثل .

  • الجهل وعدم العلم بالشئ والحكم ببراهين وأدلة واهية من أهم الأسباب التي تجعلنا نقع ضحية لسوء الظن .
  • الحكم علي ما بداخل الناس من أكثر أسباب سوء الظن فما بداخل الناس لا يعلمه سوي الله .
  • اتباع الهوي والنفس فعندما يكون هناك شخص لا تحبه سوف تجد نفسك تلقائياً تشك في تصرفاته وتحكم عليه أحكام ظالمة .

ماذا تفعل لتتجنب سوء الظن بالناس

  • لا تبني أفكارك عن أي شخص علي بعض الكلام الذي سمعته من الناس فكثيراً ما نسمع أن فلان كان يقول عنه الناس أنه متكبر وبعد المعاملة تجده شخص طيب القلب .
  • القلوب والنوايا لا يعلمها الا الله يجب أن تضع تلك القاعدة أمام عينيك فقد تفعل أنت شئ وتظن أنك صادق فيه ولا يتقبله الله ، وقد يفعل هذا الشخص الذي تسئ الظن به شئ ويتقبله الله لصدقة .
  • اذا اردت أن تمنع نفسك من سوء الظن بأحد فعليك بالنظر الي عيوبك ولا تلتفت كثيراً الي عيوب الناس .

أجمل مقولة

قال أحد السلف : لو رأيت أحد إخواني ولحيته تقطر خمرًا لقلت ربما سُكبت عليه ! ولو وجدته واقفًا على جبل وقال : أنا ربكم الأعلى لقلت يقرأ الآيه ! يقول ابن القيم : [ والله إن العبد ليصعب عليه معرفة نيته في عمله ، فكيف يتسلط على نيَّات الخلق ] ” ما أجمل حسن الظن “

قصة قصيرة

لم أعثر على فأسي ، فاشتبهت بأنّ ابن جاري قد سرقه فشرعت بمراقبته .
– فكانت مشيته مشية سارق فأس .
– وكان الكلام الذي ينطق به مثل كلام سارق فأس .
– وكل تصرفاته تفضحه وكأنه سارق فأس .
فبّت ليلتي ساهرا ، حزينا ، أضناني تفكيري مما حدث لي مع ابن جاري.

وبصورة غير متوقعة ، وبينما كنت أقلّب في التراب عثرت على فأسي .
وعندما نظرت لابن جاري في اليوم التالي من جديد لم يظهر لي شيء، لا في مشيته ولا في هيأته ولا في كلامه ما يوحي أنه سارق الفأس .

ليلة أمس كنت أنا أكبر سارق، فعندما اتهمت ابن جاري ظلما سرقت أمانته وبراءته وعندما بت في حزن وأرق سرقت يوما من حياتي .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *