التخطي إلى المحتوى

الوظيفة والعمل الحر كلاهما يكمل بعضه الآخر فلا يوجد صاحب شركة دون أن يوجد لديه موظفين ، ولا يوجد تاجر الا ولديه عمال ، فالله خلق الناس وجعلهم طبقات ليس الجميع قادر علي أن يصبح صاحب عمل خاص به ، وأيضا ليس الجميع قادر علي أن يصبح موظف فكل إنسان ميسر لما خلق له ، في هذا الموضوع سوف نتعرف علي مميزات العمل الحر ومميزات الوظيفة ، وعيوب العمل الحر وعيوب الوظيفة .

الفرق بين العمل الحر والوظيفة

العمل الحر هو أن تكون صاحب شركة أو تاجر ، فتكون أنت صاحب رأس المال والمتحكم به والمسئول عنه ، والعمل الحر ليس بالضرورة أن تكون تاجر كبير أو صاحب شركة كبيرة فصاحب المحل والكشك وهذا الشخص الذي يبيع الحلوي في الطريق كلهم لديهم عمل حر ، أما الوظيفة فهي التي تتقيد ببعض القيود منها المدير وأوقات العمل المحددة والراتب الشهري أو اليومي .

مميزات العمل الحر

  1. أنت سيد نفسك وأنت المسئول عن نفسك وانت المتحكم في تصرفاتك ، فلا يوجد شخص يقول لك افعل كذا ولا تفعل كذا ، تعال مبكراً أو متأخر ، أنت صاحب قرارك .
  2. أما من الناحية المادية فبالتأكيد معظم الأشخاص الذين يمتلكون الأموال لم يبنوة بالوظيفة والمرتب الثابت ولكن فعلوا هذا عن طريق التجارة والعمل الحر .
  3. في العمل الحر تكون اجتماعياً أكثر مع الناس وتكون علاقات وتصبح لك مكانة مرموقة في المجتمع ، ويصبح لديك العديد من العلاقات في جميع المجالات .

عيوب العمل الحر

  1. المسئولية الكبيرة التي تقع علي عاتقك فأنت ربما تربح الكثر من الأموال ، ولكن أيضاً ربما تخسر كل ما تملك لذلك فالمخاطرة هي السبب في عدم اقبال الجميع علي العمل الحر .
  2. لديك العديد من المسئوليات من جميع النواحي سواء كانت مسئوليتك تجاه موظفيك أو تجاه الزبون وبالتأكيد مسئوليتك تجاه أسرتك وقد لا تستطيع التوفيق بينهم .
  3. قد لا تجد وقت فراغ بسبب انشغالك الدائم وتفكيرك المستمر في تجارتك .

مميزات الوظيفة

  1. عدد ساعات محدده للعمل يبدأ في الوقت كذا وينتهي في الوقت كذا .
  2. مرتب ثابت تستطيع أن تتأقلم عليه وتتعود عليه وتسير حياتك علي نفس النمط .
  3. لديك يوم أو اثنين اجازة من العمل تستطيع أن تخرج وتمرح فيهم .
  4. لديك مهام محدده وثابتة ولن تكون مشغول البال .

عيوب الوظيفة

  1. لن تنجح في حياتك وستظل في نفس المرحلة ولن تتقدم كثيراً ولن تحقق الكثير من النجاح .
  2. تحكم مديرك فيك وسوف تكون دائماً تحت امرته .
  3. كل يوم نفس الأحداث تتكرر مما يجعل الوظيفة مجرد روتين ممل ومتكرر .
  4. قد يتم استبدالك او التخلص منك في أي وقت خصوصاً في العمل الخاص .

أيهما أفضل الوظيفة أم العمل الحر

العمل الحر صعب لكنه يوصلك للقمة بعد عمل وجهد ومثابرة ، أما الوظيفة فأنت فأر عالق في مصيدة حالما تُنهك قواك سيتم رميك واستبدالك بفأر جديد ، فحتى لو وفرت الملايين وأنت بدون مصدر دخل آخر ستضيع هذه الأموال أو تفقد قيمتها ، لأن المال الثابت يموت ويستهلك .

ومن شاهد فيلم “لن أعيش في جلباب أبي” وعمل مقارنة بين الحاج عبد الغفور البرعي تاجر الخردة وفهيم افندي المحاسب الخاص به .

فهيم افندي عاش موظف ومات موظف والحاج عبد الغفور البرعي هو اللي كان بيبني المجد والمال بالرغم من أن فهيم افندي كان متعلم ، وكان السبب في نجاح الحاج عبدالغفور البرعي .

فهيم أفندي يمثل نظرية ال 97% من الناس فكرهم يخيل لهم ان الوظيفه بتمثلهم الضمان والإستقرار .
لكن عبدالغفور البورعي بيمثل شريحه ال 3% من الناس الي بيعشقوا المغامرة وإنهم ياخدوا المخاطرة لأنهم بطلوا يخافوا من الخسارة .

في النهاية تسعة أعشار الرزق في التجارة ومن يعيش موظف سوف يظل موظف طوال حياتة فحارب وخاطر حتي تصل باذن الله الي ما تريده .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *