كيف ينتهي العمر ونحن لا نشعر “إستغل حياتك”

كيف ينتهي العمر ونحن لا نشعر "إستغل حياتك"

إستغل حياتك – ربما يمر عليك اليوم ثقيل وربما تمر عليك بعض الدقائق الثقيلة والبطيئة والتي تشعر أنها مرت عليك وكأنها سنين ، ولكن الحياة بأكملها تمر علي الإنسان دون أن يشعر به ، اسأل أي شخص تعدي عمرة الأربعين كيف مرت عليك كل هذة السنوات سوف يجيبك أنه لم يشعر بهذا العمر وأن الحياة خطفته وسرقته ولم يشعر بها .

لماذا تمر الحياة دون أن نشعر بها

هذة هي سنة الحياة فالدقيقة تمر أبطأ من السنة ، لذلك فالعمر يجب أن لا يُقاس بعدد السنين التي عشتها ولكن بالإنجازات التي حققتها وبالسيرة التي تركتها بين الناس ، وهناك مقال رائع للدكتور أحمد خالد توفيق يصف كيف أن الحياة تمر دون أن نشعر يقول فيها .

” دعني أخبرك بشيء مهم، لا تقض حياتك بانتظار أن تنتهي الفترة كذا والفترة كذا ، أن تنتهي فترة الدراسة ، أن تنتهي فترة التجنيد ، أن تنتهي فترة الإنتداب .. إلخ .

لسوف تجد أن حياتك صارت مجموعة من الفترات يجب أن تنتهي ، ثم تكتشف أنك بلغت نهاية العمر دون أن تنعم بحياتك يوما واحدا .

يجب أن تستمتع بكل فترة كأنها هي الصورة الوحيدة النهائية لحياتك. “

كيف تستغل عمرك بطريقة صحيحة

السؤال الذي يجب أن نسألة الآن هو كيف نستطيع أن نستغل حياتنا بشكل صحيح حتي لا تشعر في نهاية عمرك أن العمر سُرق منك دون ان تشعر وأهم الأشياء التي سوف تجعلك تشعر أنك أديت دورك في الحياة هي الأشياء التالية .

١ – طاعة اللة

بالتأكيد سوف نموت جميعاً ، وبعد ١٠٠ سنة ربما يكون كل من هو فوق الأرض الآن قد أصبح تحت الأرض ، لذلك إستغل فترة حياتك في طاعة الله وعمل الخير والتصدق مما أعطاك ورزقق به الله ، لأن هذا العمل الصالح هو الذي سوف ينفعك بعد الموت .

٢ – ترك السيرة الحسنة

لا تترك لأبنائك ثروة ضخمة من الأموال ولكن يكتفي أن تترك لهم السيرة الحسنة ، عامل الناس بالطيبة وحسن النية ، فما أجمل من أن تترك سيرة حسنة بعد موتك ليقول الناس أن فلان فعل كذا ، وساعد فلان في شدتة … الخ ، ولكن يجب أن يكون كل ما تفعلة لوجه الله وليس للناس

٣ – إنشاء مشروعك وعملك الخاص

حاول أن لا تظل طوال حياتك عبد للعمل الخاص ، تعمل مع أحدهم لكي تُحقق أحلامه هو ، ولكن قم بالمغامرة وأنشأ عملك الخاص وابدأ في تحقيق حلمك ، قبل أن ينتهي بك العمر وتشعر أنك فشلت في تحقيق أهدافك وأحلامك ، وتندم لأنك إذا كنت قد بدأت في مشروعك ربما كنت قد أصبحت الآن في وضع مختلف ، وتري من حولك نجحوا في حياتهم وأنت ما زلت موظف في شركة كما أنت .

٤ – تربية أبنائك

أهم شئ يجب أن تهتم به في حياتك هو أن تقوم بتربية أبنائك ، لا تُكثر من عدد الأبناء إذا لم تكن تعلم أنك علي قدر المسئولية ، علم أبنائك أفضل تعليم ، علم أبنائك كيف يتعاملوا مع الحياة ، علمهم أيضاً أن يزوروا أقاربهم ويُكّونوا صداقات وأن يكونوا إجتماعيين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى