الشئ عندما يزيد عن حدة ينقلب إلي ضدة

الاعتدال

من الأمثال التي نسمعها كثيرا ذلك المثل الذي يقول ” الشئ الذي يزيد عن حدة ينقلب إلي ضدة ” .
وهذا المثل من الأمثال الجميلة التي تقدم نصيحة للشباب وللمجتمع .

معني “الشئ عندما يزيد عن حدة ينقلب إلي ضدة”

المثل واضح ومعناة مفهوم للجميع وهو أن كل شئ له مقدار معين بالطبع يجب ألا نقل عن ذلك المقدار ولكن الزيادة أيضا قد تكون مضرة لذلك فكل شئ يجب أن يكون بمقدار.

أمثلة تطبيقية علي هذا المثل

1 – الشخص الذي يعمل لمدة 16 ساعة ، هذا جميل فأنت توفر الأموال ولكن عليك أن تحذر ، فكل شئ يزيد عن حدة ينقلب إلي ضدة ، سوف تمرض سريعا وتجلس في الفراش ، لذلك لا تهلك نفسك في العمل ولا تزيد عن مقدار طاقتك .

2 – الضحك مفيد ولكن عند زيادة يكون مضر فأنت تقلل من هيبتك أمام الناس ، ولكن الإعتدال يجعلك محبوب وقدوة للجميع .

والعديد من الأمثلة الحياتية التي لن تنتهي مهما اطلنا الحديث .

خلق الله كل شئ بميزان

لقد خلق الله الكون والسماء والأرض وكل شئ بميزان محسوب وأمرنا أن نسير بالعدل والمساواة وأن نعتدل في كل شئ لذلك عليك أن تتعلم أن تجعل كل شئ معتدل في حياتك وتعلم أن ” الشى الذي يزيد عن حدة ينقلب إلي ضدة ” .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى