المرأة

الأعراض التي تظهر علي المرأة الحامل وعلامات الحمل

أعراض الحمل

أعراض الحمل

هل تشكين أنك حامل ، أو هل تعتقد أن إمرأتك حامل ، الطريقة الأكيدة لمعرفة الحمل هو عمل إختبار الحمل في المعمل ، ولكن هناك بعض الدلائل التي تدل بالتأكيد القاطع علي الحمل ، فقديماً لم يكن هناك أجهزة ولا إختبارات تكتشف الحمل ولكن كانت هناك بعض العلامات والدلائل التي تشير إلي أن المرأة حامل .

أعراض وعلامات الحمل

سوف نتعرف علي بعض أعراض الحمل ، إذا لاحظتي أن تلك الأعراض موجودة بك فهناك إحتمال كبير أن تكوني في اول فترة الحمل ومن أعراض الحمل .

١ – إنقطاع الدورة الشهرية

من أهم العلامات التي تؤكد بالدليل القاطع علي الحمل هو إنقطاع الدورة الشهرية للمرأة أو تأخرها عن موعدها ، ويحدث إنقطاع الدورة الشهرية بعد الحمل بثلاث أسابيع .

٢ – الرغبة في تناول الطعام

عندما تحمل المرأة فإنها يكون لديها رغبة شديدة ونهم في تناول الطعام ، ولكن بالتاكيد هذا الشئ من أعراض الحمل لا يدل بالدليل القاطع علي حدوث الحمل .

٣ – الغثيان

من أعراض الحمل ، أن يحدث للمرأة الحامل غثيان في الصباح ، وكانت النساء قديماً يكتشفن الحمل من خلال الغثيان الذي يحدث بدون سبب ، ولكن الغثيان لا يحدث لجميع النساء .

٤ – الشعور بالكسل والمرض

في بداية الحمل ومن أعراض وعلامات الحمل أن تبدأ المرأة في الإعياء الشديد ، وقد يحدث الإعياء في الأسبوع الأول من الحمل ، فإذا كان الإعياء سببة الحمل فعلي المرأة أن تحصل علي الراحة الكافية .

٥ – تغيرات في الثدي

من الأعراض المبكرة للحمل أن يحدث بعض التغيرات في الثدي بسبب تغير نسب الهرمونات الموجوده في جسم المرأة ، ومن التغيرات التي تحدث في الثدي هو أن يصبح الثدي منتفخ ، وبعد أسبوعين من الحمل قد تشعر أن الثدي ممتلئ وتشعر ببعض الوخزات .

الأعراض المبكرة للحمل

هناك أعراض مبكرة تحدث للمرأة الحامل قد لا تحدث أعراض الحمل المبكرة لبعض النساء ، وقد تحدث ولكن لا تشعر بها المرأة لإعتقادها أن الأمر طبيعي وأنة مجرد ألم بسيط ومن أعراض الحمل المبكرة .

١ – كثرة التبول

من أعراض الحمل التي تظهر في الأسبوع السادس أو الثامن كثرة التبول ، وكثرة التبول من الدلائل علي الحمل المبكر للمرأة .

٢ – الإمساك

بسبب التغيرات التي تحدث في جسم المرأة وتغير نسب الهرمونات في الجسم ، فيحدث للمرأة الحامل إمساك ، وعلاج تلك المشكلة الإكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة .

٣ – تقلب المزاج

عند بداية الحمل سوف تجدي أن مزاجك دائماً مُتقلب فتجدي نفسك سعيدة وبعد فترة بسيطة حزينة فذلك من أعراض الحمل .

٤ – الصداع

من الأعراض البدائية للحمل هو الإصابة بالصداع المستمر ، فالصداع من علامات الحمل التي تظهر في بداية الحمل .

٥ – آلام الظهر

سوف تشعري أن هناك آلام في ظهرك لذلك تجد النساء الحوامل يضعن أيديهم علي ظهورهم أثناء فترة الحمل .

٦ – الدوخة

من أعراض الحمل التي تظهر علي النساء خاصة الفتيات الضعيفة جسمانياً هو الدوخة وقد يصل الأمر إلي الإغماء في بعض المرات .

٧ – الزيادة في الوزن

 من العلامات الأولية التي تصاحب الحمل هو زيادة المرأة في الوزن ويظل وزنها يزداد حتي تضع جنينها .

٨ – إنتفاخ

قد يحدث إنتفاخ بسيط للمرأة الحامل فتظن أنة من الطعام أو غير ذلك ، ولكن الحمل في بدايتة يكون عبارة عن إنتفاخ صغير .

إختبارات منزلية للتأكد من الحمل

إختبارات منزلية للتأكد من الحمل

١ – إختبار الحمل بمحلول الملح

يتم تحضير محلول الملح عن طريق إضافة الملح إلي الماء ، وتقومي بوضع عينة من بول الصباح في محلول الملح ، إن لم تظهر فقاعات في المحلول فهذا يدل علي أنكي غير حامل ، وإذا ظهرت فقاعات فهذا يدل علي بداية الحمل .

٢ – إختبار الحمل بشريط إختبار الحمل

يُباع شريط إختبار الحمل في جميع الصيدليات وهو صالح للإستخدام مرة واحدة ، يتم أخذ عينة من بول الصباح ، ويفضل أن تكون العينة بعد يومين من تأخر الدورة عن موعدها الطبيعي .
شريط الحمل يحتوي علي خطين ، فعند وضعك لشريط الحمل في عينة البول سوف تكتشفين إذا كنتي حامل أو لا من خلال الخطين الموجودين في شريط الحمل ، فإذا ظهر الخطين يدل علي أنكِ حامل ، إن لم يظهر الخط الأول فبذلك يكون الإختبار قد فشل ، إذا ظهر الخط الأول ولم يظهر الخط الثاني فمعني ذلك أنك غير حامل .

ما هو الحمل الكاذب

يحدث الحمل الكاذب في حالات نادرة ، ولا يوجد سبب اكيد للحمل الكاذب ، ولكن يُرجح أنه بسبب الحالة النفسية ورغبة المرأة في الإنجاب يدفعها إلي الشعور بأعراض الحمل ، ولكن حدوث الحمل الكاذب هو حالة نادرة وهناك العديد من الأطباء الذين لم يتعرضوا طوال حياتهم المهنية إلي حالات الحمل الكاذب ، والحمل الكاذب يصاحبة نفس أعراض الحمل الحقيقي والطبيب والمعمل هم الوحيدين القادرين علي معرفة وإكتشاف نوع الحمل .

وفي النهاية ندعو الله أن يرزقنا ويرزقكم بالذرية الصالحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى