مشكلة وساوس النفس ( معني – أسباب – حل وعلاج )

وساوس النفس

وساوس النفس

كثيرا منا ما يواجهة العديد من الوساوس المختلفة فمثلا تغلق الباب ثم تشك انك لم تغلقة او تفعل شئ وتظن انك لم تفعلة وهذا نوع من انواع الوساوس وسوف نناقش في هذا الموضوع وساوس النفس وسنتطرق الي بعض الموضوعات مثل ما معني وساوس النفس أسباب الوسوسة وكيف تتخلص من وساوس النفس ؟

ما معني الوسوسة ( وساوس النفس ) ؟

هو الصوت الذي يأتي من داخلك ويخبرك بشئ ما او يجعلك تتعلق بفكرة وتكون دائم الإنشغال بها او تتسلل الي داخلك لتنزع ثقتك تجاة شئ معين او شخص معين وهي تأتي من الشيطان الذي قد يجعلك تتشتت في بعض الأشياء ولا تصل الي حل في النهاية.

أنواع وساوس النفس

لوسوسة النفس بعض الأنواع المختلفة وبعض الصور التي يختلف كل منها عن الآخر وسوف نذكرها لكم كما في التالي . 

1 – وساوس الأفكار

وهي سيطرة فكرة معينة علي الشخص فلا يستطيع التفكير الا في تلك الفكرة التي تشغل بالة وفكرة وتستحوذ قدر كبير من تفكيرة.

2 – وساوس الصور

قد يتعرض احد الأشخاص الي ان يري منظر قبيح ويظل يتذكرة دائما ويري فية كل شئ فمثلا اذا رأي منظر دماء تظل الفكرة مسيطرة علي عقلة ويري الدماء في كل مكان حولة.

3 – وساوس خاصة بالدين

قد يزين لك الشيطان بعض الاسئلة التي يعجز العقل البشري عن تفسيرها او لا تستطيع انت ان تجيب عليها مثل كيف تم خلق الكون وأين الله والخلق مخلوق فمن خالق الخالق واسئلة كثيرة من ذلك النوع.

4 – بعض حالات الوسوسة للأفراد

تجد بعض الأشخاص لديهم وساوس من النظافة فمن الممكن ان يغسل يدة أكثر من مرة ويعتقد انها ما زالت متسخة او يتخيل ان الفراش غير نظيف ومهما رتبة يظن انة ما زال متسخ وقد تتوضأ وتظن انك لم تغسل يدك او رجلك وتعيد وضوءك وقد تعيد وضوئك عديد من المرات بسبب وساوس النفس.

اقرأ : هل تحتفظ بالأشياء حتي وإن كانت بدون قيمة أنت تعاني من الإكتناز القهري.

أسباب وساوس النفس ( الوسوسة ) ؟

1 – قد تكون الوسوسة سببها عامل وراثي وينتقل من الأباء إلي الأبناء ويكون مرض الوسوسة موجود معة منذ الولادة ولكنة يظهر في توقيت معين .

2 – نقص مادة السرتونين في المخ فهذة المادة تساعد علي نقل الرسائل العصبية من وإلي المخ فإذا نقصت هذة المادة من المخ قد يصاب الشخص بوساوس النفس .

3 – ان يكون الشخص من طباعة التوتر والخوف وعدم القدرة علي أخذ قرار من نفسة كل ذلك قد يؤدي الي الوسوسة.

4 – كثرة المشاكل والتشتت الاسري الذي قد يتعرض لة الإنسان منذ طفولتة من الممكن ان تؤثر علية وتجعلة غير واثق في قرارة وغير متأكد من نفسة فيصاب بوساوس النفس.

علاج وساوس النفس

كيف تعالج مشكلة وساوس النفس وما هو الحل المناسب لعلاج الوسوسة سوف نقدم لكم الطرق التالية

1 – الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فإذا شعرت ان نفسك بدأت تتسلل اليك وبدأت تشك في افعالك استعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

2 – داوم علي أذكار الصباح والمساء فإنها سوف تبعد الشيطان عنك وتبعد عنك وساوس نفسك.

3 – لا تستمع الي نفسك او ما يسمي بقطع الإسترسال اي توقف دماغك عن التفكير في الشئ الذي تفكر فية او تمنع نفسك من الشك في الأسياء التي فعلتها.

4 – لا تتهاون بأي سلوك وسواسي حتي ولو كان بسيط فمثلا تغلق النور ثم تسأل نفسك هل أغلقت النور ام لا اذا كنت تعلم انك أغلقتة ولكن نفسك توسوس لك أنك لم تغلقة فإستعيذ بالله من الشيطان ولا ترجع لتري هل أغلقتة او لا وفي اليوم التالي اذهب لتري انك قد اغلقتة بالفعل ولكن وساوس نفسك هي التي دفعتك الي التفكير في ذلك.

5 – اذا كانت وساوس نفسك تأمرك بفعل أشياء غير مرغوب فيها او تسرح بتفكيرك وتطرح علي نفسك أسئلة ليس لها من إجابات فعليك ان تمنع نفسك عن التفكير بهذة الطريقة وتعلم ان الله قد أخفي عن البشر أشياء مثيرة ووضعها في علم الغيب ولا يعلمها غيرة ولكن عليك أيضا التدبر في الكون ومعالمة واذا عجزت عن فهم شئ اكبر من تفكيرك فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم أو اسال من هو أكثر علما.

الوساوس قد تؤدي لتدمير حياتك اذا لم تعالجها فعليك ان تسارع بعلاج وساوس نفسك وتستشير من هو أكبر منك وإليك بعض أنواع الوساوس التي ذكرنها ونعيدها مرة اخري

1 – وسواس النظافة : يجعل الشخص يود الإستحمام دائما ولا يأكل مكان أحد ويشك دائما في نظافتة .

2 – وسواس النسيان : تفعل الشيئ ثم تنسي اذا كنت فعلتة ام لم تفعلة وهي يحدث لأغلب الناس ولا خوف منة .

3 – وساوس دينية : فقد يوسوس لك الشيطان في بعض الأمور التي قد تزعزع عقيدتك وإيمانك ولأنك ضعيف الإيمان قد تصدق وساوس الشيطان لذلك عليك ان تستغفر الله وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى