الرئيسية / Uncategorized / كيف تحفظ القرآن كامل وتجعل آبنائك يحفظونة بطرق بسيطة

كيف تحفظ القرآن كامل وتجعل آبنائك يحفظونة بطرق بسيطة


اعلانات - Advertisement


حفظ القرآن

حفظ القرآن هو أمر يطلبة كل مسلم ومسلمة ويتمنوا أن يقوموا بحفظ القرآن كامل هم وأبنائهم ، وبالرغم من أن حفظ القرآن أمر سهل ولا يحتاج إلي مشقة كبيرة فإن الشخص الذي يبدأ في حفظ القرآن يواجه العديد من المصاعب فهوي النفس يمنعة عن الإستمرار في حفظ القرآن ، التلفزيون ، الفيس بوك ، أصدقائك ، زوجتك ، تجد أن مشاغل الدنيا كثيرة فيستمر الشخص في حفظ القرآن فترة من الوقت وبعد ذلك يتوقف ، ولكن علي كل شخص أن يستمر ويواظب في حفظ القرآن حتي يحصل علي الجنة ، وحفظ القرآن هو ما سوف يظل لك بعد موتك ، فالجميع من أهل وأموال سوف يتركوك وحدك ويظل القرآن معك وشفيعا لك ، وسوف نقدم لكم في هذا الموضوع نصائح لك لكي تستطيع أن تحفظ القرآن ، وتجعل أبنائك أيضا يحفظون القرآن .

أشياء مهمة قبل البدأ في حفظ القرآن :-

النية :-

يجب أن تكون نيتك خالصة لوجة الله فلا تحفظ القرآن ليقول الناس أن فلان قد حفظ القرآن ، فعليك أن تنوي أن يكون هذا العمل خالص لوجة الله .

الإرادة :-

يجب أن تعلم أن الأمر لن يكون سهل وسوف تجد بعض المصاعب ، سوف تجد الشيطان يمنعك بعض الأوقات ، سوف تأتي فترة وتشعر باليأس والملل ، عليك أن تتحلي بالإرادة وتتوكل علي الله .

تنظيم وقتك :-

يجب ان تحدد وقت معين كل يوم تقوم به بحفظ القرآن ، حدد لنفسك كل يوم ولو ساعة بحيث لا تتعارض مع عملك ومع مصالحك وأفضل وقت لحفظ القرآن يكون بعد صلاة الفجر .

تابع مع شيخ :-

يفضل أن تحفظ القرآن مع شيخ أو مركز لتحفيظ القرآن ، لأنه بالتأكيد سوف يأتي وقت تشعر فية بالملل ولكن إذا كنت متابع مع أحد حفظ القرآن فستكون لديك حماسة أكبر .

كيف تحفظ القرآن بالكامل :-

1 – بعد أن تتوكل علي الله تبدأ بالحفظ من سورة البقرة .

2 – تحفظ كل يوم صفحة واحدة ، يجب أن لا تنام في يوم من الأيام بدون أن تكون قد حفظت صفحة جديدة من كتاب الله .

3 – طريقة الحفظ تكون بأن تحفظ كل آية وتكررها من عشرة إلي عشرين مرة وتسمعها لنفسك حتي تتقنها ، وبعد ذلك تحفظ الآية التي تليها وبعد أن تنهي الصفحة تبدأ في حفظ الصفحة بأكملها وتكررها مع نفسك دون أن تنظر في المصحف .

4 – بعدما تكمل حفظ جزء من القرآن يجب أن تبدأ في المراجعة علي ما حفظتة حتي لا تنساة ، فتستمر كل يوم في حفظ صفحة جديدة ، مع مراجعة صفحتين أو ثلاث صفحات من الجزء الذي قد حفظتة بالفعل من قبل .

كيف تجعل أبنائك يحفظون القرآن :-

1 – يجب أن يذهب إبنك من صغرة إلي مركز تحفيظ القرآن فهذا أفضل شئ للطفل لكي يحفظ القرآن وهو صغير ، ويتعلم التعامل مع الأطفال الذين يشاركونة في حفظ القرآن الكريم .

2 – للبيت دور كبير في متابعة الطفل حفظة للقرآن ، فتقوم الوالدة أو الوالد بمتابعة الطفل يوميا وتسميع الأجزاء والصفحات التي حفظها الطفل من القرآن الكريم .

3 – يفضل أن يبدأ الطفل حفظ القرآن من جزء (عم) لسهولتة علي الأطفال ، ويحفظ كل يوم نصف صفحة فقط ثم زيادة ذلك المقدار بالتدريج .

4 – يجب أن تراجعي لإبنك بإستمرار الأجزاء التي حفظها وتسمعي له الجزء الجديد الذي حفظة وتكوني أو تكون بجوار إبنك في حفظ القرآن .

5 – تشجيع طفلك لحفظ القرآن أمر هام ، فيجب أن توعد طفلك بعد حفظ جزء عم سوف يحصل علي هدية ، وبعد الجزء الذي يلية هدية أخري وهكذا .

حفظ القرآن بالإستماع :-

هناك طريقة أخري لحفظ القرآن وهو حفظ القرآن عن طريق تكرار الإستماع إلي سورة معينة من القرآن يوميا ، وهي طريقة مجربة فقد حفظت أكثر من سورة من القرآن فقط عن طريق سماعها وأنا في المواصلات أو في المنزل ، فقط كلما تشعر بالفراغ قم بتشغيل سورة من القرآن ، وإستمر علي سورة واحد حتي تجيد حفظها ، ولكن تلك الطريقة تحتاج إلي وقت طويل .

نصائح عند حفظك القرآن :-

– عند حفظك للقرآن يجب أن تترك الذنوب فهي تعيق الشخص عن حفظ القرآن والجميع يعلم قصة ( شكوت إلي وكيع سوء حفظي فأرشدني إلي ترك المعاصي ، وقال إن العلم نور ونور الله لا يهدي لعاص ) .

– عليك أن تحفظ القرآن بفهم وتدبر فكل آية من القرآن لها معني ولها مغزي ، فإذا حفظت كتاب الله وعملت به ، كنت من عبادة المقربين .

– لا تحمل نفسك فوق طاقتها ، فإذا كنت لا تستطيع أن تحفظ في اليوم الواحد غير آية واحدة فهذا شئ جميل وسوف يجازيك الله عن تلك الآية كل خير .

– افضل وقت لحفظ القرآن بعد الفجر ، فاستيقظ بعد الفجر وصلي وبعد ذلك إبدأ في حفظ ما تستطيع .

– المراجعة شئ مهم جدا فإذا حفظت القرآن كامل دون مراجعة ستشعر أنك لم تحفظ أي شئ نهائيا .

– النصيحة الأخيرة هي أن لا تيأس أبدا واعلم قبل أن تبدأ في حفظ القرآن أن الشيطان ونفسك سوف يمنعانك من حفظ القرآن حاربهم ونظم وقتك ولا تيأس .

وفقنا الله وإياكم لحفظ القرآن الكريم

شاهد أيضاً

طريقة تربية الكلاب وأهم النصائح لتربية كلب في منزلك

اعلانات - Advertisement الكلاب من الحيوانات التي تُعطي روح جميلة للمنزل وتضيف المرح الي المنزل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *