حل مشكلة نسيان الأحلام – لماذا ننسي الحلم وماذا تفعل لتتذكر أحلامك

نسيان الأحلام من المشاكل التي عانيت منها لفترات كبيرة وكانت تُسبب لي في بعض الأحيان مشاكل نفسية، كنت أستيقظ من النوم وأنا علي يقين بأني رأيت حلم مُهم وأريد أن أتذكر تفاصيله وأريد أن أعرف ماذا حدث في هذا الحلم، وأشعر بان الحلم كان في غاية الأهمية، ولو كان هناك آلة لاسترجاع الأحلام لاشتريتها مهما كان السعر.
تلك المشكلة لم أتعرض لها وحدي، بل تعرض لها الجميع تقريباً، فجميع البشر يحلمون آحلام ويستيقظون هناك من لا يتذكر أنه حلم من الأساس، وهناك من يتذكر تفاصيل بسيطة من الحلم، وهناك من يتذكر انه حلم ولا يعرف أي تفاصيل عن الحلم، في هذا الموضوع سنعرف كيف نتذكر أحلامنا.

ما هو الحلم

الأحلام هي عبارة عن سلسلة مُترابطة من الأفكار والصور التي تعرضت لها خلال يومك أو خلال حياتك، تبدأ تلك الأشياء في التشابك مع بعضها خلال نومك، ويبدأ حدوث نشاط في بعض المناطق داخل العقل، ويبدأ العقل في تركيب هذا الحلم عن طريق تفاعلات كهربائية وكيميائية مُعقدة.

السبب في حدوث الأحلام

في البداية عليك ان تعرف أن جميع البشر يحلمون ولكن هناك البعض يتذكر أحلامة وهناك البعض لا يتذكر أي من أحلامه نهائياً وكأنها لم تكن، والسبب في حدوث الأحلام هو تفريغ للطاقة التي تعرضت لها خلال يومك، وفي الأغلب يكون الحلم مُرتبط بالأحداث التي تعرضت لها خلال اليوم، فيبدأ العقل في العمل حتي وانت نائم ويكون قصص بطريقة عشوائية.

لماذا ننسي الحلم بمجرد الإستيقاظ

تختلف تلك القدرة من شخص لآخر حيث أن تذكر الأحلام يرجع إلي هرمون في الجسم يُسمي هرمون الميلانين، وهو المسئول عن تنظيم النوم والشهية، عندما ينشط هذا الهرمون في الجسم عن نسبته العادية فإن الإنسان لا يتذكر الحلم عند إستيقاظة وعندما يعمل هذا الهرمون بشكلة الطبيعي يتذكر الإنسان أحلامة، وهناك عدة اسباب أُخري لنسيان الأحلام منها.

1 – الأدوية المُضادة للإكتئاب.
2 – الحالة النفسية السيئة.
3 – عدم أخذ قسط كافي من النوم.
4 – الذاكرة الضعيفة للشخص.

كيف تتذكر حلمك

هناك بعض الخطوات والنصائح التي يمكن أن تفعلها لكي تتذكر حلمك ومنها.

1 – اكتب حلمك بمجرد الاستيقاظ

عندما تستيقظ من النوم يكون بعض الذكريات المتبقية من الحلم ما زالت عالقة في الرأس، عندما تستيقظ من النوم قم بكتابة كل شيء تتذكره حتي إن استيقظت في منتصف النوم قم بتدوين ما تتذكره من الحلم وأكمل نومك.

2 – تذكر الأحداث القريبة

إذا استيقظت من نومك ولا تتذكر أي شئ من الحلم فتذكر في أي شيء كنت تفكر قبل نومك، أو ما هو الشئ الذي يشغل تفكيرك في هذه الفترة، أو من هو الشخص الذي تشتاق لرؤيته، فالعقل الباطن يقوم بتكوين الأحلام بناءً علي تلك الأشياء السابقة.

3 – تناول الفيتامينات

قد يكون السبب في عدم تذكرك لأحلامك هو ضعف تركيزك وضعف الذاكرة وفي تلك الحالة أنت تحتاج لتناول فيتامينات وبالأخص فيتامين بي، حيث يُساعد فيتامين بي B علي تقوية الذاكرة وبالتالي فرصة أكبر في تذكر الأحلام.

4 – الحصول علي نوم مريح

من العوامل التي تُساعد في تذكر أحلامك هو أن تحصل علي قسط كافي من النوم لا يقل عن 6 ساعات، وأن يكون مكان النوم هادئ ومُريح كل تلك العوامل تُساعدك علي تذكر حلمك.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى