ما هي الذاكرة الفوتوغرافية أو الذاكرة التصويرية ومن هم أشهر من امتلكوا تلك الذاكرة

الذاكرة الفوتوغرافية أو كما يطلق عليها البعض الذاكرة التصويرية، هي درب من عالم الخيال، وقد قامت عليه العديد من الأفلام الحديثة التي تكلمت عن بعض الأشخاص الذين لديهم قدرات خارقة في الذكاء والحفظ، فما هي الذاكرة الفوتوغرافية وما هي حقيقتها.

ما هي الذاكرة الفوتوغرافية

الذاكرة الفوتوغرافية هي كلمة تُطلق علي هؤلاء الذين يمتلكون قُدرة عالية في الحفظ تفوق الأشخاص الطبيعين، هؤلاء البشر يكون لديهم قُدرة علي تخزيين الصور أو الكلمات أو غيرها في عقلهم لمدة كبيرة تفوق تخيل البشر.
لذلك سُميت بالذاكرة الفوتوغرافية، فذاكرتهم تكون مُشابهة للكاميرا الفوتوغرافية التي تلتقط صورة، وتحتفظ بكل تفاصيلها، فهم أيضاً يستطيعون تذكر كل التفاصيل التي يرونها.

ما هي حقيقة الذاكرة الفوتوغرافية

بالرغم من الأبحاث والدراسات التي أجراها العُلماء لكنهم لم يعترفوا بوجود شئ يُسمي الذاكرة الفوتوغرافية، ولكن هُناك حالات خارقة للطبيعة، وهناك بعض البشر الذين يمتلكون قدرة أكبر علي تذكر التفاصيل، ولكنه لا يوجد دليل علمي على الامر وكلها امور قيد البحث حول اشارات الدماغ الخاصه بمنطقة الذاكرة وتجارب على بعض الناس.

أشهر الأشخاص الذين امتلكوا ذاكرة فوتوغرافية

هناك العديد من الحالات التي أكدت علي أن البشر لديهم القدرة علي إمتلاك ذاكرة تقترب من الذاكرة الفوتوغرافية أو الذاكرة التصويرية نذكر أشهر هؤلاء الأشخاص الذين امتلكوا ذاكرة فوتوغؤافية.

1 – دومينيك أوبراين

ولد البريطاني دومينيك أوبراين، 10 أغسطس 1957، وقد كان طفل عادي له قدرات طبيعية ولم يكن يعلم أن لدية تلك القدرة الكبيرة في الحفظ، ولكنه اكتشف هذا الأمر بالصدفة عندما أراد الدخول الي مجال لعبة البوكر.
ويُعتبر دومينيك أوبراين صاحب أقوي ذاكرة علي وجة الأرض ولك أن تتخيل انه حفظ 2808 ورقة عندما قرأها لمرة واحدة فقط، وقد حقق بطولة العالم في التذكر 8 مرات.

2 – ستيفن والتشر Stephen Wiltshire

هو فنان ورسام بريطاني وُلد عام 1974، ولكنه كان مُصاب بالتوحد، ولكنه كان يملك ذاكرة فوتوغرافية كبيرة، حيث أنه كان يستطيع أن يتذكر أي شكل ينظر اليه من مرة واحدة، واغرب ما قام به هو رسم مدينة كاملة بعدما مرّ بها بالطائرة المروحية.

3 – الصيني ليانغ لي

حصل هذا الشاب علي لقب أستاذ الذاكرة الدولي خلال الدورة ال25 لهذا النوع من المُسابقات وقد استطاع ليانغ لي من حفظ 1400 رقم خلال ساعة واحدة، ومن الغريب أن ليانغ لي كان يملك ذاكرة عادية، ولكنه قام بالتطوير من قدراته من خلال التدريب والدراسة في مؤسسة لتدريب الذاكرة في قوانغتشو.

4 – الإمام الشافعي

ورد عن الإمام الشافعي العديد من الأشياء التي قد تعتقد أنها من الخيال، فقد أعطاة الله قدرة كبيرة علي الحفظ، حيث أنه كان يُخبأ الصفحة المُقابلة للصفحة التي يحفظها، حتي لا يحفظها مع الصفحة التي يقرأها أو تتداخل المعلومات بينهم من شدة حفظة، والجميع يعلم فضل الإمام الشافعي في الحديث.

كيف تقوي من ذاكرتك

جميعنا يُعاني من ضعف الذاكرة والنسيان السريع ويتمني لو كان هناك حل سحري للتخلص من النسيان ولو أمكن أن يستطيع الشخص إمتلاك تلك الذاكرة الفوتوغرافية، فكيف نقوم بتحسين ذاكرتنا.

1 – هناك العديد من التمارين التي تُساعد علي تقوية الذاكرة يُمكنك البحث عبر الإنترنت عن التمارين التي تُنشط الذاكرة وتزيد من قدرة الحفظ

2 – تناول الطعام الصحي مُفيد في عملية التذكر خاصة الأسماك بسبب إحتوائها علي الأوميجا 3 التي تُساعد في التذكر.

3 – إختيار نوع التلقي المُناسب لك، فهناك من يحفظ بالإستماع وهناك من يحفظ بالنظر، وهناك من يحفظ بالكتابة، يجب أن تُجرب كل الطُرق لتكتشف ما هو الأفضل بالنسبة اليك.

4 – ابتعد عن التوتر وحاول أن تحصل علي ذهن صافي عندما تقوم بالحفظ حتي تحصل علي أكبر قدرة علي التركيز والحفظ.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى