مهارات السلوك – كيف تُجيب علي أسئلة مهارات السلوك في مقابلة العمل

مهارات السلوك من أهم الأسئلة التي يتعرض لها أي شخص في مقابلة العمل أو الإنترفيو، فمهارات السلوك من الأشياء المُهمة التي يُريد أن يقيسها صاحب العمل في شخصيتك ليعرف هل أنت صاحب سلوك سوي، أم أن سلوكك سئ أم بحاجة إلي تعديل، فيتم توجية عدد من الأسئلة من خلالها تستطيع الحكم علي سلوك الشخص الذي أمامك.

ما معني السلوك

في علم النفس يتم وصف السلوك بأنه هو حالة التفاعلء بين الكائن الحي وبيأتة التي يعيش فيها، ويتكون سلوك الشخص نتيجة للخبرات والحياة التي تعرض لها الشخص، فهناك بعض الأشخاص يتصفون بالسلوك السوي، وهناك غيرهم ممن يمتلكون سلوك غير سوي.

الأشياء التي تؤثر علي سلوك الشخص

هناك العديد من المؤثرات الخارجية التي تؤثر علي سلوك الشخص لتجعلة إما سلوك سوي أو غير سوي، ومن تلك الأشياء التي تؤثر علي السلوك.

١ – البيئة التي يعيش فيها الشخص.
٢ – التفاعل الإجتماعي للشخص أو العزلة.
٣ – طريقة تربية الوالدين بالثواب أم العقاب.
٤ – الحياة التي يعيشها الشخص.
٥ – المواقف والخبرات التي يتعرض لها.
٦ – المكونات العقلية والنفسية.
٧ – العوامل البيئية المُختلفة.

كيف يتم قياس سلوكيات الشخص

السلوك من الأشياء الصعبة في قياسها لأنها شئ غير مادي من الصعب قياسة، ولكن هناك بعض الأسئلة التي يتم توجيهها للشخص وبناء علي الإجابات يتحدد سلوك الشخص، وإن كانت الإختبارات في أغلب الأوقات تكون غير دقيقة لتعمد الشخص محاولة التجميل في سلوكه وإظهار أفضل ما عندة الا أنها توضح بنسبة معقولة من يتمتع بسلوك معتدل.

أمثلة لأسئلة مهارات السلوك وإجابتها

١ – أخبرني كيف تستطيع العمل تحت ضغط؟

تقوم بذكر مثال من تجاربك علي سبيل المثال، أنك كنت تعمل في مشروع يستغرق ٦٠ يوم لإنجازة، ولظروف خارجة كان لابد من إنجازة في ٤٥ يوم فقط، فاستطعت أن تقوم بإنجازة عن طريق زيادة وقت العمل، والعمل بروح الفريق.

٢ – كيف تتعامل مع التحدي؟

التحدي بالنسبة لي هو أمر في غاية الأهمية، فالحياة كلها عبارة عن تحدي، واي تحدي لا أستطيع أن أنتصر فيه هو دافع لي لكي أزيد من قدراتي، والعمل في شركتكم هو التحدي الحالي الذي أعمل علية، وتذكر من حياتك أي مثال تعرضت له ونجحت فيه عن طريق التحدي.

٣ – هل سبق لك أن إرتكبت خطأ؟ وكيف تعاملت معة؟

لا يوجد أحد معصوم من الخطأ ولولا الأخطاء التي نقع بها لما تعلمنا الصحيح، ولكن عندما أقع في خطأ أحرص أشد الحرص علي أن لا يتكرر هذا الخطأ مرة أُخري مهما تكرر الأمر، وتذكر خطأ بسيط من حياتك وكيف تعلمت منه.

٤ – كيف تستطيع أن تصل لأهدافك؟

بالعمل علي نفسي وتطوير مهاراتي، فالتغيرات في هذا العصر سريعة، وإذا لم أطور من نفسي فلن أستطيع مسايرة التغيير، وتذكر كيف تطور من نفسك عن طريق الكورسات والندوات التي تحضرها لتتعلم منها.

٥ – ما رأيك في إتخاذ القرارات الجريئة والتي بها مُخاطرة؟

في بعض الأحيان تكون المُخاطرة هي الطريق الأسرع للنجاح، ولكن عندما أُفكر في المخاطرة فسوف تكون هناك دراسة لكل كبيرة وصغيرة، واستشارة لكل كبير وصغير، كما أنني لن أُخاطر بكل شئ ففي البداية والنهاية هي مُخاطرة بها إحتمالية الخسارة حتي ولو كانت بنسبة صغيرة، وعليك أن تكون سريع في تحضير إجابتك إذا سألك هل خاطرت من قبل في أي شئ.

٦ – أيهم تُفضل العمل في فريق أم العمل الفردي؟

بالطبع العمل في فريق أفضل من العمل الفردي لأن كُل شخص يقوم بإكمال عمل الآخر، فتحصل في النهاية علي جودة أعلي وبدقة أكبر في أقل وقت ممكن، ولكنك لا تُمانع في العمل الفردي إذا تطلب الأمر، وتذكر كيف أنك تستطيع وتتكيف مع العمل الجماعي.

٧ – ماذا تفعل إذا حدث خلاف بينك وبين زميلك؟

في البداية أُحاول حل هذا الخلاف، فمعظم الخلافات تكون بسيطة ولا تستحق التصعيد، ولكن إذا احتدم الموقف الجأ إلي مديري وأشركه في الأمر ليحسم بيني وبين زميلي.

أسئلة مهارات سلوكية إختيارية

في بعض الأحيان يكون إختبار السلوك هو عبارة عن عدد من الأسئلة الإختيارية علي جهاز الكمبيوتر، يجب أن تكون إجابتك تُدل علي سلوكك المُعتدل، كما يجب أن تكون إجاباتك متطابقة لأنه يتم تكرير الأسئلة في صيغة مُختلفة فيجب أن تكون إجابتك هي نفس الإجابات وسف نقدم لكم بعض من أسئلة السلوك الإختيارية.

إختر من التالي ( غالباً – أحياناً – نادراً ).

  • أتخوف مما قد يحصل مُستقبلاً.
  • أشعر بالإستسلام لظروفي.
  • أشعر بعدم الرغبة في التجديد.
  • أشعر بالرغبة في الموت.
  • أشعر أني عديم الفائدة.
  • أتوقع أحداث سيئة في حياتي.
  • أنظر للمستقبل بنظرة مليئة بالحذر والخوف.
  • أتوقع أن حياتي لن تتحسن.
  • حياتي اليومية نوع من الروتين الممل.
  • أشعر بالعجز عن مواجهة المستقبل.
  • تنقصني الرغبة في التحسين.
  • المستقبل مُحير بالنسبة لي.
  • الفشل أقرب من النجاح في أي عمل أقوم به.

هناك العديد والعديد من الأسئلة السلوكية التي لا يسعنا أن نذكرها ولكنها بسيطة وسهلة، كل ما عليك فعلة لتنجح في إختبار السلوك هو التالي.

١ – تُجيب إجابات تدل علي سُلوك مُعتدل.
٢ – لا تقوم بتغيير إجاباتك لأن الأسئلة تتكرر بشكل مُختلف.
٣ – اقرأ السؤال جيدا وافهم المقصود منه.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى