التخطي إلى المحتوى

وظائف الكِلي

وظائف الكِلي – الكلية هي عضو من أعضاء جسم الإنسان، وهي عضو أساسي وهام إذا لم يعمل بشكل سليم يؤدي إلي العديد من الأمراض، وهو من أهم أعضاء الجسم، ويحتوي جسم الإنسان علي كليتين، يقعان علي جانبي العمود الفقري أسفل القفص الصدري ولها العديد من الفوائد التي سوف نتعرف عليها.

وظائف الكِلي الأساسية للجسم

الكلي لها العديد من الوظائف الهامة للجسم فهي التي تعمل علي توازن الجسم والحفاظ علي جسم نقي ونظيف وبإختصار فإن وظيفة الكلية في الجسم هو أن الكلية مثل الفلتر الذي يمر علية الدم فتقوم الكلية يتنقية الدم من الشوائب والمواد الضارة، واليكم أهم وظائف الكلي.

١ – التخلص من نفايات الجسم

يتكون في الجسم العديد من النفايات الزائدة والضارة، وظيفة الكلية أن تقوم بتجميع تلك النفايات والزيادات من الجسم وتصفيتها وتحويلها إلي المثانة علي هيئة البول، ومن أهم المركبات التي تخلصها الكلي من الجسم هي اليوريا.

٢ – امتصاص المواد الغذائية

تعمل الكلي علي إعادة إمتصاص المواد الغذائية، ومن أهم المواد التي تقوم الكلي بإعادة إمتصاصها من الجسم هي الجلوكوز، الأحماض الأمينية، الصوديوم، الماء، الفوسفات، وأيونات الكلوريد والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

٣ – الحفاظ علي درجة الحموضة

درجة الحموضة في الجسم يجب أن تكون معتدلة ولها رقم معين يجب أن تتراوح نسبة الحموضة بينهم، فتكون نسبة الحموضة في الجسم من 7.38 إلي 7.42 ، أقل من هذا يكون الدم في حالة حمضية وأكثر يكون في حالة قلوية ولكن تلك النسبة معتدلة.

٤ – الحفاظ علي توازن السوائل والأملاح

الماء هو المكون الأساسي لجسم الإنسان ويشغل الماء معظم جسم الإنسان، كما أنه يحتوي أيضاً علي أملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكلور تعمل الكلي علي الموازنة بين الماء وسوائل الجسم وتلك الأملاح عن طريق ترشيح الأملاح والماء من الدّم إلى الكلى بما يضمن إعادة الضروري منها إلى مجرى الدّم قبل طرح الفائض منها على شكل بول.

٥ – تعديل ضغط الدم

من أهم وظائف الكِلي هو تعديل وتنظيم ضغط الدم

وهناك العديد من الأدلة علي تاثير الكلي علي الدورة الدموية وضغط الدم، لذلك فإن حدوث أضرار في ضغط الدم يؤثر تأثير ضار علي الكلي.

٦ – إنتاج بعض الهرمونات

من وظائف الكِلي إنتاج هرمونين أساسيين وهما الإريثروبويتين، وفيتامين “د”، وهرمون الإريثروبويتين يدخل في تصنيع كرات الدم الحمراء.

ما هو تحليل وظائف الكلي ونسبتة الطبيعية

تحليل وظائف الكلي قد تتم بعدة طرق منها.

  1. تحليل البول علي مدار ٢٤ ساعه لمعرفة مدي تخلص فضلات الكرياتينين من الجسم.
  2. تحليل نيتروجين اليوريا في الدم BUN، ويعتمد هذا التحليل علي قياس نسبة الفضلات في الدم، وقياس نسبة النيتروجين في الدم، ولكن إرتفاع نتيجة هذا التحليل لا يعني حدوث فشل في الكلي.
  3. تحليل الكرياتينين في الدم هو التحليل الذي يُعتمد عليه لمعرفة وظائف الكلي ويكون مستوى الكرياتينين للنساء هو 1.2 مليغرام / ديسيلتر وللرجال 1.4 ملغم / ديسيلتر، وعند زيادة النسبة قد يدل علي وجود قصور في الكلي.

أعراض مشاكل الكلي

  • إرتفاع في ضغط الدم.
  • ظهور دم أثناء التبول.
  • التبول بشكل مستمر أكثر من الطبيعي.
  • تورم في اليدين والقدمين بسبب تكون السوائل في الجسم.
  • آلام في الظهر والجوانب.

حصي الكلي

قد يتكون في الكلية بعض من الحصوات الصلبة لعدم وجود نسبة كافية من السوائل في الكلي، وتختلف تكوين الحصوات من جسم لآخر، فهناك بعض الأجسام تكون لديها قدرة عالية علي تكوين الحصوات، وهناك أجسام لا يتكون حصوات داخلها، وقد تختلف حجم الحصوات من حبة رمل إلي حصوة كبيرة بحجم حبة البازلاء، وهناك بعض الأمراض التي تُساعد علي تكوين الحصوات مثل السكري وارتفات ضغط الدم، والسمنه، ولكي نقي نفسنا من الإصابة بالحصوات فيجب علينا شرب الماء باستمرار.

الفشل الكلوي

عندما تزيد نسبة الكرياتينين في الدم عن نسبة مُعينة فهذا يعني أن الكلية قد تعرضت الي الفشل وأنها لا تقوم بوظائفها بطريقة سليمة، وأنسب حل في تلك الحالة إذا كانت الحالة متأخرة جدا هي أن يلجئ الشخص الي جلسات غسيل كلوي عافانا الله واياكم.

لذلك يجب المحافظة علي الكلي دائماً واليكم طريقة الحفاظ علي سلامة الكلي.

طريقة الحفاظ علي سلامة الكلي

١ – شرب كمية كافية من الماء.
٢ – تناول البروتين بكميات معقولة وعدم المبالغة في تناول المأكولات التي تحتوي علي بروتين.
٣ – عدم الإفراط في المسكنات حيث أنها سبب رئيسي لحدوث الفشل الكلوي.
٤ – المحافظة علي ضغط الدم.
٥ – الحفاظ علي نسبة السكر في الدم.

الزوار شاهدوا ايضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *