التخطي إلى المحتوى

تأليف كتاب

طريقة تأليف كتاب ناجح هو حلم كل كاتب خاصة إذا كان هذا هو كتابك الأول فإن الرغبة في نجاح كتابك سوف تكون أضعاف مُضاعفة، فما هي الأسباب التي تجعل كتاب ناجح وكتاب آخر فاشل، وما هي الخطوات التي يجب أن تهتم بها لجعل كتابك ناجح، وماذا تفعل لتسويق كِتابك وطرحة في الأسواق، كُل تلك الأسئلة ومثلها الكثير قد يدور في عقلك قبل البدأ في الكتابة، سوف نتعرف في هذا الموضوع علي إجابة تلك الأسئلة وسوف نقدم لكم طريقة تأليف كتاب ناجح.

لماذا قد تحتاج إلي كتابة كتاب خاص بك

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك إلي كتابة كتاب خاص بك من تأليفك ودفعت العديد من قبلك إلي الإتجاة إلي مجال كِتابة الكُتب منهم من نجح في هذا المجال ومنهم من لا يزال في محاولاتة للنجاح ومن أهم الأسباب التي قد تجعلك تتوجة إلي الكتابة.

  1. الرغبة في زيادة المعرفة : حيث أن كتابتك لِكتاب في مجال مُعين سوف يجعلك مُلم بكل جوانب هذا المجال لأنك سوف تقرأ آلاف المعلومات في مجال كتابك وسوف تنتقي منها ما يُناسبك.
  2. تحسين إسلوبك البلاغي : فهناك من يتخذ كتابتة للكتب دافع لتحسين مستواة البلاغي والنحوي، فمع الإستمرار في الكتابة سوف يتحسن إسلوبك في الكتابة وسوف تزداد قدرتك البلاغية بالتدريج.
  3. الهواية : فالعديد من الأشخاص تكون لديهم هواية كتابة الكُتب أو المقالات الطويلة والقصيرة، فيجب أن يستغل مثل هؤلاء الأشخاص تلك الموهبة في كِتابة كتاب خاص بهم.
  4. الرغبة في ترك إرث لمن بعدك : فهناك العديد من العُلماء والكتّاب الذين تركوا خلف منهم كُتب هي بمثابة الكنز الذي يتناقلة الناس بعد موتهم ويظل صدقة جارية لهم بعد الموت.
  5. وسيلة لكسب المال : فكتابة الكُتب لم تعد كما كنت من ذي قبل، فقد أصبحت تجارة تدر العديد من الأموال علي كُلاً من الكاتب والناشر والموزع وغيرهم.

اقرا ايضا : كيف تمتلك موقع لكتابة المواضيع والربح منها

ما هي الأشياء التي تجعل كتاب ناجح والآخر فاشل

هُناك العديد من الأشياء التي تجعل كتاب ناجح وآخر فاشل وبالطبع لن نحكم علي نجاح الكتاب من كمية المبيعات التي حققها وإن كانت تلك النُقطة هي عامل رئيسي ولكن دعنا نُناقش أسباب نجاح كتاب أو فشلة من ناحية مُختلفة لذلك فتلك الأسباب التالية هي الأهم لنجاح كتابك.

  1. أُسلوب الكِتابة غير مُعقدة والكلمات واضحة وبسيطة.
  2. الهدف من الكتاب واضح وصريح.
  3. ترتيب الأحداث وترتيب الكلمات منطقي ومُسلسل.
  4. الإثارة والتشويق التي تدفع القارئ إلي الرغبة في تكملة القراءة.
  5. تنسيق الكتاب ونوع الخط مهم جداً للقارئ ومن عوامل نجاح كتابك.
  6. دقة المعلومات الواردة في الكتاب خاصة في الكتب العِلمية.

طريقة تأليف كتاب ناجح

سوف نقوم بتقديم خطوات إذا التزمت بها فسوف تقوم بتأليف كِتاب ناجح، ولكن كُل تلك الخطوات تعتمد علي أن يكون لديك موهبة الكتابة والتأليف فإن لم تكن تمتلك تلك الموهبة فإن الأمر سوف يكون أكثر صعوبة، واليكم أهم الخطوات لتأليف كِتاب ناجح.

١ – الحصول علي مكان مُناسب للكتابة : فيجب أن يكون المكان هادئ ويتواجد به العديد من مصادر المعرفة مثل الكتب أو الإنترنت أو غيرها، لأن تلك الأشياء سوف تكون العامل الرئيسي لنجاح كتابك.

٢ – تحديد موضوع الكتاب : فيجب أن تضع في عقلك الفكرة العامة لموضوع الكتاب، ويجب أن يكون إختيارك لمجال الكتاب مُعتمد علي معرفتك ومهارتك في هذا المجال، لذلك قم بتحديد مجال كتابك وقم بإختيار الفكرة التي سوف تكون محور الحديث.

٣ – إختر فكرة جديدة لكتابك : إذا كنت تُريد لكتابك النجاح والظهور إلي النور فيجب ان تكون فكرة هذا الكتاب جديد ولم يراها أحد بنفس الشكل في أي مكان، لأن الأفكار المُتكررة يكون نهايتها الفشل في أغلب الأحيان.

٤ – التوسُّع في الفكرة الرئيسية : بعدما تحصل علي الفكرة الرئيسي يجب أن تقوم بالتوسع في الفكرة بأسلوب شيق، فالإختصار سوف يجعل الكتاب غير مُمتع ولكن إحذر من الإطالة إذا لم تكن تمتلك أفكار ومعلومات جديدة.

٥ – تقسيم الكتاب إلي فصول : حيث أن تقسيم الكتاب إلي فصول وأقسام يجعل الكتاب أكثر وضوحاً، ويجعل أسلوب الكتابة أكثر سلاسة في التقديم، ومن الممكن أن يتعرف القارئ علية من نظرة واحدة.

٦ – التدقيق اللغوي : بعد الإنتهاء من كتابة الكتاب يجب أن تبحث عن شخص يُجيد النحو والبلاغة للمراجعة علي كل كلمات الكتاب والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية.

٧ – الفنشات : هُناك بعض الأشياء النهائية ولكنها غاية في الأهمية مثل إختيار الغلاف المُناسب للكتاب، ووضع الفهرس، وشكل الورق وتنسيق الكلمات.

طور من نفسك لتحصل علي كتاب ناجح

إن نجاح الكتاب لن يعتمد علي الخطوات السابقة فقط، فأهم خطوة هي التطوير من نفسك وإليك بعد النصائح للتطوير من نفسك في مجال الكتابة.

١ – تخصيص وقت للكتابة وعدم الإستهتار به، فلا تكتب يوم وتستريح عشرة أيام في المُقابل، فيجب أن تحصل علي وقت يومي للكتابة بشكل مُستمر.
٢ – التطوير من نفسك ككاتب عن طريق قراءة العديد من الكُتب وملاحظة طريقة كُل كاتب في الكتابة.
٣ – إصنع لنفسك إسلوب خاص في كتاباتك، فيجب أن تكون صاحب أسلوب مميز مثل الدكتور أحمد خالد توفيق وغيرة من الكُتّاب الناجحين.
٤ – عندما تأتي اليك فكرة وأنت في أي مكان فقم بتدوينها علي الفور وإستخدامها في الوقت المُناسب.
٥ – اقرأ أقوال بعض النُقاد في الكتب سوف تتعلم العديد من الأشياء من هذا النقد، وسوف يجعلك تتلاشي العديد من الأخطاء.
٦ – كن واضحاً في كتابك، حتي إذا كنت تسعي لتقديم قصة غامضة فيجب أن يكون ترتيب الأفكار منطقي، والنهاية واضحة ومُقنعة.
٧ – تجنب التكرار في المحتوي لأن التكرار سوف يُصيب القارئ بالملل وسوف يؤدي إلي فشل كتابك.
٨ – لا تتوقع نجاح أول كتاب لك، ولكن أول كتاب لك سوف يجعلك تستفيد العديد من الخبرات وبالتدريج سوف يرتفع مُستواك في الكتابة، لذلك ننصح قبل ان تبدأ في كتابة كتاب ونشرة أن تقوموا بكتابة مقالات ونشرها علي التواصل الإجتماعي للإستفادة من رأي الناس وتحسين مستواك في الكتابة.

نشر كتابك وتسويقة

الخطوة الأخيرة وهي الأهم، وهي التي تُحدد إذا كان الكتاب سوف يكون ناجح او فاشل، فتسويق الكتاب أمر ضروري ولن يتم نجاح كتابك بدون تسويق ناجح لكتابك، وإليكم خطوات التسويق لكتابكم.

  • البحث عن دار للنشر يقوم بتسويق الكِتاب الخاص بك وهذا الأمر قد يكون صعب في البداية لأن دور النشر لن تكون مُستعدة للمغامرة مع كاتب جديد، ولكن يمكنك أن تقوم بالتواصل مع بعض دور النشر وعرض كتابك عليهم.
  • قم بعمل إعلانات مدفوعة عن كتابك في صفحات الكُتب ومواقع الكُتب، وطريقة الإعلان مُهمة للتسويق للكتاب فقم بكتابة إعلان يجذب القارئ إلي البحث عن الكتاب وشراؤة.
  • توزيع كُتب مجانية علي مشاهير السوشيال ميديا كهدية وإن أعجبهم الكتاب سوف يقوموا بالتسويق لك من خلال الإشارة إليك في تدوينة او تغريدة او بوست، قم بإرسال الكتاب إلي عنوانهم كهدية ملفوفة.
  • الإعتماد علي معارفك في تسويق الكتاب بحيث أنك تطلب منهم أن يتحدثوا عن كتابك أو يعرضوة علي أصدقائهم.
  • في البداية سيكون الأمر صعب ولكن بالتدريج سوف تنجح بإذن الله وسوف تكون كاتب ناجح، ولكن الصبر والتطوير من النفس هو العامل الأساسي للنجاح.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *